• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

معايير اختيار التخصص الجامعي

معايير اختيار التخصص الجامعي

يبحث الكثير من الطلاب على معايير اختيار التخصص الجامعي، بكونه من أهم القرارات المصيرية التي قد يتخذها الطالب والتي تحدد له نوع مسيرته التعليمية التي ستؤهله للانخراط في سوق العمل، وبالتالي ستترتب كل أمور حياتك وفقاً لهذا القرار. 

ستساعدك سكاي لاين التعليمية في معرفة أهم المعايير التي ستسهّل عليك اختيار تخصصك الجامعي، إضافة إلى إعطائك بعض النصائح التي قد تلهمك للاختيار الصحيح، أما أخيراً فسنعرض لك التخصصات الجامعية التي تشهد توافداً كبيراً من قبل الطلاب العرب والأجانب في تركيا. 

متابعة طيبة نتمناها لكم.

ما هي أهم معايير اختيار التخصص الجامعي؟

من الطبيعي أن تشعر بالحيرة عند إنهائك المرحلة الثانوية وتفكيرك في التخصص الجامعي المناسب لك، خصوصاً أن لكل تخصص طابعه الخاص الذي يشمل عدداً من المزايا إلى جانب بعض العيوب، وكل ذلك يحدده شغفك وقدراتك، كيف؟ إليك أهم المعايير التي ستساعدك: 

1- معرفة اهتماماتك

عليك أن تعرف أمراً مهماً قبل اختيارك تخصصك الجامعي، وهو أن مستوى أداؤك سيزداد كلما كان هذا التخصص مستجيباً لاهتماماتك. 

بمعنى أنه عليك مراقبة أين يتجه شغفك وتتبعه وتأخذ ذلك بعين الاعتبار كأحد المعايير الأساسية للاختيار، فمثلاً إن كنت تجد أنك لا تمانع في الجلوس أمام الحاسوب والتعمق في برامجه لساعات طوال فقد تكون التخصصات التقنية وهندسة الحاسوب هي التخصصات المناسبة لك، وهكذا. 

2- الاستفادة من قدراتك ومهاراتك

المقصود بالقدرات هو كلّ ما تستطيع فعله، وهي تنقسم في عمليّة اختيار التخصص الجامعي لقسمين أساسيين هما: 

القدرات الشخصية

أي المهارات التي تمتلكها في مجال محدد، فمعرفة المواد الدراسية التي تبرع فيها سيلهمك بلا شكّ لاتخاذ القرار السليم، وتختلف المهارات بين الأشخاص فمنهم من لديه مهارات حسابية أو رياضية أو فنية، فهنا تكون المهارة بمثابة البوصلة التي تدلك على مجال الدراسة الجامعية المناسبة لك. 

فإذا كنت تواجه صعوبة مثلاً في مادة الرياضيات طيلة مسيرتك الدراسية قبل الجامعة، فإنّ اختيارك لتخصص الرياضيات أو أيّ تخصص آخر يتطلّب منك مهارات متقدّمة في الرياضيات، بالتأكيد لن يكون خياراً موفقاً.
 
القدرات الماديّة

لا يمكن أبداً تجاهل واحد من أهم معايير اختيار التخصص الجامعي، وهو قدرتك المادية لأنها أصبحت عاملاً حاسماً في العصر الحالي لاختيار التخصص الجامعي، وللأسف لا نبالغ إن قلنا أنها في كثير من الأحيان تطغى على كلّ المعايير الأخرى. 

لذا قبل اختيار التخصص الجامعي في إحدى جامعات تركيا قم بإلقاء نظرة عن تكاليف دراسة التخصصات في جامعات تركيا المختلفة، أو يمكنك  البحث عن منح دراسية ممولة تمويلاً كاملاً أو جزئياً يخفّف عنك تكاليف الدراسة، وهي بالمناسبة تقدمها الحكومة التركية سنوياً لأعداد كبيرة من الطلاب. 

اقرأ أيضاً: 

إيجابيات الدراسة في تركيا وسلبياتها

شروط الدراسة في تركيا ومميزاتها

3- فرص العمل المستقبلية للتخصص وعوائدها المادية

إن الغاية التي يسعى لها أي طالب من خلال الدراسة الجامعية ليس فقط تحصيل العلم بل إيجاد فرصة عمل مناسبة له في سوق العمل، لذا لا بد لك من التعرف على طبيعة فرص العمل المتاحة للتخصص الجامعي الذي تريد دراسته، إما بالبحث عبر شبكة الانترنت، أو باستشارة خريجي هذا التخصص وهي الطريقة الأفضل للحصول على معلومات تفصيلية بخصوص كمية الفرص المتاحة لك بعد التخرج. 

هذا ويعتبر العائد المادي لفرص العمل من أهم المعايير لدى البعض إن لم يكن لدى الغالبية، لذا لا تهمل أيضاً الاطلاع على العائد المادي الذي ستجنيه من عملك لتكوّن تصوراً دقيقاً حول الوضع الاجتماعي الذي ستحظى به بعد التخرج.


4- توصيات المستشار الأكاديمي المختص

هي من أهم معايير اختيار التخصص الجامعي، ذلك لأنّ هؤلاء المختصّين قد سبق وقاموا بإجراء مقابلات مع مئات الطلاب سابقاً، لذا سيقدمون لك العديد من الإرشادات والنصائح القيّمة. 

لا تهمل هذه الخطوة، فقد يقترح عليك الخبير تخصصاً مناسباً لم يخطر لك سابقًا! لذا احرص على الاستعداد جيداً للجلسة وتحضير قائمة بأهمّ الأسئلة التي ترغب بطرحها عليه. 

بذلك نكون قد ذكرنا أهم معايير اختيار التخصص الجامعي في تركيا، متجاوزين بالطبع نتيجة الثانوية العامة بكونها معياراً بديهياً ومعروف من قبل كل الطلاب أنه المعيار الأول والأهم لاختيار التخصص الجامعي. 

5- مستقبل التخصص والذكاء الاصطناعي

شهدت بعض المهن انحساراً في العمالة في السنوات الأخيرة وذلك لازدهار مجالات الذكاء الاصطناعي، حيث تم استبدال البعض من الوظائف بالأجهزة والروبوتات مما شكّل تهديداً محتملاً لبعض الوظائف في المستقبل القريب. 

يقدم لك موقع “Will Robots Take My Job” نسبة مئوية توضح لك فرصة استبدال التخصص الذي ترغب به بالذكاء الاصطناعي في السنوات القادمة. 

أهم النصائح التي عليك معرفتها قبل اختيار التخصص الجامعي

إليك الآن بعض النصائح الأخيرة التي باتباعها تستطيع العثور على التخصص المناسب لك: 

  • اختيار التخصص خلال المرحلة الثانوية، وذلك عبر تخصيص جزء من وقتك لإلقاء نظرة على التخصصات المتوفرة في جامعات تركيا وتحديد ما يثير اهتمامِك من بينها. 
  • إذا كان هدفك العمل في وظيفة معينة، فحدد التخصصات الجامعية التي ستقودك للعمل في تلك الوظيفة واختر الأنسب منها لك. 
  • اختيار الجامعة التي ترغب في الدراسة بها بعناية.
  • تعرّف على إجراءات التسجيل في جامعتك والمواعيد النهائية للتقديم.
  • ضع ضمن اعتباراتك اختيار التخصصات المزدوجة، التي تتيح لك أن تدرس أكثر من مجال في الوقت ذاته.
  • لا تتردّد في إجراء “اختبار القدرات الشخصية” الذي يساعدك على تحديد اهتماماتك وميولك والتخصصات الأنسب لك، وذلك بناءً على قدراتك ومهاراتك. 

ما هي أهم التخصصات الجامعية في تركيا؟ 

بعد التعرف على معايير اختيار التخصص الجامعي، سنعرض لك الآن أفضل التخصصات الجامعية في تركيا، أي التخصصات الأكثر طلباً مستقبلًا من حيث المردود والراتب: 

1-الطب البشري

لا يزال الطب البشري من أكثر التخصصات التي يقبل كثير من الطلاب على دراسته في تركيا، وذلك لكونها تحتوي على أرخص الجامعات التي تتيح دراسة تخصص الطب البشري بالمقارنة مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة. 

وتعتبر ميديبول وجامعة أتيليم وجامعة بهتشه شهير وجامعة اسطنبول آيدن من أفضل الجامعات التركية لدراسة الطب البشري. 

2- هندسة الطيران

يعتبر هذا التخصص في تركيا من أفضل التخصصات للدراسة، وذلك لأن الجامعات التركية تتيح العديد من التدريبات العملية في شركات الطيران المختلفة لتخريج أفضل الكفاءات. 

هذا وتعتبر جامعة إزمير الاقتصادية وجامعة جيليشيم من أفضل الجامعات التي تتيح دراسة تخصص هندسة الطيران

3- إدارة الأعمال

نظراً للتوسع الاقتصادي الذي يشهده العالم ومع زيادة عدد الشركات والمؤسسات المختلفة، فإن قطاع الأعمال قد ازداد بشكل عام بمختلف فروعه مثل المحاسبة، والإدارة، والتسويق، والعلاقات العامة، والتجارة، والموارد البشرية… الخ. 

وبالنسبة لدولة مثل تركيا فإن تخصص إدارة الأعمال من أفضل التخصصات الدراسية لكونها قوة اقتصادية كبيرة تحتضن آلاف الشركات التركية والأجنبية. 

هذا وتعتبر جامعة أوكان وجامعة يدي تبه وجامعة بيكنت وجامعة جيليشيم من أفضل الجامعات التي تتيح دراسة هذا التخصص. 

اقرأ أيضاً: 

النظام التعليمي في جامعات تركيا

أفضل التخصصات الجامعية في تركيا

إلى هنا ينتهي مقال سكاي لاين التعليمية حول أهم معايير اختيار التخصص الجامعي، حيث قدمنا لكم كل ما تحتاجون معرفته من معلومات ونصائح تساعدكم لتحديد الاختيار المناسب لكم.

شارك

إقرأ المزيد

ميزات الدراسة في جامعة ميديبول في تركيا

فوائد تعلم اللغة التركية و7 أسباب لدراستها

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو