• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

دراسة الهندسة في تركيا – تقرير شامل

تحتاج دراسة الهندسة في تركيا إلى بصيرة تتسم بالإبداع والابتكار، كما تعتبر من أروع مجالات الدراسة لما فيها من حس فني عال، كما أن سعي تركيا لتقديم أقوى المناهج الدراسية في كافة اختصاصات الهندسة هو ما دفع العديد من الطلاب الدوليين إلى قصد جامعاتها للدراسة.

سنسلط الضوء من خلال هذا المقال على بعض المعلومات المهمة التي يحتاجها الطلاب الراغبون بدراسة الهندسة في تركيا، كشروط القبول والميزات وبعض التفاصيل عن التخصصات الهندسية المتاحة في الجامعات التركية.

 

بماذا تتميز دراسة الهندسة في تركيا؟

 

تتميز دراسة الهندسة في تركيا بالعديد من المواصفات التي تجذب الطلاب الدوليين إليها، وهذه الميزات هي كالآتي:

  • تعتبر الجامعات الحكومية في تركيا ميسورة التكلفة للغاية، حيث يتراوح متوسط ​​تكلفة التعليم للطلاب الأجانب فيها بين 400 و 4000 دولار في السنة الدراسية، وهي أقل بكثير عند مقارنتها مع باقي الدول المجاورة.
  • انخفاض تكاليف المعيشة في تركيا والتي تتراوح بين 400 وحتى 600 دولار شهرياً وهي منخفضة بالمقارنة مع الدول الأوروبية والأمريكية.
  • دخلت 4 جامعات تركية بتخصص تقني قائمة أفضل 500 جامعة على المستوى العالمي، كما أنها تعتبر ضمن قائمة أهم 100 جامعة في القارة الآسيوية.
  • تمنح الطالب فرصة كبيرة لاستكمال الدراسات العليا في الجامعات الأوروبية والأمريكية، وذلك بسبب عضوية أغلب الجامعات التركية في برامج التبادل الطلابي الأمريكي والأوروبي.
  • تساعد الطلاب على البحث والاكتشاف بفضل امتلاكها لبنية تقنية هائلة ومخابر حديثة ومتطورة.
  • توفر للطلاب بيئة تفاعلية وثقافية من خلال ورش العمل والنوادي التعليمية.
  • تتميز الجامعات التركية بأقوى المناهج لمرحلتي الماجستير والدكتوراه في مجال التخصصات الهندسية وذلك إن كانت لديك الرغبة باستكمال الدراسات العليا

 

ما هي شروط دراسة الهندسة في تركيا؟

 

قد تختلف شروط دراسة الهندسة في تركيا بين الجامعات الحكومية والخاصة، حيث تشترط الجامعات الحكومية النجاح في اختبار القدرات التركي (اليوس) أو اختبار القدرات الأمريكي (السات)، إلى جانب وجود شهادة الثانوية العامة بمعدل عالي، كما أنها تتطلب شهادة اختبار كفاءة اللغة التركية أو الإنجليزية وذلك بعود إلى اللغة المعتمدة في البرنامج الدراسي.

أما بالنسبة لشروط الجامعات الخاصة فهي تعتبر أسهل من الحكومية، حيث تشترط فقط شهادة الثانوية العامة وشهادة اجتياز اللغة وذلك حسب اللغة المعتمدة في التدريس.

الجدير بالذكر أن نظام دراسة الهندسة في تركيا ينقسم إلى برنامجين، حيث أن مدة البرنامج الأول 4 سنوات لمرحلة البكالوريوس و2 عام فقط لمرحلة الدبلوم، وبعدها يمكن للطلاب الانتقال إلى مرحلتي الماستر والدكتوراه.

إليكم قائمة أفضل 5 جامعات لدراسة الهندسة في تركيا:

  • جامعة بيلجي
  • جامعة بهتشه شهير
  • جامعة اسكودار
  • جامعة أوكان
  • جامعة اوزيجين

ما هي أبرز التخصصات الهندسية في الجامعات التركية العامة والخاصة؟

1-  هندسة الطيران:

تعتبر الجامعات التركية من الجامعات المميزة في هذا التخصص على المستوى العالمي، وذلك من حيث جودة التعليم في التخصصات الهندسية والتقنية، إلى جانب التطورات الهائلة التي يشهدها قطاع الطيران في تركيا.

2-  هندسة الميكانيك:

يعتبر من التخصصات المتقدمة في تركيا وهذا ما جعلها محط أنظار الطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم.

3-  الهندسة الكهربائية:

زاد إقبال الطلاب الأجانب على دراسة هذا التخصص في الجامعات التركية، بفضل التطور العلمي والبحثي والكادر التدريسي المميز الموجود فيها.

4-  هندسة الكمبيوتر:

يعد هذا المجال من الاختيارات الناجحة لأهميته في حياتنا اليومية، وهذا ما جذب العديد من الطلاب لدراسته في الجامعات التركية.

5-  هندسة الميكاترونيكس:

يعد هذا التخصص مسؤولاً عن تصميم الآلات وأنظمة الإنتاج المرنة، وذلك من خلال الجمع بين الهندسة الميكانيكية وهندسة الحاسوب، كما تولي الجامعات التركية أهمية كبيرة لهذا التخصص.

6-  الهندسة المدنية:

يتضمن تخصص الهندسة المدنية في الجامعات التركية عملية بناء وتخطيط وتصميم وصيانة الهياكل حتى تتناسب مع احتياجات الناس، وتعد تركيا من الدول الرائدة في هذا التخصص

7-  الهندسة الكيميائية:

بعد أن كثرت المصانع والمعامل في كافة أنحاء العالم، أصبحت الهندسة الكيميائية من ضمن قائمة التخصصات الهندسية الأكثر طلباً، كما تعتبر الجامعات التركية من الجامعات الحاضنة لهذا التخصص.

8-  هندسة علم الجزيئات الوراثية:

يمكن توظيف هذه الهندسة في أغراض البحث العلمي التي تتعلق بالتعديل الوراثي وإنتاج اللقاحات وتصنيع الأدوية، ومعالجة الأمراض التي تنتج عن المشاكل الوراثية والجينية، وقد استطاعت الجامعات التركية توفير بيئة خصبة لمثل هذا التخصص الذي يقوم على الدقة

9-  هندسة الطاقة:

تزداد أهمية هندسة الطاقة يوماً بعد يوم بسبب ازدياد الحاجة إلى مصادر طاقة متجددة ولا تنضب، يمكنها أن تلبي احتياجات المجتمع، وتعتبر تركيا من الدول السباقة في ذلك حيث سارعت جامعاتها لتقديم برامج تدريسية ذات جودة عالية في مجال هندسة الطاقة.

10-هندسة البرمجيات:

هي العلم الذي يهتم بتطوير وتصميم كل ما يقوم به الكمبيوتر بما يلبي حاجة المستخدم، وأكثر مايميز تركيا لدراسة هذا التخصص في جامعاتها هي جودة التدريب العملي والمهني.

11-الهندسة الصناعية:

هي عبارة عن فن التصميم الميكانيكي وتطوير مراحل الإنتاج والتصنيع المختلفة، وتقوم الجامعات في تركيا بتأمين مختبرات ومعامل خاصة بهذا القسم الهندسي.

12-هندسة السيارات:

تعد من أجمل الاختصاصات الهندسية وأكثرها طلباً ويعتبر تصميم الإطارات الحديثة والأكثر تطوراً هو التحدي الحقيقي اليوم لمهندسي السيارات، حيث يسعون إلى تصميم سيارة بمنتهى الإتقان والرفاهية للمستخدمين.

13-الهندسة الطبية الحيوية:

يدرس هذا التخصص جسم الإنسان بشكل مفصل وذلك لتصميم الأجهزة والوسائل التي تناسب احتياجاته، بالإضافة إلى إجراء الأبحاث التي تعمل على دراسة فعالية هذه الأجهزة وتطويرها.

14-هندسة المعدات الطبية:

أوجدت العلاقة الوثيقة بين مجالي الطب والهندسة هذا التخصص، والذي يتعلم فيه الطلاب كيفية ابتكار أجهزة جديدة لتساعد الطبيب على أداء مهمته بشكل أفضل.

15-الهندسة المعمارية:

إن الماضي العريق والحاضر المشرق لتركيا وما حققته جامعاتها من معايير عالية من حيث الجودة بالتعليم في المجالات الهندسية، جعلت من جامعاتها الأكثر استقطاباً للطلاب كي يتعلموا أصول الفن المعماري.

 

لمحة عن دراسة ماجستير الهندسة في تركيا

ينقسم التعليم في درجة الماستر للتخصصات الهندسية في تركيا إلى نوعين:

 

1-  درجة الماجستير مع أطروحة

يعتبر هذا النوع مناسباً للطلاب الراغبين في استكمال درجة الدكتوراه والحصول على وظيفية أكاديمية، ويستغرق الطالب في دراسة الماستر سنتين، سنة للدورات وسنة لإعداد الأطروحة.

2-  درجة الماجستير بدون أطروحة.

تعتبر برامج تعليم درجة الماجستير بدون أطروحة هي الأكثر توجهاً نحو الصناعة من الأكاديمية التي تعمل في الغالب بشكل احترافي، كما أن الطلاب الحاصلين على درجة الماجستير بدون أطروحة هم الأشخاص الذين يتم البحث عنهم صناعياً، ولكن في الوقت نفسه لا يعد هذا النوع مناسباً للطلاب الراغبين في مواصلة تعليم الدكتوراه والراغبين في الحصول على وظيفة أكاديمية.

كما أنه في هذا النوع يجب أن يتخرج الطلاب عبر إنشاء مشاريع بدلاً من إعداد الأطروحة، ويستغرق الطالب عامين للتخرج، عام وا للدورات وعام واحد للمشروع.

 

اقرأ أيضاً :

 

وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن وضحنا لكم أهم التفاصيل عن دراسة الهندسة في تركيا، كمعدلات القبول وأهم التخصصات وما تتميز به دراسة الهندسة في الجامعات التركية عن غيرها من الجامعات.

 

 

 

 

 

 

شارك

إقرأ المزيد

دراسة علم الاجتماع في تركيا 23 – 24

معرض الكتاب في اسطنبول

الفرق بين تخصص علم الحاسوب وهندسة البرمجيات في تركيا

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

info@skylineistedu.com

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو