• تحويل التعليم الجامعي في تركيا إلى عن بعد طيلة الفصل الثاني
  • وزارة التربية والتعليم التركية هذا العام سنقوم بعمل امتحاني "LGS" و"YKS" فقط من مواد الفصل الدراسي الأول.
  • بدء التسجيل على المنحة التركية واستقبال الطلبات.
  • التسجيل مازال مستمر للفصل الثاني احجز مقعدك مع سكاي لاين التعليمية.
  • جامعة استينيا آخر موعد للتثبيت لطلاب الدراسات العليا رح يكون بتاريخ 31/01/2023.
  • على الطلاب المسجلين ببرنامج الدراسات العليا في جامعة آيدن مراجعة إيملاتهم لمعرفة موعد المقابلة.
  • أعلنت جامعة بهشة شهير عن بدء استقبال الطلبات لبرامج البكالوريوس للعام الدراسي 2023-2024.
  • أعلنت جامعة جاليشيم أن آخر موعد للتثبيت لطلاب الدراسات العليا سيكون بتاريخ 29/01/2023.
  • أعلنت جامعة اسطنبول ميديبول عن بدء استقبال الطلبات للعام الدراسي 2023-2024.
  • أعلنت جامعة أوزيين عن بدء استقبال الطلبات للعام الدراسي 2023-2024.
  • أعلنت جامعة بهشة شهير عن بدء استقبال الطلبات للعام الدراسي 2023-2024.
  • أعلنت جامعة استنيا عن بدء استقبال الطلبات للعام الدراسي 2023-2024.
  • أعلنت جامعة اسطنبول ايدن عن بدء استقبال الطلبات للعام الدراسي 2023-2024.

المدونة

شروط الدراسة في تركيا ومميزاتها

شروط الدراسة في تركياررر

شروط الدراسة في تركيا ومميزاتها

 

شروط الدراسة في تركيا هي ما يبحث عنه العديد من الطلاب الدوليين إن كانت لديهم الرغبة في الدراسة بجامعات تركيا، سواء في الجامعات الحكومية أو الخاصة، ولا سيما ان تركيا تحتوي على 120 جامعة حكومية و80 جامعة خاصة.

سنتحدث من خلال هذا المقال عن أهم شروط القبول للتسجيل في الجامعات التركية الحكومية والخاصة، إلى جانب ما تتميز به هذه الجامعات عن غيرها من الجامعات على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً:

 

أهم شروط الدراسة في تركيا

 

يتوفر في الدولة التركية نظام تعليمي أوروبي يعتمد على كل من التدريب واكتساب المهارات وليس على الحفظ النظري فحسب، وهذا ما يمكن الخريجين من هذه الجامعات الدخول إلى سوق العمل بسهولة.

كما تنقسم الجامعات التركية إلى كل من:

  • جامعات حكومية وهي تحت وصاية الدولة التركية وتخضع لقوانين مشددة، ومعظم شواهدها معترف بها محلياً ودولياً.
  • جامعات خاصة وهي تعتمد على برامج تعليمية أوربية، ولكنها تخضع أيضاً للرقابة الحكومية.

هذا وتختلف شروط الدراسة في تركيا حسب طبيعة الجامعة التي يرغب الطالب بالدراسة فيها سواء كانت حكومية أو خاصة، وتعتبر الشروط المتعلقة بالجامعات التركية الحكومية أكثر صعوبة من الجامعات الخاصة، وهذا ما ستلاحظه من خلال حديثنا عن الشروط بشكل مفصل في الفقرات التالية.

 

شروط القبول في الجامعات التركية الحكومية

شروط الدراسة في تركيا

كما ذكرنا أعلاه أن شروط القبول في الجامعات الحكومية التركية هي صعبة بعض الشيء أكثر من شروط الجامعات الخاصة، ولا سيما إذا كان مجال الدراسة متعلقاً بالتخصصات الطبية والهندسية، حيث يحتاج القبول في أغلب الجامعات إلى اختبار اليوس التركي أو إلى الاختبارات الدولية مثل السات الأمريكي.

لكن من المؤكد وجود عدد جيد من الجامعات التي تقبل الطلاب بشهادات الثانوية العامة فحسب دون اجتياز أي نوع من تلك الاختبارات، وبناءً على ذلك يمكنك التنبؤ بأن الشروط تزداد صعوبة مع حصول الجامعة على ترتيب عالٍ، أما شروط الدراسة في جامعات تركيا الحكومية فهي تتطلب ما يلي:

  • صورة مترجمة ومصدقة من كاتب العدل عن شهادة الثانوية العامة، إلى جانب كونها معدلة من مديرية التربية التركية أو من قبل السفارة التركية في الدولة التي يتواجد بها الطالب، ولا بد من أن تعلم أن هذا التعديل لا يُطلب عند التسجيل، وإنما تحتاجه عند تثبيت القبول في الجامعة.
  • صورة من جواز سفر الطالب شرط أن يكون ساري المفعول وقت تقديمه، وقد يطلب منك تقديم نسخة مترجمة عن جواز السفر في بعض الجامعات.
  • صورة شخصية للطالب عدد 2 بخلفية بيضاء ويجب أن تكون واضحة بشكل كامل.
  • شهادات تثبت إتقان الطالب لغة الدراسة للتخصص الذي ترغب بدراسته، وفي حال عدم وجودها يتم إخضاع الطالب المتقدم للقبول إلى امتحان معافيات.
  • تطلب بعض الجامعات الحكومية اجتياز الطالب المتقدم لاختبار القدرات التركي اليوس أو اختبار القدرات الأمريكي السات، بشكل حصري للتقديم علي الجامعة وبعض الجامعات لا تتطلب ذلك وتقبل مباشرة بشهادة الثانوية العامة
  • قد تطلب بعض الجامعات مبلغاً مالياً من أجل البحث في طلب التقديم للقبول، وهذا المبلغ لا يمكن استرداده إن لم يُقبل الطالب في الجامعة.

 

شروط القبول في الجامعات التركية الخاصة:

تعتبر الجامعات التركية الخاصة متاحة بشكل اكبر من الحكومية للعديد من الطلاب، وذلك بسبب سهولة التقديم عليها وضمان القبول بنسبة كبيرة.

على الرغم من أن الجامعات الخاصة متاحة للكثير من الطلاب الأتراك والأجانب، إلا أنها تقدم مستوى جيد من التعليم الجامعي بداخل تركيا وفي أوروبا، فهي تحتل مراكز جيدة بين أفضل الجامعات على المستوى المحلي والعالمي ولا سيما بين الجامعات الأوروبية أيضاً.

أما فيما يخص شروط التسجيل الأكاديمية في هذه الجامعات، فهي عبارة عن شهادة الثانوية العامة فقط عكس الجامعات الحكومية، أما  الأوراق المطلوبة للتقديم فهي كالتالي:

  • صورة عن جواز سفر الطالب المتقدم.
  • شهادة تثبت إتمام الطالب للمرحلة الثانوية مع بيان أو كشف للدرجات الحاصل عليها في المواد الدراسية.
  • شهادة اختبار اللغة الإنجليزية “TOEFL” إن وجدت، وذلك إن كان يرغب الطالب بدراسة التخصص باللغة الإنجليزية، وفي حال عدم حيازة الطالب هذه الشهادة فيمكنه دخول اختبار الجامعة في اللغة الإنجليزية وهو ما سيحدد إذا كان الطالب مؤهلاً للدراسة بهذه اللغة.
  • خطاب توصية أو خطاب تزكية أو خطاب ترشيح، وذلك في حال كان الطالب يرغب بدراسة الماجستير في أحد الجامعات التركية الخاصة.

 

ما هو الفرق بين اختبار اليوس التركي واختبار السات الأمريكي؟

 

كما ذكرنا أعلاه أن الجامعات التركية الحكومية تطلب اجتياز اختبار اليوس او السات ليتم قبول الطالب للدراسة في الجامعة، وسنوضح لكم طبيعة كل اختبار على حدى:

 

اختبار اليوس التركي

هو عبارة عن اختبار محلي تركي يعتبر شرطاً أساسياً للحصول على قبول جامعي للدراسة في جامعات تركيا الحكومية، وهو يتكون من 80 سؤالاً منها 35 سؤال في مجال الرياضيات وما بين 10 إلى 45 سؤالاً في الذكاء، و10 أسئلة في الهندسة، أما زمن الاختبار فهو 90 دقيقة.

 

اختبار السات الأمريكي

هو امتحان عالمي يتم باللغة الانجليزية فقط ويشبه اختبار اليوس إلى حد كبير، ويتطلب الاختبار اجتياز امتحان في الرياضيات وما تشمله من هندسة وجبر و إحصاء، بالإضافة إلى قسم القراءة الذي يعتمد على نصوص طويلة يتم الإجابة على أسئلتها

كمل أن هناك قسم آخر اختياري خاص بكتابة مقال إنشائي حول موضوع معين، وهناك قسم يطلب فيه اختيار ما إذا كانت الإجابة صحيحة أم لا، مع تصحيح العبارة الخاطئة.

 

مميزات الدراسة في الجامعات التركية

 

لا يمكن لأي جامعة يسجل بها الطالب أن توفر له كل ما يحلم به من أسلوب دراسة أكاديمية متطور، يتوافق مع متطلبات سوق العمل الحديث ومرافق تكنولوجية المتقدمة وما إلى ذلك من متطلبات الحياة الأكاديمية العصرية، إلا أن الجامعات التركية تضمن لك حياة أكاديمية شاملة لكل متطلبات التعليم الحديث.

إليكم قائمة بأهم مميزات الدراسة في الجامعات التركية مهما كان نوعها، إلى جانب ما توفره للطلاب من متطلبات وهي كالتالي:

  1. يمكن للطالب الحصول على منحة دراسية للدراسة في تركيا، والتي ستؤمن له تأميناً صحياً وبطاقة تعفيه من تحمل تكاليف المواصلات العامة والعديد من الأشياء الأخرى بشكل مجاني.
  2. جودة التعليم التي جعلت غالبية الجامعات التركية في قائمة أفضل الجامعات المتقدمة على مستوى العالم.
  3. حازت الجامعات التركية على اعتراف دولي بشهاداتها وفق نطاق واسع.
  4. تعد تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية منخفضة جداً ومناسبة، عند مقارنتها بباقي دول العالم التي تقدم تعليماً متميزاً.
  5. وجود موقع إلكتروني لكل جامعة يحتوي على كافة التفاصيل التي يرغب الطالب بمعرفتها، كما يتم نشر كافة الإعلانات على هذا الموقع، وخاصة التي تتعلق بالتقويم الدراسي أو الامتحانات.
  6. إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية في كافة التخصصات المتعلقة بالطب والهندسة والإدارة والفنون، وهذا ما يهيئ الطالب للعمل في الدول الأوروبية بعد إتقانه للغتها.
  7. بنية تحتية تكنولوجية حديثة تتمثل في قاعات دراسية المجهزة بمعدات التدريس المتقدمة، إلى جانب المخابر والمعامل الحديثة، والمسارح والمكتبات وورش العمل عالية المستوى.
  8. نظام تعليمي مناسب وغير معقد، وإتاحة وصول الطلاب للكوادر التدريسية لمناقشتهم في المواد الدراسية.
  9. توفير بيئة متنوعة من الثقافات والعادات والتقاليد، والتي تمكن الطلاب من التعرف على ثقافات مختلفة وإبراز بعض مهارات التكيف والتواصل مع الثقافات والحضارات المختلفة الأخرى.
  10. إمكانية العمل في أثناء الدراسة، بحيث يمكن للطالب إيجاد وقت للعمل لا يتعارض مع أوقات الدراسة.

 

وصلنا إلى ختام مقالنا شروط الدراسة في تركيا، بعد أن بينا لكم أهم شروط القبول للتسجيل في الجامعات التركية سواء كانت حكومية أو خاصة، وذكرنا لكم ما تتميز به الجامعات التركية عن غيرها من الجامعات وما جعلها تستقطب أعداداً هائلة من الطلاب الدوليين كل عام.

 

شارك

إقرأ المزيد

جامعة اسطنبول التقنية

دراسة الطيران في تركيا

دراسة القانون في تركيا

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

education.skylineist@gmail.com

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*

اختر تخصصك