• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

الدراسة في تركيا للعراقيين

الدراسة في تركيا للعراقيين

ان الدراسة في تركيا للعراقيين هي أمر مفروغ منه, لأن تركيا تستقبل كل عام الكثير من الطلاب العرب و الأجانب وخاصة العراقيين, وبفضل القرب بين تركيا و العراق جعل للعراقيين الرغبة الكبيرة لتتمة دراستهم في تركيا, علماً بأن تركيا تعرف بتكاليف الدراسة المنخفضة فيها. ونظرا للمستوى التعليمي في تركيا ومقارنته مع الدول الاوربية نجد بأن الجامعات التركية تحتل مراكز متقدمة جداً خاصة في مجال الطب والهندسة, بالإضافة الى أن معظم الجامعات التركية معترف بها في العراق, لذلك سنقوم بالتحدث في هذا المقال عن جميع التفاصيل التي تخص كل طالب عراقي يرغب بالدراسة في احد الجامعات التركية.

اقرأ أيضاً:

 

الدراسة في تركيا للطلاب العراقيين :

يحق لكل طالب عراقي الالتحاق بالجامعات التركية الحكومية و الخاصة في حال استوفى الشروط التي تطلب في الجامعات و التي تكون مترتبة على كل طالب, فلكل جامعة تميز عن غيرها في تركيا

·         دراسة العراقيين في الجامعات الحكومية التركية :

كما يعرف بأن بحسب الترتيب العالمين للجامعات الحكومية في العالم, اعتبرت تركيا افضل الجامعات, فالجامعات الحكومية تعمل على التأني في عملية الاختيار بين الطلاب, فهي تقوم باختيار أميز و افضل الطلاب المتقدمين عند تقديمهم مستوفيين جميع الشروط المطلوبة, فهي تعتمد العديد من الجامعات الحكومية التركية بقوة على اختبار القدرات اليوس أو السات الأمريكي سواء كان بالنظام الاول او الثاني

أو تعتمد على المفاضلة بين الطلاب المتقدمين واختيار الأفضل بينهم والذين حصلوا على معدلات عالية في الثانوية البكالوريا, مثبتين ذلك بالأوراق اللازمة مع العلم بأن كل جامعة حكومية لها شروطها المنفصلة عن غيرها فيما يخص القبول.

·         دراسة العراقيين في الجامعات الخاصة التركية :

اما عن الجامعات الخاصة في تركيا, فهي ايضاً تحتل احد مراكز الترتيب العالمي من بين الجامعات على مستوى العالم وايضا متاحة بكافة التخصصات التي يبحث عنها كل طالب عراقي أو حتى اجنبي .

يميز الجامعات الخاصة في تركيا عن الحكومية, بأنهم لا يقومون بوضع شروط اجتياز أيَّ امتحانات قبول للالتحاق بها, بل تقبل الطالب بالشهادة الثانوية فقط

 

مميزات الدراسة في تركيا للعراقيين :

الدراسة في تركيا للعراقيين

ان الأقبال الكبير من قبل الطلاب العراقيين الراغبين بتتمة دراستهم في احدى الجامعات التركية, سببه هو المميزات التي تقوم عليها الجامعات التركية الخاصة و الحكومية, التي تسببت في جذب الكثير من الطلاب الدوليين, ومنها:

  • قبول الطالب العراقي في الجامعات التركية الخاصة مضمون, ولا يشترط معدل كبير في الثانوية لكي يستطيع الالتحاق بإحداها
  • إن الطالب العراقي لديه إمكانية باختيار التخصص الذي يرغب به، علماً بأن ضمان التسجيل كبير .
  • تعتبر التكاليف الدراسية ورسوم التسجيل في الجامعات التركية منخفضة مع غيرها من الدول الأوروبية والأميركية, وبنفس المستوى الدراسي
  • هناك تنوع كبير في التخصصات الجامعية التركية وتنوع كبير في فروعها، وبكثرة كلياتها ومعاهدها الدراسية.
  • نظراً للبيئة الإسلامية الغالبية في العراق, فتركيا تشابه البيئة والعادات والتقاليد العراقية, فلن يجد الطالب صعوبات في التأقلم مع الشعب التركي .
  • يستطيع أيَّ طالب عراقي الحصول على الإقامة الطلابية السنوية بسهولة, بالإضافة الى إمكانية حصوله على العديد من المميزات لحامليها
  • الكثير من الجامعات التركية الخاصة تدرس اللغة الإنكليزية ك لغة أساسية في التعليم في كثير من التخصصات الجامعية.
  • جميع الجامعات التركية لديها اعتراف رسمي من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق .

الاقامة الدراسية للعراقيين في تركيا :

يستطيع كل طالب عراقي الحصول على الإقامة التركية ومجاناً عند الدراسة في احدى الجامعات التركية, فالحصول على الإقامة التركية يتم عن طريق خطوتين وهما :

الطريقة الأولى : تكون من خلال الجامعة نفسها المسجل فيها والتي تقدم لها صورة عن جواز سفرك والصور الشخصية مع رقم هاتف وسيقومون بعدها باستخراج اقامتك بسهولة وبدون اي تدخل منك أو حتى حضور مقابلة ، أما في حال كنت تدرس اللغة فقط فتقوم بنفس اجراءات المتقدمين لأجل الاقامة السياحية فهي نفسها .

الطريقة الثانية : فهي ان تقوم بالتقديم بنفسك, عن طريق الدراسة في تركيا للعراقيين من خلال الحصول على الشهادة الدراسية و جميع الاوراق الاخرى وتقوم باستخراجها بنفسك .

 

شروط الدراسة في تركيا للعراقيين :

في الجامعات التركية لا يتم استقبال ايَّ طالب لا يستوفي الشروط المطلوبة, علماً بأنها قدمت الكثير من التسهيلات حتى في شروط القبول وخاصة للطلاب العراقيين , ومن هذه الشروط :

  • يجب النجاح في اختبار القبول التابع للجامعة التركية, وهو امتحان اليوس, حيث تقوم الجامعات الحكومية في تركيا باستخدامه للمفاضلة بين الطلاب العرب والعراقيين المتقدمين لها، علماً بأن لا يمكن لأحد ضمان الموافقة على القبول بالنسبة للجامعات الحكومية
  • أما في الجامعات الخاصة، فهي غير معقدة ابداً، فيجب على الطالب العراقي ان يمتلك شهادة ثانوية عامة أي البكالوريا
  • يمكن التسجيل في احدى الجامعات الخاصة دون أي شهادة كاليوس أو السات التي تطلبها الجامعات الحكومية.
  • بعد الحصول على القبول المبدئي يجب تجهيز صورة من جواز السفر للطالب وصورة من شهادة الثانوية العامة وصورة من كشف العلامات لعامي قبل شهادة الثانوية وصورة شخصية ايضاً.
  • دفع القسط الأول من التكاليف الدراسية لحساب الجامعة المختارة، لكي يتم الحصول على القبول الجامعي النهائي
  • للحصول على الفيزا التركية, يجب تقدم الطالب العراقي لها, وبعدها يسافر إلى تركيا لإتمام تسجيله في الجامعة وبدء الدراسة في جامعته في تركيا .

 

تكاليف الدراسة للعراقيين والمعيشة في تركيا :

ان تكاليف الدراسة في تركيا سواء كانت للأجانب أم للعراقيين يعتمد على نوع الجامعة ان كانت جامعة حكومية أم جامعة خاصة, تختلف باختلاف رغبة الطالب  في المساكنة الجامعية أو الطلابية أو حتى الشقق المستأجرة

·         تكاليف الدراسة للعراقيين في تركيا :

تختلف تكاليف الدراسة بحسب نوع الجامعة و موقعها في تركيا، فهناك الجامعات الحكومية والتي يعد الدراسة فيها ارخص من الجامعات الخاصة.

-تتراوح تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الحكومية التركية للعراقيين ما بين 250 الى 2500 دولار امريكي للسنة الواحدة .

-تتراوح تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الخاصة ما بين 4000 الى 16000 دولار امريكي للسنة الواحدة وهناك مصاريف أخرى تكون مثل الكتب والرسوم الادارية التي تدفع في كل فصل وتتراوح ما بين 100 الى 150 دولار أمريكي في العام

·         تكاليف المعيشة للعراقيين في تركيا :

ان تكاليف السكن في تركيا, يختلف باختلاف نوع السكن الذي يرغب فيه كل طالب عراقي، يستطيع الطلاب الأجانب السكن في المساكن الطلابية التي توفرها الجامعات التركية, يعد هذا السكن ارخص هو و السكن في شقق مستأجرة بالاشتراك مع طلاب اخرين.

-تتراوح تكلفة السكن والمعيشة في تركيا بين 400 الى 600 دولار أمريكي شهرياً, شامل الاقامة والسكن والمواصلات والطعام ايضاً، وطبعا هذا يختلف باختلاف الأشخاص ورغباتهم .

المنحة التركية للعراقيين :

ان المنحة التركية هي منحة دراسية تقدمها الحكومة التركية للطلاب العراقيين بالإضافة إلى جميع الطلاب من مختلف أنحاء العالم مما يجعل القبول فيها صعب لأنه سيتم اختير افضل الطلاب من اجل منحهم هذه المنحة الدراسية

تعتبر المنح التركية واحدة من اشهر البرامج حول العالم وذلك لأنها تشمل جميع التخصصات وجميع المراحل الدراسية ايضاً من حيث مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا كالماستر والدكتوراه.

لغة الدراسة في تركيا للعراقيين :

ان الدراسة في تركيا متاحة باللغة الانجليزية او التركية حيث ان اغلب الجامعات التركية تكون الدراسة فيها باللغة الانجليزية بنسبة كبيرة, بالإضافة الى بعض الجامعات التركية التي تدرس باللغة العربية .

شارك

إقرأ المزيد

جامعة أطلس إسطنبول

كيف تختار الجامعة المناسبة في تركيا

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

info@skylineistedu.com

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو