• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

معدلات القبول في تركيا 2023 – 2024

معدلات القبول في تركيا

لا تصنف معدلات القبول في تركيا على أنها مرتفعة نسبياً، وتعتبر محط اهتمام الطلاب المقبلين على الدراسة في تركيا، لذلك سنطلعكم على معدلات القبول في الجامعات الحكومية والخاصة، ولأهم التخصصات الجامعية، ومراحل الدراسات العليا.

كما سنحدثكم عن معايير تحديد معدلات القبول الجامعي في تركيا، وكذلك تفاصيل مهمة حول القبولات الجامعية، لتكون سكاي لاين التعليمية قد أحاطتكم بكافة المعلومات التي تلزمكم حول هذا الموضوع.

متابعة طيبة نتمناها لكم

ما هي معدلات القبول في تركيا للعام الدراسي 2023 – 2024

معدلات القبول في تركيا
معدلات قبول الجامعات في تركيا

نقصد بمعدل القبول أي النسبة المئوية لنتيجة الطالب في الثانوية، ليتم ترشيحه للحصول على قبول جامعي لإحدى التخصصات في جامعات تركيا، وتختلف المعدلات بحسب نوع الجامعة، وفق ما يلي:

ما هو معدل القبول للدراسة الجامعية في تركيا

يختلف تعريف معدل القبول وفقاً لما يلي:

  • معدل القبول لدراسة البكالوريوس في تركيا: هو المعدل التراكمي لمراحل الدراسة الثانوية “من الأول الثانوي إلى الثالث الثانوي”
  • معدل القبول لدراسة الماستر: هو معدل التخرج من مرحلة البكالوريوس
  • معدل القبول لدراسة الدكتوراه: هو المعدل التراكمي لمرحلتي البكالوريوس والماستر

اطلع على مقال: ترتيب التعليم في تركيا 2023

معدلات القبول في الجامعات التركية الحكومية

تبدأ معدلات قبول الطلاب للدراسة الجامعية في الجامعات الحكومية في تركيا من 60% لأغلب التخصصات، ويزداد هذا المعدل مع زيادة أهمية التخصص ليصل إلى نحو 95% في بعض الحالات، وخاصة للتخصصات الطبية.

معدلات القبول في الجامعات التركية الخاصة

تكون معدلات قبول الطلاب في الجامعات الخاصة في تركيا أخفض من تلك المطلوبة للجامعات الحكومية، فهي تبدأ من 50% وتصل إلى نحو 70 – 80% بحسب الجامعة والتخصص الجامعي المطلوب دراسته.

ملاحظات مهمة حول معدلات القبول الجامعي في تركيا

  • يدخل امتحان القبول الجامعي كذلك في حساب معدل القبول النهائي في حال التقدم للدراسة في جامعة حكومية، بينما لا يطلب ذلك في الجامعات الخاصة.
  • تقوم الجامعات بتنظيم امتحانات القبول الجامعي مثل اليوس والسات بشكل سنوي، وبعض الامتحانات تكون مقبولة فقط في الجامعات التي أقيمت فيها، في حين تكون بعض الامتحانات مركزية ومقبولة في جميع الجامعات التركية الحكومية أو أغلبها.

اقرأ أيضاً: الفرق بين السات واليوس في تركيا

  • يشترط في قبولك لدراسة أي تخصص جامعي في تركيا لأي مرحلة من المراحل الجامعية الثلاثة “بكالوريوس، ماستر، دكتوراه” أن يكون الطالب متقناً للغة الدراسة، ولكن لا يدخل هذا المعدل في حساب معدل القبول النهائي.
  • في حال عدم إتقان الطالب للغة الدراسة يجب أن يخضع للسنة الدراسية التحضيرية، التي يدرس فيها اللغة التي سيدرس فيها منهاجه الجامعي.

معدلات القبول لأهم التخصصات الجامعية في تركيا

معدلات القبول في تركيا

لا يكفي حديثنا عن الجامعات الحكومية والخاصة من ناحية معدلات القبول، لذلك سنتطرق إلى معدلات القبول في تركيا بحسب التخصص المطلوب دراسته، وفق ما هو موضح في الفقرات التالية:

معدل قبول الطب في تركيا

بالنسبة لدراسة الطب في الجامعات الخاصة في تركيا فيكفي أن يكون معدلك في الثانوية 75% على الأقل، بينما في الجامعات الحكومية، يجب أن يكون معدلك في الثانوية 90% ومعدل امتحان القبول الجامعي 95% على الأقل.

معدل قبول الصيدلة في تركيا

يبدأ معدل القبول للجامعات الخاصة من أجل دراسة الصيدلة من 70 – 75% تقريباً بحسب كل جامعة، بينما في الجامعات الحكومية قد يطلب معدلاً ما بين 85 – 90% مع معدل قريب من ذلك في امتحان القبول الجامعي.

معدل قبول الهندسة في تركيا

فيما يتعلق بالتخصصات الهندسية في تركيا فإنّ معدلات القبول في تركيا في الجامعات الخاصة يبدأ من 60 – 65% تقريباً، بينما في الجامعات الحكومية يكون المعدل تقريباً ما بين 75 – 80% مع معدل قريب من ذلك في امتحان القبول الجامعي.

معدل قبول تخصص العلاج الطبيعي في تركيا

يكفي لدراسة هذا التخصص في الجامعات الخاصة في تركيا معدلاً يبدأ من 50% أما في الجامعات الحكومية فيكون المعدل تقريباً بحدود 60% بالجمع ما بين معدل الثانوية ونتيجة امتحان القبول الجامعي.

معدل قبول التمريض في تركيا

كما هو الحال في التخصص السابق فإنّ المعدل لدراسة التمريض في جامعة خاصة في تركيا يبدأ كذلك من 50% أما معدلات القبول في تركيا لدراسة التمريض في الجامعات الحكومية تبدأ من 60% تقريباً.

معدلات قبول الكليات الأخرى

بالنسبة للتخصصات الأخرى كالحقوق والعلوم الإنسانية والتربوية، والآداب، وغيرها من التخصصات الجامعية فإنّ معدلات القبول تتراوح كذلك ما بين 50 – 60% في الجامعات الخاصة، بينما تتطلب ما بين 65 – 70% في الجامعات الحكومية.

ملخص معدلات قبول التخصصات الجامعية في تركيا

لكي لا تغرق كثيراً في التفاصيل فإنّنا أعددنا لك هذا الجدول حول معدلات القبول في تركيا بالنسبة لأهم التخصصات الجامعية:

التخصص الجامعي معدلات القبول على الأقل في
الجامعات الحكومية الجامعات الخاصة
الطب البشري وطب الأسنان 90 – 95% 75%
الصيدلة 90% 70%
التخصصات الهندسية 70 – 75% 60 – 65%
العلاج الطبيعي والتمريض 60% 50%
التخصصات الأخرى 65 – 70% 50 – 60%

معدلات القبول للدراسات العليا في تركيا

استكمالاً لحديثنا عن معدلات القبول في الجامعات التركية فيجب أن يكون لدى الطالب معدلاً في البكالوريوس إذا كنت تريد دراسة ماستر في تركيا، ومعدلاً معيناً في الماستر عندما ترغب بدراسة الدكتوراه في تركيا، ولذلك نميز المعدلات التالية وفق الجدول التالي:

الدراسات العليا التخصص الجامعات الحكومية الجامعات الخاصة
الماستر التخصصات الطبية والصيدلة 90% 75%
باقي التخصصات 75% 60 – 70%
الدكتوراه التخصصات الطبية والصيدلة 90% 70 – 75%
باقي التخصصات 70% 55 – 65%

ويشترط كذلك الحصول على معدلات مرتفعة في امتحانات القبول الجامعي للماستر والدكتوراه، وهي غالباً امتحانات في اللغة الإنجليزية أو التركية.

معايير تحديد معدلات قبول الجامعات في تركيا

تتعلق معدلات القبول في تركيا بعدة معايير مهمة جداً، تلعب دوراً بارزاً في تحديد ارتفاع أو انخفاض معدل القبول وهي:

نوع الجامعة

يلعب نوع الجامعة دوراً بارزاً في تحديد معدلات القبول الجامعي، فالجامعات الحكومية والوقفية عادةً تطلب معدلات قبول أعلى نسبياً من الجامعات الخاصة، ويتراوح الفرق ما بين 10 – 20% تقريباً.

في حين تكون معدلات القبول متقاربة نسبياً عند المقارنة بين الجامعات الحكومية والوقفية في تركيا، وذلك ليسرة التكاليف الدراسية مما يعزز تنافس الطلاب على التسجيل فيها والحصول على قبول جامعي.

اقرأ أيضاً: أفضل الجامعات في تركيا 2023

الولاية التي توجد فيها الجامعة

في المدن الكبرى مثل إسطنبول وأنقرة وأنطاليا تكون معدلات القبول الجامعي مرتفعة نسبياً بالمقارنة مع جامعات المدن الصغرى، وذلك بسبب التنافسية الأكبر على الدراسة في المدن الكبرى، في حين تقل هذه التنافسية كلما كانت المدينة أقل حيوية، وأهمية.

يميل الطلاب كأي مقيمين أجانب في تركيا إلى السكن في الولايات ذات الأهمية الأعلى، والدراسة فيها بطبيعة الحال، وهذا ما يفسر قوة التنافس على التسجيل في جامعات إسطنبول وأنقرة وأنطاليا بالمقارنة مع المدن الأخرى.

التخصص الجامعي

رأينا في فقرة سابقة أنّ معدلات القبول في تركيا تختلف بحسب التخصص الجامعي، حيث كلما زادت أهمية التخصص زاد معدل القبول بالنسبة له، ويمكن ترتيب أهمية التخصصات الجامعية وفق معدلات القبول إلى:

  • التخصصات ذات القبول الجامعي المرتفع، وهي غالباً تخصصات الطب “الطب البشري وطب الأسنان” وتخصص الصيدلة.
  • التخصصات ذات القبول الهندسي المتوسط، وهي التخصصات الهندسية، وتخصصات الحقوق، والعلوم الإنسانية، والعلاج الطبيعي والتمريض.
  • التخصصات ذات القبول المنخفض، وهي العلوم الاجتماعية والتربوية، والآداب.

المقاعد الدراسية المتاحة

كلما كان عدد المقاعد الدراسية المتاحة للأجانب في الجامعة  بالنسبة لتخصص ما منخفضاً كانت معدلات القبول في تركيا لهذا التخصص في هذه الجامعة مرتفعة، والعكس صحيح.

وكذلك يجب الانتباه إلى أنّ التخصصات ذات المقاعد الدراسية المحدودة تغلق أبواب التسجيل عليها باكراً، لذا ينصح دائماً بالتسجيل المبكر إذا كانت تتوفر فيك شروط القبول في هذه الجامعة، وشرط القبول الجامعي للتخصص.

أسئلة مهمة حول القبول الجامعي في تركيا

فيما يلي بعض الأسئلة المهمة حول معدلات القبول في تركيا أحببنا في سكاي لاين التعليمية أن نطلعكم عليها، وعلى إجاباتنا الوافية عنها:

هل معدلات القبول الجامعي في تركيا مرتفعة؟

هي معدلات طبيعية بالنسبة للدراسة في الجامعات الحكومية، بينما تعتبر منخفضة بالنسبة للجامعات الخاصة التركية، وبشكل عام فقط التخصصات الطبية وتخصص الصيدلة تعتبر معدلات قبولها مرتفعة نسبياً.

ما هو مستوى اللغة المطلوب للقبول في الجامعات التركية؟

يجب أن يكون الطالب متقناً للغة الدراسة، غالباً يجب أن يكون الطالب قد اجتاز 4 إلى 5 مستويات في اللغة لكي يكون متقناً لها، كما يجب أن تكون شهادة الإتقان معترف بها، مثل “التومر” بالنسبة للغة التركية، و”توفل” للغة الإنجليزية.

كيف أعرف معدلات القبول في أي جامعة تركية؟

تقدم الجامعات التركية قبل بداية السنة الدراسية إعلانات عن معدلات القبول في تركيا بالنسبة لهذه الجامعة، فيجب أن تكون متابعاً لأخبار الجامعات، أو بإمكانك التواصل معنا والاستفسار عن معدلات القبول ومواعيد التسجيل وغيرها من التفاصيل بخصوص الجامعات في تركيا.

هل يدخل معدل الثانوية في معدلات القبول للماستر والدكتوراه؟

لا، بالنسبة للدراسات العليا فلا يطلب معدل الثانوية ولا يدخل في حساب معدل القبول، بينما يكون مطلوباً فقط في معدل القبول لدراسة البكالوريوس في تركيا.

هل يختلف معدل القبول بحسب شهادة الطالب الثانوية؟

لا علاقة لمصدر الشهادة الثانوية في تحديد معدل القبول الجامعي.

 

كان هذا المقال تقريراً مفصلاً حول معدلات القبول في تركيا لتكونوا مطلعين تماماً على التفاصيل المهمة المتعلقة بهذا الموضوع، وبشكل عام إذا كان لديكم أي استفسار تواصلوا معنا، أو قم بملء نموذج طلب قبول جامعي في تركيا.

هذا المقال من إعداد فريق التحرير في سكاي لاين القابضة، والتي تتبع لها شركتنا “سكاي لاين التعليمية”

شارك

إقرأ المزيد

هل الدراسة في تركيا أفضل من مصر

تفاصيل عن التعليم الموازي في تركيا

ساعات دوام الجامعات في تركيا 2023

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

info@skylineistedu.com

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو