• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

تكلفة دراسة الطيران في تركيا 2024

تكلفة دراسة الطيران في تركيا

تنقسم تكلفة دراسة الطيران في تركيا إلى رسوم الدراسة، وتكاليف التدريب العملي، سنتعرف عليها في هذا المقال إلى جانب الحديث عن المنح المتاحة لدراسة الطيران، والعوامل التي يتم من خلالها تحديد أسعار دراسة هذا التخصص الجامعي المميز.

متابعة ممتعة تتمناها لكم سكاي لاين التعليمية

متوسط تكلفة دراسة الطيران في تركيا

تختلف الأسعار وسطياً بحسب الجامعة، إن كانت خاصة أم حكومية، مع بعض الاعتبارات الأخرى، وسنستعرض الرسوم الوسطية في الفقرات الفرعية التالية:

رسوم دراسة هندسة الطيران في الجامعات الخاصة في تركيا

وسطياً وعندما تقارن بين عدة جامعات في تركيا وبرامج هندسة الطيران التي تقدمها لطلابها، فإن متوسط تكلفة الدراسة السنوية تتراوح ما بين 9300 – 9600 دولار أمريكي، أي ما بين 251000 إلى 259000 ليرة تركية، وذلك في الجامعات الخاصة في تركيا.

رسوم دراسة هندسة الطيران في الجامعات الحكومية في تركيا

أما في الجامعات الحكومية في تركيا، فتتراوح الرسوم وسطياً لدراسة هندسة طيران في تركيا ما بين 1950 إلى 2050 دولار أمريكي، أي بين 53000 إلى 55500 ليرة تركية.

كيفية دفع أقساط الدراسة لهندسة الطيران في تركيا

مثل أي تخصص جامعي، إن تكلفة دراسة الطيران في تركيا يتم دفعها على قسطين سنوياً، أي أنك تدفع في الفصل الأول نصف التكلفة، وتدفع النصف الآخر في الفصل الثاني.

كما تتيح بعض الجامعات الخاصة في تركيا منحة الدفع الكامل، حيث تقوم بدفع كافة الأقساط دفعة واحدة، لتستفيد من حسم بنسبة 50%.

رسوم التدريب العملي على الطيران في الجامعات التركية

بالإضافة إلى الرسوم الدراسية، لا بد من الانتباه إلى أنّ دراسة الطيران تتطلب كذلك تدريباً عملياً طيلة مدة الدراسة “4 سنوات” وهي تقدر وسطياً لكافة سنوات الدراسة ما بين 52000 – 54000 يورو, وتدفع بالتقسيط على مدار سنوات الدراسة.

ملاحظة حول الرسوم الدراسية والتدريبية

طبعاً قد تجد رسوماً أعلى من المذكورة أو أخفض منها بحسب الجامعة التي تريد التسجيل فيها، ولكن تعتبر هذه القيم وسطية، وبنينا تقديرنا لها على مجموع المعلومات والتفاصيل الواردة من الجامعات التركية الخاصة والحكومية.

تكاليف هندسة الطيران في أهم جامعات تركيا الخاصة

قمنا بإعداد تقرير عن أهم الجامعات الخاصة التي تتيح برامج جيدة لدراسة الطيران في تركيا، مع متوسط تكاليف الدراسة والتدريب فيها، وهذه الجامعات هي:

الرسوم الدراسية السنوية في هذه الجامعات لدراسة الطيران

بحسب إعلانات التسجيل في الجامعات التركية الخاصة في عام 2023 – 2024 فإنّنا رصدنا تكلفة دراسة الطيران في تركيا في كل من الجامعات التركية الخاصة التالية:

الجامعة الرسوم الدراسية السنوية لدراسة هندسة طيران في تركيا
بالدولار الأمريكي بالليرة التركية
جامعة بهتشة شهير 7900 213500
جامعة أوكان 8000 216000
جامعة آيدن إسطنبول 8000 216000
جامعة اتيليم 9800 164500
جامعة انطاليا بيليم 10200 275500
جامعة اوزيجين 13000 351000

رسوم التدريب العملي على الطيران في هذه الجامعات

كما ذكرنا في فقرة سابقة من هذا المقال عن تكلفة دراسة الطيران في تركيا فإنّ الطالب يدفع كذلك رسوم التدريب على الطيران، حيث تكلف التدريبات العملية المبالغ التالية:

الجامعة الرسوم الدراسية السنوية لدراسة هندسة طيران في تركيا  

 

 

 

 

ملاحظة:

يتم دفع هذه المبالغ بالتقسيط على مدار سنوات الدراسة والتي تقدر بـ4 سنوات دراسية.

باليورو بالليرة التركية
جامعة اتيليم 50000 1435000
جامعة انطاليا بيليم 50000 1435000
جامعة بهتشة شهير 54000 1550000
جامعة اوزيجين 54000 1550000
جامعة آيدن إسطنبول 55000 1580000
جامعة أوكان 61500 1765000

 

ملاحظة مهمة

تم حساب المبلغ بالليرة التركية بناءً على أسعار صرفها أمام الدولار الأمريكي في سبتمبر 2023، وسنحرص على تحديث الأسعار لاحقاً عند تغير سعر الصرف، ولكن بشكل عام يمكنك الاستفسار من سكاي لاين التعليمية مباشرة عن السعر في التوقيت الذي ستقومون بالتسجيل فيه.

هل توجد منح لدراسة الطيران في تركيا؟

في معرض حديثنا عن تكلفة دراسة الطيران في تركيا، يسأل كثيرون عن الطرق المتاحة لدراسة هذا التخصص مجاناً أو دراسته بتكاليف مخفضة، وفيما يلي بعض الحالات لمنح دراسة الطيران في تركيا:

المنحة التركية الحكومية

تقدم الحكومة التركية منحة سنوية للطلاب الأجانب لدراسة مختلف التخصصات الجامعية، بما فيها تخصص هندسة الطيران، في الجامعات الحكومية التركية.

ويستفيد سنوياً آلاف الطلاب الأجانب من مختلف الجنسيات منها، بشرط ألا يكونوا قد استفادوا سابقاً من أي منحة دراسية في تركيا، كما يجب ألا يكونوا حاملين للجنسية التركية.

تغطي هذه المنحة عادة، رسوم الدراسة طيلة السنوات الدراسية في الجامعة، وتكاليف السفر والسكن، واستخراج إقامة الطالب والتأمين الصحي، ويُمنح الطالب بموجبها راتباً شهرياً لإدارة نفقاته الشخصية خلال السنوات التي يدرس فيها في تركيا بموجب هذه المنحة.

المنح الخاصة

إلى جانب المنحة الحكومية، فهناك الكثير من المؤسسات التعليمية الخاصة والوقفية التي تتيح فرصاً لتمويل دراسة الطلاب الجامعيين في تركيا بمختلف التخصصات الجامعية، مما يضمن الحصول على تخفيضات عديدة على تكلفة دراسة الطيران في تركيا وغيرها من التخصصات الأخرى.

تختلف نسبة الدعم المقدمة بحسب كل مؤسسة، وبحسب الشروط التي تضعها، فمنها ما يكون على شكل منحة شاملة، ومنها ما يكون على شكل منح جزئية.

منحة الدفع الكامل

هذه المنحة تقدمها بعض الجامعات الخاصة، حيث يقوم الطالب في بداية دراسته بدفع كافة الأقساط الدراسية المطلوبة منه دفعة واحدة، مع حصوله على تخفيض بنسبة 50% على جميع الأقساط.

مثال على ذلك:

إذا كان متوسط القسط السنوي 9500 دولار أمريكي، فإن تكلفة الدراسة للسنوات الأربعة هي 38000 دولار أمريكي، يمكنك أن تدفع دفعة واحدة قدرها 19000 دولار أمريكي وتعفى من النصف الآخر.

اطلع على مقال: أيهما أفضل الدراسة في تركيا أم ماليزيا

العوامل التي تحدد أسعار دراسة الطيران في تركيا

تتعلق تكلفة دراسة الطيران في تركيا بالعديد من العوامل التي تحدد قيمة الرسوم المطلوبة، وهي:

نوع برنامج درجة الطيران

تختلف تكلفة دراسات الطيران حسب نوع البرنامج الدراسي الذي تختاره،على سبيل المثال، ستكون درجة البكالوريوس في الطيران أكثر تكلفة من برنامج الدبلوم أو الماستر.

الجامعة أو الكلية

تختلف تكلفة دراسة الطيران أيضًا حسب الجامعة أو الكلية التي تلتحق بها، عادة ما تتقاضى الجامعات الخاصة رسومًا أعلى من الجامعات العامة، وكذلك بعض الجامعات المعروفة بقوة مناهجها الدراسية أو ترتيبها المتقدم عالمياً ومحلياً تطلب رسوماً أعلى من الجامعات الأقل تصنيفاً منها.

موقع الجامعة

عادةً ما تتقاضى الجامعات الموجودة في المدن الكبرى رسومًا أعلى من الجامعات الموجودة في المدن الصغيرة، وبشكل عام تعتبر أغلى الجامعات لدراسة الطيران في تركيا موجودة في إسطنبول، بينما أرخص الجامعات لدراسة نفس التخصص يمكن أن تجدها في المدن الجنوبية.

المعدات والمرافق المستخدمة

عندما تستخدم الجامعات معدات دراسية وتدريبية متطورة، وتعتمد على مرافق حديثة، ومجهزة بالتقنيات الحديثة، ستكون تكاليف الدراسة فيها أغلى من تلك التي تحوي معدات أقل جودة، أو مرافق أقل تجهيزاً.

لغة الدراسة

تختلف كذلك الرسوم والتكاليف بحسب لغة دراسة منهج هندسة الطيران في تركيا، وبشكل عام تتيح أغلب الجامعات في تركيا دراسة هذا التخصص باللغة الإنجليزية أو التركية، وبالطبع تكاليف الدراسة باللغة التركية أخفض من اللغة الإنجليزية.

اطلع على مقال: هل الدراسة في تركيا أفضل من مصر

هل دراسة الطيران في تركيا مكلفة؟

لكي نجيب على هذا السؤال يجب أن نتعرف على التفاصيل التالية:

مقارنة تكاليف دراسة الطيران مع الأنواع الأخرى من الهندسة

تقريباً إنّ متوسط دراسة التخصصات الهندسية في تركيا سنوياً يتراوح ما بين 8500 – 10000 دولار أمريكي، وتعتبر تكلفة دراسة الطيران في تركيا ضمن هذه القيمة الوسطية، أي أنها غير مكلفة من ناحية الرسوم الدراسية.

إلا أنها تتفوق على التخصصات الأخرى من حيث رسوم التدريب لأنها تعتبر مكلفة نوعاً ما، ولكن بشكل عام تبقى الرسوم مقبولة إلى حد كبير.

تعرف على تفاصيل أهم التخصصات الهندسية في تركيا:

دراسة الهندسة الميكانيكية في تركيا

دراسة الهندسة البيئية في تركيا

دراسة الهندسة المدنية في تركيا

مقارنة تكلفة دراسة الطيران في تركيا مع الدول الأخرى

عندما نقارن بين دراسة هذا التخصص في تركيا وغيرها من الدول، خاصة في الاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة وبريطانيا، يمكننا تلخيص النتائج بما يلي:

الدولة تكلفة دراسة الطيران فيها بالمقارنة مع تكلفة دراسة الطيران في تركيا
دول الاتحاد الأوروبي 16000 دولار أمريكي أغلى من تركيا بـ 68%
بريطانيا 32000 دولار أمريكي أغلى من تركيا بـ 237%
الولايات المتحدة الأمريكية 39000 دولار أمريكي أغلى من تركيا بـ 310%
كندا 42000 دولار أمريكي أغلى من تركيا بـ 342%

اقرأ: هل الدراسة في تركيا صعبة أم لا؟

فرص العمل أثناء الدراسة في تركيا

يمكن وفقاً للقانون التركي أن يعمل الطلاب بساعات عمل جزئية، وبالتالي يستطيعون توفير جزء مهم من الرسوم الدراسية، أو حتى تحمل تكاليف الحياة اليومية، مما يسهل عليهم موضوع التكاليف بشكل كبير.

قد يهمك الاطلاع على مقال: العمل في تركيا للطلاب و مقال: إذن العمل للطلاب في تركيا

فرص العمل لخريجي هندسة الطيران في تركيا

وفقاً لسلم الرواتب للعاملين في تركيا لعام 2023 فإنّ راتب مهندس الطيران قد يبدأ من 42000 ليرة تركية (1550 دولار أمريكي) وتصل وسطياً إلى 56000 ليرة تركية (2075 دولار أمريكي).

ويتوقع في عام 2024 أن يصل راتب مهندس الطيران ما بين 50 – 65 ألف ليرة تركية (1660 – 2160 دولار أمريكي)، تم حساب سعر الصرف تقريباً بـ 30 ليرة تركية لكل 1 دولار بناءً على توقعات تغير سعر الليرة التركية في عام 2024.

اقرأ أيضاً: العمل بعد التخرج في تركيا

الخلاصة

بمراجعة الفقرات السابقة نستطيع أن نقول أنّ تكلفة دراسة الطيران في تركيا ضمن الحدود المعقولة، وتتناسب مع متوسط تكاليف دراسة الهندسة بمختلف تخصصاتها، كما تتناسب مع أجور مهندسي الطيران بعد التخرج.

 

قدمت لكم سكاي لاين التعليمية تقريراً شاملاً حول تكاليف دراسة الطيران في تركيا، وقدمنا فيه كل المعلومات والتفاصيل والإحصائيات الدقيقة منها والتقريبية للتعرف على كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

للحصول على معلومات أكثر تواصل معنا

شارك

إقرأ المزيد

الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعات التركية

تخصص المحاسبة في تركيا

دراسة الهندسة الطبية في تركيا وما يجب أن تعرفه عنها

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو