• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

كيف تختار الجامعة المناسبة في تركيا

كيف تختار الجامعة المناسبة في تركيا

كيف تختار الجامعة المناسبة في تركيا، يعتبر من أكثر الأسئلة التي تجعل  الطلاب في حيرة من أمرهم بعد إنهاء دراستهم الثانوية، حيث يترتب عليهم التفكير ملياً في المرحلة المقبلة وهي الدراسة الجامعية، وقد شهدت تركيا توافد العديد من الطلاب الأجانب للتسجيل في جامعاتها لما تتميز به عن باقي الجامعات.

سنجيب في هذا المقال عن هذا السؤال بالتفصيل وسنذكر لكم أهم المعايير التي يجب على الطلاب مراعاتها عند اختيار الجامعة التي يرغبون بالدراسة فيها، كما سنتحدث عن المميزات التي تقدمها الجامعات التركية للطلاب الأجانب والشروط التي يجب تحقيقها سواء قرر الطالب الالتحاق بالجامعات التركية الحكومية أو الخاصة. 

كيف تختار الجامعة المناسبة في تركيا؟

يقع الطلاب عادةً في الكثير من الأخطاء عند اختيارهم للجامعة التي سيدرسون بها، حيث يلجأ البعض لاتخاذ قرارات غير متناسبة معهم ومع رغباتهم، بسبب اعتمادهم على معايير خاطئة في اختيارهم مثل التسجيل في نفس الجامعة الذي سجل بها صديقك المقرب رغم كونها غير مناسبة له، أو الاهتمام بالموقع الجغرافي المميز والراقي للجامعة دون مراعاة باقي الأمور كالتكاليف واللغة وغيرها.

إذا كنت لا تعرف كيف تختار الجامعة المناسبة في تركيا، فإننا سنقدم لكم أهم المعايير التي تساعدكم في الاختيار، وهي كالتالي:

1. التخصص الذي ترغب بدراسته: 

على الرغم من أن معظم الجامعات التركية تحتوي على جميع التخصصات الدراسية، إلا أن هناك بعض الجامعات تتميز في تدريسها لبعض التخصصات، ويجب الحرص على اختيار الجامعة الأفضل التي تقوم بتدريس التخصص الذي ترغب بدراسته، وأيضاً أن تكون الجامعة مهتمة بتقديم التدريبات والتطبيقات العملية في مجال اختصاصك بالإضافة إلى مناهج دراسية متطورة وحديثة.   

2. لغة الدراسة: 

عند اختيار الطالب لتخصصه وجامعته يجب أن يأخذ بالحسبان اللغة التي سيدرس بها، حيث أنه رغم تنوع اللغات التي تدرِّس بها  الجامعات التركية يوجد بعض التخصصات لا تتوفر إلا بلغات محددة، وتعتبر اللغتان التركية والإنكليزية أكثر اعتماداً للدراسة في أغلب الجامعات التركية.

لذا يجب أن يمتلك الطالب شهادة تثبت إتقانه لأحدى اللغتين إما تومر للغة التركية أو توفل للغة الإنكليزية، وفي حال كان الطالب لا يتقن لغة الدراسة فبإمكانه دراسة اللغة في سنة تحضيرية تضاف إلى سنوات التخصص. 

3. موقع الجامعة:

يعتبر الموقع الجغرافي للجامعة من أهم المعايير التي يجب على الطالب الأجنبي مراعاتها، وتضم تركيا عدد كبير من الجامعات موزعة على العديد من الولايات والمناطق فيها، ويجب  على الطالب الانتباه لاختياره لموقع يتناسب معه كطالب أجنبي بحيث يكون قريباً من المرافق العامة الأساسية التي تلبي احتياجاته الشخصية، وأيضاً سهولة توفر المواصلات بين الجامعة والسكن.

4. التكاليف الدراسية:

يجب على الطالب أن يأخذ بعين الاعتبار التكاليف التي ستترتب عليه خلال رحلته الدراسية ومقارنتها مع الميزانية الخاصة به، واختيار الجامعة التي تتناسب مع ميزانيته التي يجب تحديدها وفق أقساط التخصص الذي اختاره بالإضافة إلى تكاليف السكن والطعام.

5. ترتيب الجامعة وتصنيفها العالمي:

يعتبر التصنيف العالمي للجامعة مهم جداً حيث أنه يوجد العديد من الجامعات التركية التي تحتل تصنفينا هاماً من بين أفضل الجامعات العالمية، لذا اختيار جامعة قوية يعتبر من أهم المعايير، ويجب الحرص على اختيار جامعة تتميز بمناهجها المتطورة إضافة إلى كادر أكاديمي يتمتع بالكفاءة المطلوبة، ويعتبر التدريب العملي أيضاً من أهم النقاط التي يجب الانتباه إليها عند اختيار الجامعة.  

الآن أصبحت تعرف كيف تختار الجامعة المناسبة في تركيا بعد أن أوجزنا لك أهم المعايير الذي يجب أخذها بعين الاعتبار، لكن لا بد لك من معرفة ما تقدمه الجامعات التركية من مميزات، والشروط الواجب توفرها قبل الالتحاق بالجامعة.

اقرأ أيضاً:

 إيجابيات الدراسة في تركيا وسلبياتها

 جامعة أسنيورت

شروط الالتحاق بالجامعات التركية الخاصة والحكومية 

بعد أن تعلمت كيف تختار الجامعة المناسبة للدراسة في تركيا، فلابد لك  من معرفة أهم الشروط التي تفرضها الجامعات التركية ليتمكن الطالب من الالتحاق بها، وتختلف هذه الشروط ما بين الجامعات الخاصة والجامعات الحكومية.

شروط  الجامعات الخاصة

لا تضع الجامعات الخاصة على الطالب الكثير من الشروط حيث أنها تكتفي فقط بالشرطين التاليين:

  1. اجتياز المرحلة الثانوية  بنسبة 50% على الأقل، حيث أن الجامعات التركية الخاصة لا تشترط معدلاً مرتفعاً في الثانوية العامة.
  2. شهادة اتقان للغة التي يرغب الطالب الدراسة وهي إما توفل للغة الإنكليزية أو تومر للغة التركية. 

شروط الجامعات الحكومية

يتطلب من الطالب الذي سيدرس في الجامعات الحكومية شروطاً إضافية عن الجامعات الحاصة حيث يجب عليه تحقيق الشروط التالية: 

  • تعتمد الجامعات الحكومية على معدل الثانوية شرطاً للقبول حيث أنها تشترط معدلات محددة لكل اختصاص.
  • في الجامعات الحكومية لا تكفي الشهادة الثانوية للقبول في الجامعات بل يجب تقديم اختبار القدرات وهو اليوس أو السات ويؤخذ معدل هذا الاختبار في عين الاعتبار في عملية القبول. 
  • وضعت أيضاً الجامعات الحكومية عمراً محدداً لا يمكن التقديم على الجامعات الحكومية في حال تجاوزه، حيث يجب ألا يتجاوز عمر المتقدم على مرحلة البكالوريوس 21 عاماً، أما الماجستير فلا يجب أن يتجاوز 30 عاماً.

مميزات الدراسة في الجامعات التركية

تصنف الجامعات التركية من بين أفضل الجامعات في العالم، لذا فإنها سنوياً تستقبل العديد من الطلاب للدراسة في جامعاتها من مختلف أنحاء العالم، وذلك لما اشتهرت به الجامعات التركية من تقديمها للعديد من المميزات وتأمين سبل الراحة للطلاب الأجانب فيها ومن بعض هذه المميزات: 

  1. المنح الدراسية المجانية التي تطلقها الجامعات التركية سنوياً والتي تكون خاصة بالطلاب الأجانب.
  2. الاعتراف بالشهادة التركية عالمياً حيث أنها تعتبر من أقوى الشهادات في العالم. 
  3. تتميز الجامعات التركية بجودة التدريس فيها حيث يشرف على العملية التعليمية كادر أكاديمي متخصص من أفضل الأساتذة على مستوى العالم.
  4. تقدم الجامعات التركية أفضل المناهج عالمياً، وتسعى إلى تطويرها بشكل مستمر بما يتناسب مع أحدث البحوث العلمية.
  5. تركز الجامعات التركية على ضرورة ممارسة التطبيقات العملية والتدريبات المناسبة للاختصاص، كما أنها تتعاقد مع العديد من المؤسسات ليتمكن الطالب بعد التخرج من ممارسة عمله بحيث يكون مؤهلاً بشكل كامل لاستلام عمل بعد التخرج. 
  6. تؤمن الجامعات التركية في مختبرات مجهزة بأحدث التقنيات اللازمة للتجارب والتطبيقات العملية.
  7. استخدام وسائل تعليمية متطورة وحديثة بحيث تجعل العملية التعليمية أكثر سهولة وسلاسة.
  8. تضم الجامعات التركية اختصاصات كثيرة ومتنوعة، كما أنه يمكن للطالب إكمال الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه في التخصص الذي يرغب به. 
  9. توفر الجامعات التركية حرية الاختيار للطالب للغة التي يريد الدراسة بها إما الإنجليزية أو التركية وهناك بعض الجامعات تتيح الدراسة باللغة العربية لبعض التخصصات.
  10.  تعتبر تكاليف الدراسة الجامعية في تركيا منخفضة بمقارنتها مع تكاليف الجامعات العالمية الأخرى، لذلك فإنها تعد وجهة للدراسة للكثير من الطلاب من مختلف دول العالم. 

اقرأ أيضاً:

 المنح الدراسية في تركيا للسودانيين

جامعة سابانجي في اسطنبول

وفي ختام مقالنا نكون قد شرحنا لك جميع ما يهمك وكيف تختار الجامعة المناسبة لك في تركيا بكل سهولة، وذلك من خلال التركيز على أهم المعايير التي ذكرناها أعلاه، كما ذكرنا أيضاً أهم مميزات الجامعات التركية وشروط التسجيل فيها.

إذا كان لازال لديك المزيد من الاستفسارات لا تتردد أبداً في التواصل مع سكاي لاين التعليمية. 

شارك

إقرأ المزيد

 دراسة ماجستير عن بعد في تركيا

جامعة اسطنبول الثقافية و 8 مميزات لها

برنامج التبادل الثقافي في تركيا

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو