• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

مواعيد التسجيل في الجامعات التركية 2024

مواعيد التسجيل في الجامعات التركية

من المهم التعرف على مواعيد التسجيل في الجامعات التركية للعام الدراسي 2024 – 2025 لكي لا يفوتك قطار التسجيل فيها، لذلك سنناقش هنا كافة التفاصيل عن مواعيد التسجيل في الفصلين الأول والثاني، وللجامعات الحكومية والخاصة، والتوقيت الأنسب للتسجيل.

كما سنتحدث في ختام مقالنا عن أهم الإجراءات التي يجب على الطالب في تركيا أن يقوم بها قبل بدء الدوام الجامعي، ليكون مقالنا كالعادة دليلاً شاملاً ومفيداً لكم.

متابعة نافعة تتمناها لكم سكاي لاين التعليمية

أهمية مواعيد التسجيل في الجامعات التركية

من المهم جداً للطلاب التعرف على المواعيد الرسمية لافتتاح التسجيل على الجامعات التركية، وذلك من أجل الاستفادة من النقاط التالية:

  • عدم تضييع السنة الدراسية
  • تحضير أنفسهم جيداً لدخول العام الدراسي
  • التحضير الكافي لإجراءات التسجيل والانتقال للحياة في تركيا والسفر وغير ذلك من التفاصيل الأخرى
  • الاستفادة من الحسومات التي تمنح للطلاب الذين يسجلون مبكراً.

اقرأ عن: فوائد الدراسة في تركيا

متى يبدأ التسجيل في الجامعات التركية؟

يختلف الموعد الرسمي للتسجيل على الجامعات بحسب كل جامعة، وأحياناً تفتح المجالات لتخصصات معينة، أكثر من تخصصات غيرها، وذلك تبعاً لحاجة الجامعة من المقاعد الشاغرة لكل تخصص، وأغلب الجامعات تفتح أبواب التسجيل قبل الدراسة الجامعية بمدة طويلة لتسجيل جميع الطلاب

ويختلف ذلك كما قلنا بحسب كل جامعة، وبحسب التخصصات الجامعية، وكذلك عدد المقاعد الجامعية.:

دعونا في البداية نتعرف على مواعيد بدء الدراسة الفصلية في الجامعات التركية

الفصل الدراسي الأول

يبدأ الفصل الدراسي الأول من كل عام دراسي في الجامعات التركية عادة بين 15 سبتمبر إلى 1 أكتوبر،

يطلق على هذا الفصل عادة اسم: فصل الخريف، لأنه يبدأ مع بداية فصل الخريف من كل عام.

يمكن لطلاب البكالوريوس والماستر والدكتوراه التسجيل في الجامعات التركية لهذا الفصل في المواعيد التي ذكرناها، مع ضرورة تتبع أخبار فتح أبواب التسجيل في كل جامعة على حده، والأفضل متابعة منصة إعلامية مهتمة بذلك، مثل منصة سكاي لاين التعليمية والتي تقوم عادة بنشر أخبار فتح وإغلاق أبواب التسجيل في الجامعات التركية الحكومية والخاصة.

الفصل الدراسي الثاني

يبدأ هذا الفصل عادة في بداية شهر شباط “فبراير” وعلى الرغم من كونه يبدأ في فصل الشتاء، إلا أنّ الاسم المتعارف عليه له هو “فصل الدراسة الربيعية”

تفتح أحياناً بعض أبواب التسجيل لهذا الفصل قبل شهر أو أكثر من موعد بدايته، وعادةً يتاح التسجيل للفصل الدراسي الثاني لطلاب ” البكالريوس و الماستر والدكتوراه ”

هل تختلف مواعيد تسجيل الجامعات الحكومية عن الخاصة في تركيا؟

نعم، قد توجد بعض الفروقات في مواعيد التسجيل في الجامعات التركية ما بين الحكومية منها والخاصة, وذلك يعود لعدة أسباب:

  1. سعة استيعاب الجامعات الخاصة للطلاب أكثر، فهي تأخذ مدة أطول للتسجيل
  2. شروط الدراسة في الجامعات الخاصة أيسر من شروطها في الحكومية، من ناحية معدلات القبول والامتحانات وغيرها، لذلك يكون الإقبال الطلابي عليها أكبر، وبالتالي تتطلب مدة أطول للتسجيل.
  3. عادة تغلق الجامعات الحكومية مقاعدها باكراً وخاصة في التخصصات الطبية والهندسية، وذلك بسبب الأسعار المنخفضة التي تفرضها كرسوم للدراسة، مما يعني إقبالاً سريعاً على التسجيل منذ بدايات افتتاحه، فيتم ملء المقاعد الشاغرة باكراً.

وبشكل عام يجب أن تراجع كل جامعة على حده للتعرف على المواعيد الدقيقة لبدء التسجيل فيها للدراسة، أو قم باستشارة من لديه خبرة بذلك.

متى يجب أن أسجل للدراسة الجامعية في تركيا؟

  • دائماً، ننصح بالتسجيل المبكر على أي جامعة ترغب بالدراسة فيها، وذلك للاطمئنان إلى مستقبلك الدراسي وعدم هدر وقتك في التفكير والقلق حول أي جامعة ستدرس فيها، وغيرها من التفاصيل التي تؤخر اتخاذ قرارك.
  • خاصة عندما نتحدث عن مواعيد التسجيل في الجامعات التركية للتخصصات الطبية، فإن مدة فتح التسجيل عليها تكون قصيرة في العادة، لذلك من الضروري أن تكون يقظاً وأن تستجيب بشكل سريع لإعلان بدء التسجيل في الجامعة.
  • كذلك هناك فوائد كثيرة من التسجيل المبكر، تتعلق بالحصول على حسم خاص على رسوم الدراسة في بداية السنة الدراسية، كما يمكنك الاستفادة من منح الدفع الكامل لبعض الجامعات، والتي تتاح في بداية فتح المجال للتسجيل فيها.

اقرأ عن: النظام التعليمي في جامعات تركيا

إجراءات افعلها قبل بدء دوام الجامعات في تركيا

يساعدك التعرف على مواعيد التسجيل في الجامعات التركية للقيام ببعض الإجراءات والأمور المهمة جداً، وإن كان بعضها ستقوم به بعد تسجيلك في الجامعة، ولكن قبل بدء دوام الجامعة بشكل رسمي:

الحصول على قبول جامعي

قبل أي شيء آخر، يعد الحصول على القبول في إحدى الجامعات التركية أمرًا بالغ الأهمية، حيث يتضمن ذلك استكمال نماذج الطلبات اللازمة، وتوفير الوثائق المطلوبة، واستيفاء أي متطلبات قبول تحددها الجامعة.

فيما يلي بعض الخطوات الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار:

ابحث عن خياراتك

تقدم الجامعات التركية مجموعة واسعة من الجامعات والبرامج. قم بإجراء بحث شامل للعثور على الجامعة والبرنامج الذي يتوافق مع أهدافك الأكاديمية والمهنية، لذلك من المهم تحديد خيارك قبل السؤال عن مواعيد التسجيل في الجامعات التركية لتكون جاهزاً مباشرة للتسجيل.

عملية التقديم

اتبع إرشادات التقديم الخاصة بالجامعة، والتي تتضمن عادةً تقديم سجلاتك الأكاديمية ودرجات اختبار الكفاءة اللغوية (إن أمكن) ونموذج الطلب، انتبه فإنّ المواعيد النهائية حاسمة، لذا تأكد من تقديم طلبك في الوقت المحدد.

المنح الدراسية

تقدم تركيا منحًا دراسية متنوعة للطلاب الدوليين، استكشف هذه الفرص وتقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية التي تتناسب مع مؤهلاتك واهتماماتك، سواءً المنح الكلية منها أو الجزئية.

اقرأ أكثر عن المنحة التركية 2023 ـ دليل شامل من سكاي لاين التعليمية

السفر إلى تركيا

إذا كنت طالبًا أجنبياً “غير تركي” قادمًا إلى تركيا للدراسة، فإن التخطيط الدقيق لرحلتك أمر ضروري، إليك ما تحتاج إلى مراعاته:

  • اعتمادًا على جنسيتك، قد تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب، لذلك تحقق من متطلبات تأشيرة تركيا وابدأ عملية التقديم في وقت مبكر قبل انتهاء مواعيد التسجيل في الجامعات التركية
  • كذلك قم بحجز تذكرة الطيران الخاصة بك إلى تركيا وتأكد من وصولك قبل أسابيع قليلة من بداية العام الدراسي للاستقرار وإكمال أي مهام إدارية ضرورية.

البحث عن سكن طلابي في تركيا

يعد العثور على سكن مناسب أمرًا بالغ الأهمية لحياة جامعية مريحة في تركيا، لذلك خذ بعين الاعتبار الخطوات التالية:

السكن الجامعي

توفر العديد من الجامعات التركية أماكن إقامة داخل الحرم الجامعي للطلاب، اتصل بمكتب الإسكان في جامعتك واستفسر عن مدى التوفر وإجراءات التقديم.

السكن الخاص

إذا كنت تفضل العيش خارج الحرم الجامعي، فابدأ بالبحث عن خيارات السكن الخاص مسبقًا، ابحث عن أماكن إقامة قريبة من جامعتك لتقليل أوقات التنقل.

الميزانية

حدد ميزانيتك الخاصة بالسكن ونفقات المعيشة والتزم بها أثناء البحث عن السكن، لضمان إدارة مصاريفك بطريقة جيدة.

استخراج بطاقة مواصلات الطالب في تركيا

يمكنك بعد استخراج وثيقة الطالب من الجامعة التي ستدرس فيها بعد إتمام عملية القبول الجامعي، أن تقوم باستخراج كرت المواصلات الخاص بالطلاب في تركيا، والاستفادة منه في الحصول على حسومات على أجرة النقل في المواصلات الداخلية، وكذلك الحصول على حسومات في دخول المتاحف التركية.

استخراج إقامة الطالب في تركيا

من المهم كذلك أن تستخرج بطاقة إقامة الطالب للأجانب في تركيا، والتي تساعدك على الإقامة في تركيا بصفة قانونية طيلة مدة دراستك، كما يمكنك تجديد هذه الإقامة بشكل روتيني مع بداية كل عام دراسي، وتستمر بحمل هذه الإقامة طالما تملك الحق بالدراسة الجامعية في إحدى جامعات تركيا، سواءً الحكومية منها أو الخاصة.

 

يمثل هذا المقال دليلاً تعريفياً مفصلاً حول مواعيد التسجيل في الجامعات التركية 2024/2025 للحصول على معلومات كافية حول هذا الموضوع، وللاستفادة أكثر يمكنك التواصل مع سكاي لاين التعليمية لبدء إجراءات الحصول على قبولك الجامعي في تركيا، بالتخصص الذي تبحث عنه.

تواصلوا معنا للحصول على خدمات الدراسة في تركيا

شارك

إقرأ المزيد

ترتيب الجامعات في تركيا

جامعة ميديبول أنقرة وأهم المعلومات عنها

جامعة اوزيجين في إسطنبول

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

info@skylineistedu.com

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو