• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

مصروف الطالب في تركيا

مصروف الطالب في تركيا 2023

سنتحدث في هذا المقال عن مصروف الطالب في تركيا وهو من أهم الأمور التي يُعني بها الطلاب ويبحثون عن معلومات تتعلق بها، لذلك تهتم منصة سكاي لاين التعليمية بإدراج كل ما يهم الطالب في هذا الموضوع ومن ذلك مصاريف الطالب العامة ومصروف الطعام والشراب والمواصلات وشراء الملابس والفواتير

كما سنتعرّف على بعض تكاليف الدراسة في الجامعات التركية، وسنتعرّف على أهم التسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية للطالب ليستطيع العيش فيها، وأخيرًا سنقدم بعض النصائح التي يمكن للطالب الاستفادة منها.

كم يبلغ مصروف الطالب في تركيا

يختلف مصروف الطالب في تركيا من شخص إلى آخر وتلعب العديد من العوامل دوراً في تحديد المصروف الذي يحتاجه الطالب أهمها شخصية الطالب ومدى قدرته على التوفير والمدينة التي يعيش فيها داخل تركيا ونوع الجامعة التي يدرس بها سواء جامعة خاصة أو حكومية ولكن بشكل عام فإنّ المصروف الذي يحتاجه الطالب في تركيا هو أرخص بكل تأكيد من المصروف الذي يحتاجه طالب آخر يدرس في أي من الجامعات في الدول الأوربية المجاورة والتي تحتل نفس الترتيب العلمي، وفيما يأتي نعرض لكم لمحة عن المصروفات التي سيحتاج إليها الطالب الذي يعيش في تركيا:


مصاريف عامة

وهي تشمل الكثير من المصاريف أهمها المصاريف التي لا بد من أن يقوم بدفعها كل طالب يرغب في الدراسة في تركيا ويشمل مصروف الطالب في تركيا بشكل عام تكاليف السفر والإقامة والتأمين الصحي وترجمة الأوراق وتصديقها وجميع المصاريف التي يحتاجها الطالب لكي يستطيع الإقامة في تركيا.

ثمّ الأقساط الدراسية للجامعات والتي تتفاوت بشكل كبير بين الجامعات الحكومية والخاصة، وتكاليف السكن سواء السكن الجامعي أو السكن الخاص، حيث يتراوح متوسط إيجار شقة مكونة من غرفة ومنافع بين 150$ وحتى 400$، ويمكن للطالب الحاصل على منحة الحكومة التركية توفير جزء كبير جداً من هذه المصاريف إن لم يقم بتوفيرها جميعاً.


مصاريف النقل الداخلي والمواصلات

هي من المصاريف الضرورية التي لا غنى عنها وتتدرج أسعار هذه المصاريف حسب درجة الرفاهية التي يرغب بها الطالب، حيث يوجد عدد كبير من سيارات الأجرة وشركات التوصيل إلى جانب عدد كبير جداً من باصات النقل والقطارات التي تمثل وسائل النقل الأوفر والأنسب بالنسبة للطلاب الأجانب في تركيا، وتبلغ رسوم افتتاح التاكسي باللون العنابي أو الأصفر في إسطنبول 12,65 ليرة تركية و 8,51 ليرة تركية لكل كيلومتر، في حين أن أسعار الباصات أقل بكثير من أسعار سيارات الأجرة الخاصة بالإضافة إلى أن الطالب يحصل على تخفيض على أسعار المواصلات العامة بنسبة تثل إلى 70%.

 

مصاريف الطعام والشراب

ومصاريف الطعام والشراب أيضاً من الضرورات الحياتية اليومية والتي لا يمكن الاختصار فيها أو التخلي عنها ولكن يمكن التوفير فيها، وتعتمد تكاليف معيشة الطالب في تركيا من الطعام والشراب على الطالب ونفسه، حيث تتنوع أصناف المأكولات والوجبات وأسعار السلع الغذائية وتتدرج من الرخيص جداً إلى الغالي جداً ويمكن للطالب أن يكتفي بـ 70$ شهرياً على الطعام والشراب ويمكن أن ينفق 700$ أو أكثر.

يعتبر مصروف الطالب في تركيا على طعامه وشرابه من أكثر المصاريف التي يهتم بها، نظراً لحياته بعيداً عن عائلته عادةً، واضطراره للأكل في المطاعم أو طلب الوجبات الجاهزة في أغلب الأحيان.


مصاريف الفواتير الشهرية

ومن المصاريف الضرورية للطالب في تركيا هي المصاريف والفواتير الشهرية من الخدمات الأساسية مثل الماء والكهرباء والاتصالات وغيرها وفيما يأتي لمحة عن هذه المصروفات:

  • الماء: التعرفة لاستهلاك 0-15 مترًا مكعبًا من المياه 4.80 ليرة تركية، وتصبح التعرفة لاستهلاك 15-20 مترًا مكعبًا من المياه 7.20 ليرة تركية.
  • الكهرباء: يبلغ سعر الكيلو واط الساعي من الكهرباء في تركيا 0.37 ليرة تركية، ويتم حساب الفاتورة بضرب كمية الاستهلاك بالكيلو واط ساعي بسعر الكيلو الذي هو 0.37 ليرة تركية.
  • الاتصالات: يبلغ سعر الدقيقة الخليوية للمكالمات المحلية في تركيا 1.55 ليرة تركية بينما يبلغ متوسط سعر الغيغا بايت إنترنت على الهاتف المحمول حوالي 13 ليرة تركية.


مصاريف شراء الملابس

وأمّا بالنسبة للملابس فتركيا تعد من أبرز الدول المصدرة للملابس لذلك فإنّ المنتجات المتواجدة في الأسواق التركية ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة ويمكن تقدير المصروف الشهري للبلاس في تركيا بحدود 50$.

 

كم هي تكلفة الدراسة في تركيا

بالرغم من الشهرة الكبيرة للجامعات التركية والمكانة المرموقة والمراتب المتقدمة التي حقتها على مستوى جامعات العالم إلا أنّ تكاليف الدراسة في الجامعات التركية سواء الحكومية أو الخاصة ما تزال أرخص بكثير من تكاليف الدراسة في الجامعات الأوروبية، ويعتبر مصروف الطالب في تركيا للدراسة منخفضاً نسبياً. 

حيث وتتفاوت الأقساط الدراسية من مدينة إلى أخرى ومن جامعة إلى أخرى ومن تخصص إلى آخر ولكن بشكل عام فإن متوسط الأقساط الدراسية في تركيا هي:

  • مرحلة البكالوريوس: يمكن أن تبدأ الأقساط من 2000$ وتصل إلى 25000$ وبشكل وسطي فإن متوسط الأقساط الدراسية للتخصصات الأدبية حوالي 3000$ وللتخصصات الهندسية 5000$ وللتخصصات الطبية 10000$.
  • مرحلة الماجستير: يمكن أن تبدأ الأقساط من 2000$ وتصل إلى 25000$ حسب الاختصاص.
  • مرحلة الدكتوراه: يمكن أن تبدأ الأقساط من 3000$ وتصل إلى 25000$ حسب الاختصاص.

تسهيلات الحكومة التركية في مصاريف الطالب

تقدم الحكومة التركية مجموعة من التسهيلات التي يستفيد منها جميع الطلاب الأجانب في تركيا ومنها:

  • تأمين السكن الجامعي للطلاب الذي يكون بأسعار رمزية وبالتالي يوفر الطالب تكاليف السكن الخاص المرتفعة.
  • توفير المكتبات المجانية للطلاب والتي تتوفر في كل الجامعات ويستفيد منها جميع الطلاب.
  • تخفيض أسعار وجبات الطّعام في الجامعات الحكومية.
  • تقديم بطاقة الطالب للطلاب التي تتضمن خصم على أسعار المواصلات العامة وتخفيضات عند دخول الأماكن الترفيهية.

اقرأ أيضًا: معايير اختيار التخصص الجامعي

اقرأ أيضًا: جامعة اسطنبول توب كابي

نصائح للطالب للتوفير خلال فترة دراسته

وفيما يأتي نقدم أهم النصائح التي تساعد على التوفير في مصروف الطالب في تركيا خلال دراسته:

  • حاول الحصول على السكن الجامعي المدعوم من قبل الحكومة التركية أو السكن المقدم من الجمعيات الخيرية.
  • إذا كنت تفضل السكن الخاص فحاول أن يكون هذا السكن أقرب ما يمكن إلى مكان الدراسة.
  • تعرف على الأسواق التجارية في المنطقة التي تعيش فيها واختر الأفضل منها من حيث الجودة والتوفير.
  • تعرف على الفعاليات الخيرية والمجتمعية التي يمكنك الاستفادة منها خلال فترة دراستك.
  • استفد من المكتبات المجانية المتاحة في الجامعات.
  • قم بالبحث عن عمل بدوام جزئي أو دوام بنظام العمل الحر لتؤمن مصروفك خلال فترة دراستك.

أسئلة عن تكاليف المعيشة للطالب في تركيا

فيما يلي أهم الأسئلة المتداولة حول مصروف الطالب في تركيا والمواضيع ذات الصلة:

كم راتب الطالب الجامعي في تركيا؟

يحصل الطلاب المقبولون في منحة الحكومة التركية على سكن وراتب شهري من الحكومة لتأمين المصروفات الأساسية لهم، وقد حددت الحكومة التركية هذا الراتب للمنحة العام القادم 2024 بـ 1000 ليرة تركية لطلاب البكالوريوس و1400 ليرة تركية لطلاب درجة الماجستير و1800 ليرة تركية لطلاب درجة الدكتوراه.

 

كم تحتاج شهريا للعيش في تركيا؟

إذا لم تستفد من أي من الخدمات الحكومية التي تشمل السكن أو المواصلات أو غيرها، فإنّك ستحتاج وسطياً بين 400$ إلى 800$ شهرياً.

 

ما أرخص مدينة في تركيا؟

يوجد العديد من المدن التركية التي توصف المعيشة فيها بأنها أقل من غيرها مثل مدينة أورفة ومدينة بورصة ومدينة سكاريا وغيرها، في حين توصف المدن الكبيرة مثل إسطنبول ومرسين بأنها من المدن الغالية من ناحية المعيشة.

هل الحياة في تركيا صعبة على الطالب؟

إن الإجابة على هذا السؤال تختلف من طالب إلى آخر ولكن يمكن القول بشكل عام أن الطلاب الأجنبي يمكن أن يعيش في تركيا والدليل على ذلك الأعداد الهائلة من الطلاب الأجانب الذين يدرسون اليوم في الجامعات التركية من مختلف دول العالم.

اقرأ أيضًا: تخصص الهندسة الزراعية في تركيا

اقرأ أيضًا: هل الدراسة في تركيا افضل من مصر

وأخيرًا نصل إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن مصروف الطالب في تركيا، وبينا له كلّ ما يمكن أن يخطر في باله من الأسئلة عن تكاليف السكن والمواصلات والطعام والشراب والفواتير الشهرية، كما شرحنا له التسهيلات التي تقدمها له الحكومة التركية في سبيل أن يعيش حياة كريمة، وقدمنا له بعض النصائح التي يستطيع عبرها التوفير من مصاريفه، وللمزيد من المعلومات عن كلّ ما يخصّ الطالب في تركيا بإمكانكم زيارة موقع سكاي لين التعليمية لتتعرفوا على كلّ جديد.

 

شارك

إقرأ المزيد

أهم المعلومات حول برنامج التبادل الطلابي ايراسموس

افضل 10 منح دراسية في تركيا

الدراسة في اسطنبول وتقرير مفصل عنها

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو