• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

النظام التعليمي في جامعات تركيا

النظام التعليمي في جامعات تركيا

يشجع النظام التعليمي في جامعات تركيا العديد من الطلاب الأجانب للدراسة فيها، ولا سيما فيما يختص بدرجة البكالوريوس والدراسات العليا كالماستر والدكتوراه، كما أن هناك العديد من الأسباب التي تدفع هؤلاء الطلاب للالتحاق بالجامعات التركية، لذلك سنتحدث ضمن هذا المقال عن مراحل النظام التعليمي في جامعات تركيا إلى جانب أسباب اختيار الطلاب تركيا للدراسة.

نتمنى لكم قراءة ممتعة …..

 

 

مراحل النظام التعليمي في جامعات تركيا

عند الحديث عن النظام التعليمي في جامعات تركيا فهذا يعني أنا سنبدأ بالنظام التعليمي المدرسي والذي يتألف من 3 مراحل مختلفة، وتبلغ كل مرحلة 4 سنوات، ليصل المجموع النهائي إلى 12 سنة من التعليم الإلزامي، دعونا نتعرف على تفاصيل كل مرحلة:

 

المرحلة الأولى: التعليم الابتدائي (İLKÖĞRETİM)

يتألف التعليم الابتدائي من المرحلة الابتدائية الإلزامية مدتها 4 سنوات، والمرحلة المتوسطة التي تتكون من الدروس الاختيارية والإجبارية، ومدارس الأئمة والخطباء وهي 4 سنوات.

كما تحتوي المدارس الإعدادية ومدارس الأئمة والخطباء على دروس اختيارية وليست إلزامية، وتهدف إلى تحضير الطلاب إلى المرحلة الثانوية وذلك من خلال دعم وصقل مواهبهم واختياراتهم وتوجهاتهم.

 

المرحلة الثانية: التعليم المتوسط (ORTAÖĞRETİM)

تشمل هذه المرحلة جميع المؤسسات التعليمية التقنية العملية، والعامة الرسمية الإجبارية (الإلزامية) والتي تبلغ مدتها 4 سنوات دراسية، ويحصل الطلاب بعد إنهاء الدراسة ضمن هذه المدارس على شهادته التعليمية.

يتكون التعليم المتوسط من المدارس المختصة بتدريس عدة مجالات معينة إلى جانب تدريس المجالات الأخرى ولكن بشكل مخفف، كما يطلق على هذه المدارس أسماء مختلفة بحسب تخصصاتها مثل المدارس الثانوية والثانويات التقنية وثانويات الزراعة التقنية وغيرها من التخصصات.

أما إذا أردنا تلخيص مؤسسات التعليم المتوسط في تركيا فسيكون كالتالي:

 

الثانويات العامة (Düz Lise)

بإمكان كافة الطلاب الذين قاموا بإنهاء التعليم الابتدائي بسنواته الثمانية كاملة الدخول في هذه الثانويات، وبعد إنهاء مدة الدراسة فيها التي تبلغ 4 سنوات، يتوجب على الطلاب الأتراك اجتياز امتحاني “الانتقال إلى التعليم العالي YGS” و”التوزيع على الجامعات LYS”

 

الثانويات المهنية (Meslek Lisesi)

يمكن للطلاب الأتراك الدخول إلى المعاهد التقنية بعد إنهاء مرحلة الثانويات المهنية دون التقدم إلى أي امتحان، كما تنقسم الثانويات التقنية إلى ثانويات:

  • فنية مهنية
  • إعلام
  • صحة
  • سياحة وإدارة فنادق
  • تعليم وثانويات تقنية بحرية

كما ويمكن أن تزداد سنوات الدراسة في هذه المؤسسات سنة إضافية.

 

ثانويات الأناضول (Anadolu Lisesi)

يرتكز التعليم ضمن هذه الثانويات على اللغات الأجنبية، أو قد يتطلب الدخول إليها دراسة اللغة الأجنبية في السنة التحضيرية، كما أن عدد ساعات الدراسة فيها أكبر من الثانويات العادية، إلى جانب احتوائها على خيار الدراسة بلغة أجنبية ثانية كمدرسة غلاطة سراي، ثانوية الأناضول في قاضي كوي، وثانوية إسطنبول.

 

ثانويات العلوم الفنية (Fen Lisesi):

وهي مخصصة للطلاب الذين يمتلكون قدرات مميزة في العلوم الفنية، بحيث تهدف هذه الثانويات إلى تأهيل الطلاب لدخول جامعات العلوم الفنية كالأحياء، الكيمياء وغيرها.

 

ثانويات الأئمة والخطباء (İmam – Hatip Lisesi)

تم افتتاح هذه الثانويات من قبل وزارة التعليم التركية، بغية إنشاء جيل يخدم الدين الإسلامي في مجالات الخطابة وتعليم القرآن وغيرها، بحيث تتيح الثانويات للطلاب إمكانية التحضير إلى الوظيفة والتعليم العالي بشكل مباشر.

 

ثانويات الفنون الجميلة (Güzel Sanatlar Lisesi)

وهي ما تم افتتاحها لتطوير قدرات الأطفال الذين لديهم مواهب مميزة في مجال الفنون الجميلة منذ صغرهم.

 

المدارس الخاصة (Özel Lise)

ويطلق عليها أيضاً (Kolej)، ويحتوي بعض هذه المدارس على نظام تعليمي بلغات أجنبية في بعض المجالات مثل الرياضيات والعلوم الفنية، اما أجورها التعليمية فهي تعد مرتفعة بشكل كبير، والقبول فيها أصعب وأكثر تعقيداً بالمقارنة مع المؤسسات التعليمية الأخرى.

 

المرحلة الثالثة: التعليم العالي (YÜKSEKÖĞRETİM)

بعد أن ينهي الطلاب تعليمهم في الثانويات والمدارس التي تعادلها، بإمكانهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، ويتوجب على الطلاب الخضوع لامتحان ÖYSM وامتحانَي YGS وLYS الذَين تشرف على تحضيرهما مؤسسة التعليم العالي التركي YÖK، والحصول على مجموع درجات معينة تؤهلهم لدخول الجامعات التركية.

بعد أن توزع مؤسسة التعليم العالي التركي الطلاب على مؤسسات التعليم العالي المختلفة، وذلك وفقاً لنقاطهم واختياراتهم، تطلب بعض هذه الجامعات من الطلاب الخضوع إلى اختبار المواهب الخاصة، وهذا الشرط قد يختلف حسب الجامعة أو الكلية التي يلتحق بها الطالب.

اما بالنسبة للطلبة الأجانب (الدوليين) الراغبين بالدراسة في تركيا، فإن الأمر يختلف من حيث أنه سيتم تخصيص مقاعد خاصة لهم، وتعتمد شروط القبول على امتحانات دولهم المركزية و الاختبارات الدولية كامتحان القدرات الأمريكي (سات) وكاما، إلى جانب امتحان القدرات التركي (اليوس) وذلك حتى يتسنى لهم الدخول الى الجامعات التركية.

هذا وينقسم نظام التعليم العالي في تركيا إلى عدة أقسام مختلفة تتألف من:

  • الجامعات
  • المعاهد التكنولوجية العالية
  • المعاهد التعليمية العليا مثل (الأكاديمية العسكرية وأكاديمية الشرطة).

 

درجة الليسانس الأولي (Ön Lisans Derecesi)

بإمكان الطلاب الذين تخرجوا من الثانويات التقنية الدخول إلى الجامعات/المعاهد التقنية دون اجتياز أي امتحانات أخرى، ولكن حتى يتمكن طلاب الثانويات العامة من الدخول إلى هذه الجامعات التقنية، يتوجب عليهم اجتياز امتحان الانتقال إلى التعليم العالي (YGS) والحصول على عدد معين من النقاط وهو ما يختلف حسب الجامعة التقنية أو المعهد التقني.

وتصل مدة التعليم في هذه الجامعات/المعاهد التقنية إلى سنتين، وقد يتم دراسة اللغة الأجنبية في سنة تحضيرية قبل البدء بدراسة مواد هذا التخصص، وبعد أن يحصل الطالب على شهادة الليسانس الأولى من هذه المؤسسات يمكنه الدخول إلى الجامعات بعد اجتياز  امتحان الانتقال الرأسي (DGS)، والذي يمكنهم من الحصول على شهادة جامعية بعد عامين فقط من الدراسة.

 

درجة الليسانس (Lisans Derecesi)

يحصل الطالب على درجة الليسانس أو البكالوريوس بعد الدراسة لمدة 4 سنوات في الجامعة. أما بالنسبة لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والطب البيطري، فتتراوح مدة الدراسة في هذه الاختصاصات بين 5 إلى 6 سنوات.

 

درجة الماجستير/الليسانس العالي (Yüksek Lisans Derecesi):

تُمنح درجة الماستر للطلاب الذين ينهون عامين من التعليم العالي، الذي يكون بعضها بأطروحة تخرج نهائية والبعض الآخر بدون أطروحة تخرج نهائية، وذلك إلى جانب درجة الليسانس أو البكالوريوس التي حصلوا عليها.

وللحصول على درجة الماستر ببحث التخرج (أطروحة) يجب ألا يقل عدد الكريدي للدروس عن 21 كريدي، وأن يقوم كل طالب بإعداد بحث تخرجه/رسالة الماجستير بنفسه.

أما بالنسبة للحصول على درجة الماستر دون بحث تخرج (أطروحة) فيجب ألا يقل عدد الكريدي للدروس عن 30 كريدي خلال عام ونصف، وأن يُجهز كل طالب مشروع تخرجه الخاص.

 

درجة الدكتوراه (Doktora Derecesi)

يستطيع الطلاب الذين حصلوا على درجتي الليسانس والماستر التقديم للحصول على درجة الدكتوراه، ويخضع الطلاب لامتحان التأهيل ويطلب منهم دراسة 7 مواد مكونة من 21 كريدي كحد أدنى، وبعد أن يقوم الطلاب بإنهاء الدروس وامتحان التأهيل، يقومون بكتابة رسالة الدكتوراه ويقدمونها في مناقشة شفوية.

 

10 أسباب تجعلك تختار تركيا للدراسة

 

سنقدم لك قائمة بأهم الأسباب التي تدفع العديد من الطلاب الأجانب للدراسة في جامعات التركية، سواء كانت حكومية أو خاصة، كما يسعى بعض الطلاب إلى إكمال دراساتهم العليا فيها من ماستر ودكتوراه، وهذه الأسباب هي:

  1. نظام التعليم الجامعي في تركيا يعد من أقدم نظم التعليم على مستوى العالم.
  2. نمو الجامعات الكبير في تركيا ضمن وتيرة متسارعة لتنافس الكثيرا من الجامعات الأوروبية.
  3. التسهيلات التي تقدمها الجامعات التركية الخاصة للطلاب الأجانب والعناية بهم.
  4. توفير فرص العمل للطلاب بعد التخرج و اتساع مجالات السوق التركية.
  5. إمكانية الدراسة بإحدى اللغتين الإنكليزية أو اللغة التركية وذلك حسب رغبة الطالب واللغة التي يتقنها.
  6. التقدم العلمي في تركيا والتعاون مع الكثير من الدول في مجال الأبحاث العلمية المتطورة.
  7. الاستقرار السياسي و الاقتصادي والأمني وهو من أكثر العناصر جذباً للكثير من الطلاب في منطقة الشرق الأوسط.
  8. احتواء تركيا على أكثر من 190 جامعة حكومية وخاصة تتميز بكوادرها المتكاملة ذات الكفاءة العالية.
  9. سعي تركيا ليصل عدد الجامعات فيها إلى 500 جامعة مع حلول العام 2023.
  10. تعتبر تركيا بلداً آمناً ومريحاً وأفضل مكان يمكن أن تجد فيه الطالبات الدراسة والعيش المطمئن.

 

قدمنا لكم من موقع سكاي لاين التعليمي كل المعلومات التي قد ترغبون بمعرفتها عن النظام التعليمي في جامعات تركيا، كما ذكرنا لكم مراحل النظام التعليمي المدرسي وصولاً إلى نظام الدراسات العليا في الجامعات التركية.

 

اقرأ المزيد:

شارك

إقرأ المزيد

المنح الدراسية في تركيا للسودانيين

الجامعات التركية المعترف بها في الأردن 2024

دراسة معهد صحة الفم والاسنان في تركيا

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

info@skylineistedu.com

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو