• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

امتحان اليوس في تركيا

امتحان اليوس في تركيا

كل ما عليك معرفته حول امتحان اليوس في تركيا

تأتي تسمية امتحان اليوس في تركيا اختصاراً لعبارة Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı ” اختبار الطلبة الأجانب” وهو اختبار تركي تشترط معظم الجامعات التركية الحكومية اجتيازه كشرط أساسي للقبول فيها، إلا أنه غير معترف به على الصعيد العالمي بل على الصعيد المحلي فقط.

سيكون مقالنا هذا أشبه بدليل يضم كل المعلومات التي عليك معرفتها حول هذا الاختبار، انطلاقاً من ماهية الأسئلة التي يتضمنها، وأين وكيف ومتى يتم التسجيل في اختبار اليوس التركي، وصولاً إلى كيفية التحضير له بشكل يضمن لك اجتيازه والحصول على درجات عالية فيه.

ما هي الأسئلة التي يتضمنها امتحان اليوس في تركيا؟

يتكون امتحان اليوس من 80 سؤال مغلق (اختيار من متعدد) يتطلب الإجابة عليهم في 100 دقيقة فقط، مما يعني أن لكل سؤال دقيقة واحدة وبضعة ثواني، هذا وتكون الأسئلة على الشكل التالي:

1- 40 سؤال لقياس الذكاء (IQ):

يتم من خلالها قياس القدرات الذهنية للطلاب ومدى قدراتهم على التفكير، وتشمل مجموعة من المفاهيم أهمها التشفير والأعداد والعمليات والأعداد المتتالية والعلاقة بين العملية والإعداد والجداول والعلاقة بين الأشكال الهندسية والرسوم البيانية والمحيط والمساحة.

2- 35 سؤال في الرياضيات:

وهي تعتمد على العديد من الأسس كالأعداد الطبيعية والصحيحة والمتتاليات، والأعداد النسبية، والأعداد العشرية، والمتطابقات التربيعية والتكعيبية، إضافة إلى التحليل إلى جداء العوامل، والنسب والتناسب والجذور، ومعادلات الدرجة الأولى والثانية، والمتراجحات والقيمة المطلقة.

3- 5 أسئلة في الهندسة:

أما الأسس الهندسية فهي تأتي عن المنصّف والمتوسط والوسيط والمثلث والأشكال الرباعية، إضافة إلى المسدسات ومتوازي الأضلاع وشبه المنحرف والمعيّن والمربع والمستطيل والدائرة.

كما تتضمن أيضاً مماس الدائرة والوتر، والإحداثيات الديكارتية، ومعادلة الميل والمستقيم، والمعادلات الخطية والمجسمات والأشعة ..الخ.

الجدير بالذكر أن توزيع الأسئلة يختلف من جامعة لأخرى، إلا أن الموضوع الذي تتمحور حوله الأسئلة هو تقييم مستوى الذكاء الفكري للطلاب وقدرتهم على التحليل الرياضي، حيث يعود الاختلاف في توزيع الأسئلة لرؤية الجامعة وأسلوب فرزها للطلبة ومعرفة إمكانياتهم.

لذا من الضروري على كل طالب الاطلاع على هذه التفاصيل قبل بدء التسجيل فيه، وذلك لمعرفة المطلوب منه والتحضير له جيداً للحصول على نتيجة تمنحه الأفضلية في المفاضلة.

متى يمكنك التسجيل في امتحان اليوس التركي؟

يختلف موعد إجراء امتحان اليوس من جامعة لأخرى، حيث أن كل جامعة على حدى تقوم بتحديد زمن التسجيل، والموعد الذي سيتم فيه إجراء امتحان اليوس في تركيا والإعلان عنه قبل الموعد الرسمي بشهرين أو أكثر، إلا أنه عادة ما يتم عقده بين نهاية شهر أبريل/نيسان وحتى شهر يونيو/حزيران، مع إتاحة التسجيل له من شهر فبراير/شباط في كل عام.

كيف تقوم بالتسجيل في الاختبار؟

توفر كل الجامعات التركية عبر موقعها الرسمي بوابةً خاصّة للتسجيل في امتحان اليوس، لذا ما عليك سوى الدخول إلى الموقع الرسمي للجامعة التي ترغب الدراسة فيها واتباع الخطوات التالية:

  • ملء البيانات المطلوبة في صفحة التسجيل.
  • تحديد المكان المناسب لك لإجراء الاختبار.
  • دفع تكاليف الامتحان الكترونياً عبر بطاقة البنك أو شخصياً عن طريق الذهاب للبنك والدفع هناك.

بذلك تكون قد أتممت تسجيلك لتقديم امتحان اليوس في تركيا.

أين يتم إجراء امتحان اليوس في الجامعات التركية؟

تقوم كل جامعة بتحديد المكان الذي سيعقد فيه الاختبار، والذي غالباً ما يكون داخل حرمها الجامعي، ويسري هذا الأمر على كل جامعات تركيا إلا أن بعض الجامعات مثل جامعة أنقرة وجامعة اسطنبول وغيرهم تسمح للطلاب بالتقدم لهذا الاختبار في بلدهم، شرط أن تكون من ضمن الدول التي يتم فيها انعقاد هذا الاختبار التابع لها.

ما هي الوثائق المطلوبة للتقديم على امتحان اليوس؟

يتطلب منك التقدم للاختبار تجهيز مجموعة من المستندات التي يمكننا حصرها في ما يلي:

  • صورة مصدّقة ومُترجمة عن وثيقة الثانوية العامة.
  • صورة عن جواز السفر.
  • صور شخصية ملونة. (لا تشترط تحقيق أي مواصفات معينة).

ما تكلفة امتحان اليوس؟

تختلف تكلفة امتحان اليوس من جامعة لأخرى، إلا أنها بشكل عام تتراوح ما بين 40$ وحتى 100$.

كيف تقوم بالتحضير امتحان اليوس؟

بداية يجب أن تعرف أن التحضير لامتحان اليوس في تركيا بشكل يضمن لك النجاح فيه، يحتاج إلى مدة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أشهر.

هذا ويتم التحضير لهذا الاختبار إما عن طريق شراء الكتب التي تتعلق بمواضيع أسئلة الاختبار والتي تتوفر جميعها في مختلف المدن التركية والدراسة ذاتياً، أو التسجيل في المعاهد التعليمية التي تقدّم دورات تحضيرية للنجاح في اختبار اليوس، إلا أنها تستغرق ثمانية شهور إذا كانت دورات عادية، وأربعة شهور إذا كانت دورات مكثفة.

الجدير بالذكر أنه في حال كنت تفضّل التحضير ذاتياً وشراء الكتب، فننصحك بالكتب الصّادرة عن شركة متروبول التركية، وذلك لأن مؤسسة متروبول  تعتبر من أهم المؤسسات التعليمية التي تقوم بتدريس منهاج اليوس، وتقديم الدروس والأسئلة القريبة جداً من نموذج الاختبار.

كيف تضمن الحصول على درجات عالية في امتحان اليوس؟

إليك الآن مجموعة من النصائح التي ستساعدك بشكل كبير على اجتياز امتحان اليوس في تركيا والحصول على نتائج تخوّلك ليتم قبولك في إحدى  الجامعات التركية الحكومية.

1- حل أسئلة السنوات السابقة:

بعد دراستك المنهاج الخاص بالاختبار، من الأفضل أن تخصص فترة معينة تقوم فيها بتحميل نماذج أسئلة اختبارات اليوس التي تم إجراؤها سابقاً وهي متوفرة عبر الانترنت، والتدرب على حلها.

حيث أن هذا الأمر سيجعلك تتعرف على شكل الأسئلة وطريقة صياغتها، كما يجب عليك أيضاً أن تقوم بحل بنوك الأسئلة المتوفرة لكل مادة سواء كانت الجبر والهندسة أو الذكاء، فلكل منها كتاب يسمى بنك الأسئلة، يساعدك حلها على زيادة استيعابك وتمكين معلوماتك.

2- التسجيل في معهد تعليمي:

كما ذكرنا سابقاً، فإن المدن التركية تكاد لا تخلو من المراكز التعليمية التي تقدم دورات عادية ومكثفة في سبيل تأهيلك لاجتياز اختبار اليوس.

تضمن لك هذه الطريقة تلقي المحاضرات من قبل مختصين، وبالتالي تدارك النقص الذي من الممكن أن تسهو عنه عند تحضيرك ذاتياً للاختبار.

3- الاستفادة من خبرات الطلاب السابقين:

قم بسؤال الطلاب الذين اجتازوا امتحان اليوس في تركيا بنجاح، واستفد من خبراتهم وتجاربهم والطريقة التي قاموا فيها بالتحضير والدراسة للاختبار.

ملاحظة: هناك منافسة كبيرة بين الطلبة المتقدمين للدراسة في الجامعات التركية، لذا لا بد لك من إحراز معدّل عالٍ كي يتسنى لك الحصول على قبول جامعي لدراسة الفرع الذي ترغب فيه.

هل تتطلب الجامعات الخاصة شهادة اجتياز امتحان اليوس؟

على عكس الجامعات الحكومية، لا تشترط الجامعات الخاصة شهادة اختبار يوس لقبول الطلاب، حيث لا يتطلب التقديم عليها سوى شهادة الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن 50%، مع شهادة للغة أو اجتياز امتحان اللغة في الجامعة.

إلى هنا ينتهي مقالنا الذي قدم لكم أهم المعلومات حول امتحان اليوس في تركيا، والذي يلعب دوراً هاماً في رفع معدّل الطالب الذي حصل عليه في الثانوية، الأمر الذي يوفر له إمكانية التقدّم والتسجيل في التخصصات التي تتطلب معدّلات مرتفعة كالطب والصيدلة.

 

اقرأ أيضاً:

شارك

إقرأ المزيد

تخصص ادارة الموارد البشرية في تركيا 2023-2024

جامعة السلطان محمد الفاتح في تركيا

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو