• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

فوائد الدراسة في تركيا

فوائد الدراسة في تركيا

كثيرة هي فوائد الدراسة في تركيا للحد الذي يدفع آلاف الطلاب الأجانب للتسجيل في الجامعات التركية والدراسة فيها، وبالتالي الحصول على شهادات تثبت إتمامهم لمرحلة البكالوريوس والتي تؤهلهم للدخول إلى سوق العمل بكل ثقة، ستقدم لكم سكاي لاين التعليمية معلومات مفصلة حول أبرز هذه الفوائد والمزايا، إلى جانب مزيد من المعلومات عن مرحلة ما بعد التخرج، وستبين لكم مكانة الجامعات التركية على مستوى العالم.

متابعة طيبة نتمناها لكم.

 

لماذا يجب الاطلاع على فوائد الدراسة في تركيا؟

 

يرغب العديد من الطلاب بعد الحصول على شهادة الثانوية خوض مغامرة كبيرة تتلخص في الدراسة خارج حدود دولتهم، وعلى الرغم من اندفاعهم نحو الدراسة في الخارج إلا أنهم بحاجة إلى دراسة كافة تفاصيل هذه المغامرة من جميع الجوانب، ولا سيما أن عليهم السفر وحدهم للدراسة في دولة غريبة عنهم ولها عاداتها وتقاليدها المختلفة عن عاداتهم.

كما أن هذه المغامرة تتطلب دراسة الدولة التي سيقيم فيها الطلاب للدراسة في إحدى جامعاتها، وهناك عدة أمور لا بد من الاطلاع عليها كالوضع الأمني في هذه الدولة ومستوى التعليم الجامعي فيها، وتكاليف المعيشة والرسوم الدراسية، لذا يتوجب على الطالب البحث عن ميزات الدولة التي سيقيم فيها للدراسة وما تقدمه للطلاب من خدمات.

لذا فإن الخطوة الأولى هي البحث عن مزايا وفوائد الدراسة في تركيا إن كانت هي الدولة التي سيقصدها الطالب، ولا سيما أن الإقبال على الجامعات التركية قد تضاعف في السنوات الأخيرة نظراً لمكانة هذه الجامعات على المستوى العالمي، وهذه الميزات هي ما ستتناول الحديث عنها في الفقرة التالية.

اقرأ أيضاً:

أرخص الجامعات الحكومية في تركيا تعرف عليها

أي لغة أفضل للدراسة في تركيا

 

ما هي أهم فوائد الدراسة في تركيا؟

 

توجد العديد من الفوائد والمزايا للدراسة في تركيا والتي لا بد لأي طالب من الاطلاع عليها، إن كانت لديه الرغبة بالدراسة في إحدى الجامعات التركية، والتي سنتعرف عليها من خلال التالي:

  1. جودة التعليم في تركيا 

يتميز نظام التعليم التركي بعدم تأثره بالتغييرات الوزارية أو السياسية التي تحدث في البلاد، وذلك لأنه يتبع لمجلس تعليم أعلى خاص بإدارة كافة شؤونه والحفاظ على استقراره، ولهذا السبب ذاع صيت الجامعات التركية وعرف عنها تقدمها وتطورها العلمي، وتزودها بأحدث التقنيات التعليمية والتدريسية، إلى جانب نيلها ترتيباً بشكل متكرر بين أشهر الجامعات العالمية عاماً بعد عام.

كما دخلت عدة جامعات تركية قائمة أفضل 500 جامعة حول العالم ومنها جامعة:

  • الشرق الأوسط التقنية.
  • بوغاز إيجي.
  • جامعة إسطنبول.
  • جامعة كوتش.
  • إسطنبول التقنية.
  • جامعة حجي تبه.
  • جامعة بيلكنت.

 

  1. انخفاض تكاليف المعيشة 

تعتبر تركيا أحد الدول التي تعرف بانخفاض تكاليف المعيشة فيها عند مقارنتها بباقي الدول الأوروبية، وذلك بسبب اعتمادها على الإنتاج المحلي للغالبية العظمى من الصناعات وتوفيرها للمواطنين بأسعار مناسبة، وقد شاع عنها أيضاً كونها مركزاً للتسوق يقصده الكثير من الناس القادمين من كافة أنحاء العالم.

أما بالحديث عن تكاليف المعيشة الخاصة بالطلاب الذين اختاروا تركيا للدراسة فهي تتراوح بين 500  و600 دولار أمريكي، هذا بالإضافة إلى أن تركيا توفر للطلاب الدوليين سكناً طلابياً يمتاز بمستوى عال من النظافة والانضباط، إلا أنه قد تختلف تكاليف المعيشة للطلاب الأجانب حسب الطالب فهذا يعتمد بشكل كبير على المستوى المعيشي الذي يختاره.

 

  1. انتشار وسائل النقل العامة في كافة المناطق التركية

يهتم المسؤولون عن التعليم في تركيا ببناء الجامعات على مقربة من أغلبية خطوط النقل العامة، حتى يسهل على الطالب الوصول إلى جامعته دون إهدار الوقت والجهد.

كما توفر الحكومة التركية لكل طالب يدرس في أي جامعة تركية، وقد التحق بأحد المراحل الدراسية فيها مثل البكالوريوس والماستر والدكتوراه، بطاقة خاصة بالمواصلات حتى يتسنى له الحصول على تكاليف مخفضة أثناء استخدامه للمواصلات بشكل يومي، كما تتولى الجامعات الخاصة مهمة توصيل طلابها ونقلهم من وإلى الجامعة وذلك منذ بدء العام الدراسي وحتى نهايته، وذلك وفق مواعيد محددة يتم إخبار الطالب بها بعد التحاقه بالجامعة.

 

  1. المنح الدراسية المجانية في تركيا:

تمنح الدولة التركية لجميع الطلاب الأتراك والأجانب فرصة الحصول على منحة دراسية مجانية، تغطي كافة تكاليف الدراسة وتتضمن دورات تعليم اللغة التركية، إلى جانب توفير تأمين صحي شامل للطالب يتلقى من خلاله العلاج في المشافي الحكومية بشكل مجاني دون مقابل مادي، ليس هذا فحسب بل ويحصل على تخفيضات على تكاليف العلاج في المستشفيات الخاصة.

 

  1. سهولة الحصول على الفيزا الدراسية للطالب

يستطيع الطالب الأجنبي الحصول على فيزا دراسية بشكل بسيط ويخلو من التعقيد، وذلك بمجرد حصوله على القبول الجامعي من إحدى الجامعات التركية، حيث يقوم بتقديم طلب للحصول على فيزا للدراسة من السفارة التركية في بلده، مرفقاً بمجموعة من الوثائق الرسمية المترجمة والمصدقة.

 

مرحلة ما بعد الدراسة في تركيا 

 

بعد أن ينهي الطالب مرحلة البكالوريوس في الجامعة تتنوع أمامه الخيارات والفرص، والتي يعد من أبرزها ما يلي: 

إكمال مسيرته التعليمية والتسجيل في الدراسات العليا سواء كانت مرحلة الماستر أو الدكتوراه 

استكمال الدراسات العليا في دولة أوروبية وهو أمر متعارف عليه لكون تركيا إحدى الدول التي تتبنى برنامج ايراسموس للتبادل الطلابي.

الدخول إلى سوق العمل والبدء بكسب الخبرة العملية بعد الحصول على الخبرات النظرية أثناء رحلته الجامعية.

 

مكانة الجامعات التركية على مستوى العالم 

 

تحتل الجامعات التركية مكانة متقدمة على مستوى العالم لأسباب عدة، ويعتبر أولها هو انفتاح تركيا على مختلف الثقافات والتنوع الثقافي الموجود فيها، إلى جانب تخصيص الحكومة التركية ميزانية كبرى للتعليم تضاهي ميزانيات دول أخرى بأكملها، بالإضافة إلى اهتمام هذه الجامعات بمعايير البحث العلمي والجودة التعليمية.

أما في الحديث عن البنية التحية للجامعات التركية فهي تلعب دوراً كبيراً في توافد آلاف الطلاب إليها، حيث تولي الحكومة التركية اهتماماً كبيراً بمراكز أبحاثها ومخابرها، كما أنها تسعى لاستقدام الخبراء من كافة أنحاء العالم، إلى جانب تطوير مناهجها التعليمية بشكل مستمر بما يتوافق مع أحدث ما توصل إليه البحث العلمي على مستوى العالم.

كل تلك الأسباب التي ذكرناها أعلاه جعلت من الجامعات التركية تتبوأ مكاناً ضمن تصنيفات أفضل جامعة على مستوى العالم.

 

أبرز الأسئلة الشائعة عن الدراسة في تركيا

 

يخطر في بال الطلاب العديد من الأسئلة التي يبحثون عن إجابة مقنعة لها، وذلك قبل الإقدام على السفر إلى تركيا للدراسة في إحدى جامعاتها، وهذه الأسئلة هي كالآتي:

هل الدراسة في تركيا آمنة؟

بالطبع نعم حيث تعد تركيا من أكثر الدول أماناً واستقراراً على الرغم من التوتر في الدول المجاورة لها، وهذا من أهم مميزات الدراسة فيها، كما بإمكان الطالب الاندماج بين أفراد الشعب التركي المضياف والودود الذي يرحب بالأجانب سواء كانوا طلاباً أو من السياح.

 

هل الشهادات التركية معترف بها عالمياً؟

يتم الاعتراف بالشهادات الجامعية التركية في كافة الدول الأوروبية، وذلك من خلال تطبيق نظام التقييم بالاعتماد على الساعات المعتمدة في الاتحاد الأوروبي AKTS، كنا ويمنح جميع الطلاب ملحق الشهادة، إلى جانب كونها أبرز الدول المشاركة في برامج التبادل الطلابي (ايراسموس).

 

هل يمكننا استكمال الدراسة في الجامعات التركية؟

كانت الحكومة التركية قد أصدرت عام 2011 و2015 قرارات تقضي بقبول استكمال الطلاب الأجانب غير الأتراك في الجامعات التركية، مما يسمح للطلاب الذين بدأوا الدراسة في جامعاتهم ولديهم الرغبة في استكمال مسيرتهم الدراسية في إحدى الجامعات التركية، بإكمال دراستهم في القسم ذاته أو أي قسم آخر قد يرغبون فيه.

حيث يسمح للطلاب الذين بدأوا الدراسة في قسم ما في بلدانهم، وتوقفوا لأي سبب أن يستكملوا دراستهم في نفس القسم أو بقسم آخر يرغبون به بالجامعات التركية.

 

هل يوجد جامعات في تركيا تدرس باللغة العربية؟

نعم توجد بعض الجامعات التي يتم فيها التدريس باللغة العربية وهي:

  • جامعة إسطنبول
  • جامعة يالوفا
  • جامعة السلطان محمد الفاتح

 

اقرأ أيضاً:

أنواع السكن الجامعي في تركيا ومميزاته

الدراسة عن بعد في تركيا

لقد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن فوائد الدراسة في تركيا ومكانة الجامعات التركية ومدى الاعتراف بشهاداتها في جميع أنحاء العالم، كما أجبنا عن أبرز الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع.

يسرنا في سكاي لاين التعليمية استقبال استفساراتكم وتقديم الاستشارات لكم حول كل ما يتعلق بالدراسة في تركيا.

شارك

إقرأ المزيد

ما هو الفرق بين العلوم الإدارية وإدارة الأعمال؟

دراسة الطب البشري في تركيا 2024

نبذة عن جامعة أتيليم في تركيا

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو