• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

دراسة الهندسة المدنية في تركيا

دراسة الهندسة المدنية في تركيا

تعتبر دراسة الهندسة المدنية في تركيا حلم الكثير من الطلاب العرب والأجانب، وذلك نظراً لمستوى التعليم الذي تتميز به تركيا، ولذلك نجد الكثير من المنافسين بين الطلاب العرب والأجانب للحصول على القبول في الجامعات التركية، لذا تأكد من قراءة هذا المقال بتمعن حتى النهاية، لتحصل على جميع المعلومات التي قد تفيدك خلال رحلتك لدراسة الهندسة المدنية في تركيا.

لمحة عن دراسة الهندسة المدنية في تركيا

ليس من السهل أن تحظى بمقعد لدراسة الهندسة المدنية في تركيا، حيث يحظى هذا التخصص على شعبية كبيرة من قبل الطلاب، حيث أنها واحدة من أكثر التخصصات الهندسية شيوعاً وأفضلها كما ويزداد الطلب عليها عالمياً، حيث يركز مجال الهندسة المدنية بشكل أكبر على تصميم المبنى وأجزائه المختلفة، ويقوم المهندسون المدنيون بتصميم وتنفيذ هيكل المبنى، فإذا كنت مهتماً بتصميم المباني وتقنيات البناء، فاختر دراسة الهندسة المدنية في تركيا، لأن الجامعات التركية تعتبر من أفضل الجامعات دولياً، حيث يتماشى نظام التعليم فيها مع المعايير التي تعتمدها الجامعات الأوروبية، وهذا يعني أن شهادتك ستكون معترف بها دولياً، ويمكنك التقدم إلى الجامعات في جميع أنحاء العالم، ولا سيما أن تركيا دولة متطورة جداً، خاصة إذا كنت تدرس وتقيم في مدينتين كبيرتين، مثل إسطنبول وأنقرة.

5 أسباب تدفعك لاختيار تركيا في دراسة الهندسة المدنية؟

إن دراسة الهندسة المدنية في تركيا تحمل الكثير من المزايا، مما تدفع الطلاب لاختيارها كوجهة أولى للدراسة، وفي ضوء هذا الموضوع، سنقدم لكم أهم 5أسباب للدراسة في تركيا: 

تكاليف الدراسة منخفضة 

إن تكلفة الجامعات الحكومية في تركيا تعتبر منخفضة للغاية، حيث يتراوح متوسط ​​تكلفة التعليم للطلاب الدوليين في تركيا بين 400 و4000 دولار أمريكي لكل عام دراسي، وتعتبر هذه التكلفة أقل بكثير من متوسط ​​التكلفة الدراسية في الدول العربية والأوروبية مثل المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو كندا أو أستراليا أو الصين. 

تكلفة المعيشة المنخفضة في تركيا 

إن تكلفة المعيشة من ناحية الإقامة والطعام والنقل والسفر تعتبر منخفضة بشكل كبير حيث يمكنك بمبلغ يتراوح ما بين ال 400$ إلى 600$ العيش برفاهية.

سهولة الحصول على منحة دراسية في تركيا

إذا كان هدفك دفع رسوم منخفضة وايضاً توفير نفقات المعيشة وفي نفس الوقت تستطيع إكمال تعليمك الجامعي في جامعات معتبرة، فإن تركيا توفر مجموعة واسعة من المنح الدراسية للطلاب العرب الراغبين في اكمال دراستهم في إحدى الجامعات التركية.

تجربة ثقافية مختلفة

إن الدراسة في تركيا تعتبر أيضاً تجربة ثقافية رائعة، وذلك نظراً لموقعها الجغرافي، فهي بمثابة جسر دولتين أوربيتين وهما أوروبا وآسيا، وأدى هذا الجانب الفريد إلى خلق بيئة متعددة الثقافات مع مختلف التقاليد والأطعمة والعادات، حيث يمكنك تجربة أفضل الثقافتين الغربية والشرقية، وأيضاً بالنسبة للمهتمين بالتاريخ فإن العيش والدراسة في تركيا يشبه الحلم، حيث أن هناك العديد من المعالم الأثرية والأماكن القيمة التي يجب زيارتها في هذا البلد.

كوادر تدريسية بخبرات وكفاءات عالية

تتميز أعضاء هيئة التدريس في الجامعات التركية بمهندسين لديهم خبرة واسعة يسعون لتدريب الطلبة في جميع المجالات التي تخص هندسة الرياح والزلازل ومعرفة المخاطر، ويعرفون الطلبة على كافة مجالات الهندسة بأنواعها كالهندسة الهيدروليكية وهندسة النقل والهندسة وإدارة مياه الصرف الصحي وغيرها الكثير.

اقرأ أيضاً:

دراسة العمارة في تركيا

المنح الدراسية في تركيا للسودانيين 

شروط دراسة الهندسة المدنية 

لا تتطلب الجامعات التركية شروط كثيرة للدراسة في جامعتها، حيث تقتصر شروط القبول في الجامعات التركية لدراسة الهندسة المدنية على الحصول على شهادة الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن 70% للجامعات الحكومية، والحصول على درجة النجاح في امتحان القبول الجامعي وهما إما SAT أو YOS.

بعد ذلك يتم إجراء امتحان القبول بشكل منفصل لكل جامعة ولا توجد متطلبات عمرية معينة في أغلب الجامعات التركية، ويمكن للمرشحين من أي عمر المشاركة في هذا الاختبار، أي يكتفي حصولهم على شهادة الثانوية العامة.

أما بالنسبة للجامعات الخاصة فلا تشترط التقديم على اختبارات القبول الجامعي، يكفي امتلاكهم شهادة ثانوية عامة بمعدل لا يقل عن 50% كحد أدنى للقبول.

لغة التدريس في معظم الجامعات في تركيا هي التركية بالإضافة إلى اللغة الإنكليزية، في الواقع، تقدم بعض الجامعات دورات لغة خاصة للطلاب لتعليم اللغة التركية ليتمكنوا من دخول الجامعات التركية دون أي معوقات.

هل دراسة الهندسة المدنية في تركيا صعبة؟

تعد دراسة الهندسة المدنية من التخصصات التي تحتاج إلى همة ومجهود جبار، فعند دراسة هذا التخصص في تركيا ستتعرف وتدرس مجالات واسعة مثل التخطيط والتصميم والميزانية والتقييم وأيضاً كيفية اتباع معايير سلامة البناء وكذلك لوائح البناء، كما ستتعرف على كيفية إدارة مشاريع البناء الناجحة وإجراء جميع الحسابات والتغييرات حسب الحاجة.

ولكن بالنسبة للمهندس المدني الناجح، فيجب أن يمتلك الإبداع والقدرة على التكيف مع التغييرات غير المتوقعة لأنهما في غاية الأهمية، لذلك يتم تدريس طلاب الهندسة المدنية في تركيا على التكيف مع التأثيرات البيئية المتوقعة وغير المتوقعة، واستخدام مواد البناء المناسبة لمختلف المشاريع، والقدرة على حل المشكلات.

ولكن يمكن لخريجي الهندسة المدنية في تركيا اختيار مجالات عمل واسعة مثل العمل في مكتب فني أو التعامل مع مشاريع تصميمية لمختلف المباني مثل السدود أو المباني أو الجسور، ويمكنهم العمل أيضاً في ورشات البناء إذا كانوا مهتمين بالعمل العملي، أي يمتلكون الكثير من فرص العمل المتاحة، لأنهم يمكنهم العمل أيضاً في القطاع العام أو الخاص، وتشمل بعض وظائف الهندسة المدنية الأكثر شيوعاً مهندس مدني ومهندس إنشائي ويوجد أيضاً مهندس موارد مائية.

دراسة ماجستير الهندسة المدنية في الجامعات التركية

تتعدد مجالات دراسة الماجستير للهندسة المدنية في تركيا، حيث تنقسم في مجالات متعددة مثل ميكانيكا الموائع، والفيزياء، والرياضيات، والإحصاءات، وبناء الهياكل، وما إلى ذلك.

ولدراسة الدكتوراه في الهندسة المدنية في تركيا، من الضروري جداً أن تكون حاصلاً على درجة البكالوريوس والماجستير، حيث ستوفر لك دراسة درجة الماجستير والدكتوراه في الهندسة المدنية في تركيا فرصاً منوعة ومميزة في حياتك المهنية والعملية، وتبلغ مدة دراسة الماجستير سنتين دراسيتين مقسمين على أربع فصول دراسية، بينما تبلغ مدة دراسة الدكتوراه 4 سنوات دراسية، وستتمكن من التخصص في المجالات التالية:

  • الطاقة والبنى التحتية المدنية
  • الهندسة البيئية
  • الهندسة الجيوتقنية
  • الهندسة الهيكلية
  • هندسة النقل
  • هندسة موارد المياه

الجامعات المتاحة لدراسة الهندسة المدنية في جامعات تركيا 

هناك الكثير من الجامعات التركية التي تدرّس الهندسة المدنية باللغة الإنكليزية والتركية، وسنقدم لكم في هذا المقال أهم الجامعات، وهي:

أما الجامعات التي تقدم منهاجاً باللغة التركية، فهي:

  • جامعة السلطان محمد الفاتح.
  • جامعة كوجالي.
  • جامعة أولوداغ.
  • جامعة اسكيشهير.
  • جامعة اكدنيز.
  • جامعة الأناضول.
  • جامعة كاراتاي.

إن عدد الجامعات في تركيا أكبر بكثير من هذا العدد، حيث أن تركيا دولة تهتم بالتعليم بشكل كبير، وتضم مئات الجامعات الخاصة والحكومية.

 

قدمنا لكم في هذا المقال كافة التفاصيل حول دراسة الهندسة المدنية في تركيا، حيث تناولنا به تكلفة دراسته والجامعات المتوفرة، وأيضاً ستجدون إجابات لكل الأسئلة التي تشغل بالكم حول دراسة هذا التخصص.

تقدم لكم سكاي لاين كافة الخدمات التعليمية للعرب والأجانب أيضاً، نعمل على أفضل المميزات والمنح، لذا لا تتردد بالتواصل معنا.

اقرأ أيضاً:

الدراسة في تركيا للعراقيين

أفضل التخصصات الجامعية في تركيا

شارك

إقرأ المزيد

جامعة السلطان محمد الفاتح في تركيا

تكلفة دراسة الطيران في تركيا 2024

معدلات القبول في تركيا 2023 – 2024

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

info@skylineistedu.com

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو