• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

جامعات قبرص الشمالية 2023 ـ تقرير شامل

جامعات قبرص الشمالية

جامعات قبرص الشمالية هي وجهة شهيرة للطلاب الدوليين الذين يسعون للحصول على تعليم عالي بجودة عالية، حيث يوجد في قبرص عدد من الجامعات التي تقدم مجموعة واسعة من التخصصات والدرجات العلمية المتميزة.

في هذا المقال، سوف نستكشف أهم الجامعات في شمال قبرص، وأفضل التخصصات للدراسة، وما إذا كانت هذه الجامعات معترف بها في تركيا والعالم أم لا، ونصائح عامة تفيد الطلاب المقبلين على الدراسة في قبرص الشمالية “التركية”

أهم جامعات قبرص الشمالية

توجد في دولة قبرص الشمالية عدد من الجامعات المهمة والتي تمتاز بمكانتها العلمية الرائدة وبرامجها الدراسية المتميزة، ونذكر منها

جامعة شرق البحر الأبيض المتوسط (EMU)

تأسست جامعة شرق البحر الأبيض المتوسط (EMU) عام 1979، وهي واحدة من أقدم الجامعات وأكثرها شهرة في شمال قبرص.

يبلغ عدد طلابها أكثر من 19000 طالب، ويسجل فيها طلاب أجانب من أكثر من 100 دولة حول العالم، يضيف هذا التنوع الدولي إلى ثراء البيئة الأكاديمية في EMU ويعرض الطلاب على ثقافات وطرق تفكير مختلفة.

كما تقدم EMU برامج البكالوريوس والدراسات العليا في مجالات كثيرة مثل: الهندسة، والأعمال التجارية، والقانون، والفنون والعلوم، والتعليم، والاتصالات، والسياحة، والعمارة، وغيرها من التخصصات الأخرى، ويعتبر تنوع التخصصات وجودة التدريس من نقاط القوة التي تتمتع بها هذه الجامعة.

فيها أيضاً هيئة طلابية كبيرة مأخوذة من جميع أنحاء العالم ، وتقدم مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا في مختلف التخصصات.

جامعة الشرق الأدنى (NEU)

تأسست جامعة الشرق الأدنى (NEU) في عام 1988 لتوفير فرصة تعليم جامعي فريد للطلاب المحليين والأجانب، وهي الآن واحدة من أكبر جامعات قبرص الشمالية، حيث تضم أكثر من 26000 طالب، ويتوافد إليها الطلاب الأجانب تقريباً من جميع أنحاء العالم.

تقدم NEU مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية، بما في ذلك الطب والهندسة والقانون والفنون والعلوم وطب الأسنان والطب البيطري والصيدلة والاتصالات والعلوم الصحية والموسيقى.

تشتهر الجامعة بتعليمها عالي الجودة ومرافقها الحديثة وأعضاء هيئة التدريس المدربين تدريباً جيداً والذين هم خبراء في مجالات تخصصهم.

كما تمتلك الجامعة شراكات قوية مع مؤسسات أخرى حول العالم، مما يعزز سمعتها ويوفر فرصًا للطلاب لاكتساب المعرفة العالمية.

جامعة غيرنا الأمريكية (GAU)

تأسست جامعة غيرنا الأمريكية (GAU) في عام 1985 وأصبحت منذ ذلك الحين واحدة من الجامعات الرائدة في المنطقة، واكتسبت خلال فترة قصيرة سمعة جيدة على مستوى الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية.

تقدم GAU مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية في مجالات دراسية متنوعة مثل:

الأعمال والقانون والهندسة والتعليم والعلوم الإنسانية والعلوم الصحية  والعمارة والعلوم الاجتماعية، وفق مناهج دراسية حديثة، وتجهيزات أكاديمية فريدة تمكن الطالب من الحصول على فائدة كبيرة من خلال دراسة هذه التخصصات في هذه الجامعة.

بشكل عام: ساعد التزام الجامعة بالتميز الأكاديمي والابتكار في ترسيخ مكانتها كجامعة رائدة في المنطقة، مما يعود بالتميز على الطلاب الراغبين بالدراسة فيها، أو المتخرجين من مقاعدها الدراسية.

اطلع على: الجامعات التركية المعترف بها في السعودية

أفضل التخصصات الجامعية للدراسة في شمال قبرص

تقدم جامعات قبرص الشمالية كما ذكرنا في الفقرة السابقة مجموعة واسعة من التخصصات والدرجات التي تلبي اهتمامات الطلاب الدوليين وتفضيلاتهم.

تشمل بعض أفضل التخصصات للدراسة في شمال قبرص ما يلي:

الهندسة

وهي واحدة من أكثر التخصصات شعبية بين الطلاب الدوليين في شمال قبرص، حيث تقدم الجامعات مجموعة واسعة من البرامج الهندسية مثل الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر والهندسة البيئية.

يمكن للطلاب اختيار البرنامج الذي يناسب اهتماماتهم وتطلعاتهم المهنية، والحصول على فرصة مميزة لدراسة هذا التخصص في قبرص الشمالية “التركية”.

إدارة الأعمال

هي تخصص آخر شائع بين الطلاب الدوليين في شمال قبرص، حيث تقدم الجامعات مجموعة متنوعة من برامج الأعمال مثل المحاسبة والتمويل والتسويق والإدارة والأعمال الدولية.

يمكن لشهادة في إدارة الأعمال أن تفتح العديد من الفرص الوظيفية للخريجين، وتعتبر أساسية للعديد من الوظائف الإدارية في مختلف مجالات الاستثمار والشركات والأسواق المحلية والعالمية.

التخصصات الطبية

يوجد في شمال قبرص قائمة من أفضل كليات الطب على مستوى المنطقة والعالم، حيث تقدم الجامعات مرافق حديثة وأعضاء هيئة تدريس من ذوي الخبرة والتدريب العملي للطلاب الذين يسعون للحصول على شهادة في الطب بكافة تخصصاته “الطب البشري والأسنان والطب البيطري والصيدلة” وغيرها من التخصصات الطبية والصحية الأخرى.

هل جامعات شمال قبرص معترف بها؟

من المسائل التي تهم الطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في قبرص الشمالية، هي إن كانت جامعات قبرص الشمالية معترف بها أم لا؟ وما هي الجهات المعترفة بها؟ خاصة أنّ دولة شمال قبرص سياسياً لا تحظى باعتراف عالمي واسع، لذلك يتخوف الطلاب من عدم الاعتراف بشهاداتهم الجامعية.

بشكل عام إنّ الشهادات الصادرة عن جامعات شمال قبرص تحظى بالاعترافات والاعتمادات التالية:

  • اعتراف مجلس التعليم العالي في تركيا YOK
  • رابطة الجامعات الأوروبية EUA
  • منظمة الصحة العالمية WHO
  • إضافة لذلك إنّ معظم الجامعات في قبرص الشمالية “التركية” لديها شراكات مع جامعات عالمية مختلفة.
  • يمكن للطلاب الخريجين من جامعات قبرص التركية متابعة دراستهم في الجامعات التركية والحصول على شهادات دراسية تركية معترف بها بشكل أوسع.
  • تقتصر أهمية الاعتراف بالجامعات بالقدرة على متابعة التعليم العالي في الدول الأخرى، وهذا متاح في تركيا كما ذكرنا لخريجي الجامعات القبرصية الشمالية، أما من ناحية العمل ومزاولة المهنة فالأمر واسع جداً ويمكن العمل في الكثير من دول العالم اعتماداً على شهادات هذه الجامعات مع مراعاة تفاصيل العمل وشروطه في كل دولة.

اقرأ أيضاً: الاستكمال في الجامعات التركية 2023

نصائح للطلاب المقبلين على الدراسة في قبرص الشمالية

ننصح الطلاب الراغبين بالدراسة في إحدى جامعات قبرص الشمالية بمجموعة من النصائح التي لا بد من الأخذ بها والانتباه إليها، وهي:

  • قبل الذهاب إلى قبرص الشمالية، ابحث عن البلد وثقافته، سيساعدك هذا على الاستعداد للبيئة الجديدة والتعرف على عادات المجتمع وتقاليده، وملامح الحياة فيه.
  • يجب أن تتقن اللغة التركية أو الإنكليزية للتواصل الفعال مع السكان المحليين، وجعل حياتك الجامعية أكثر سهولة ومرونة.
  • بصفتك طالباً أجنبياً يحق لك الحصول على تصريح إقامة طالب، تلزمك هذه الإقامة للبقاء بشكل قانوني في شمال قبرص، لذلك لا تتأخر بطلب الحصول على الإقامة الطلابية في قبرص الشمالية.
  • عند وصولك إلى قبرص الشمالية، قم بزيارة الجامعة التي ترغب بالتسجيل فيها، وتعرف عليها واكتشف مزاياها بنفسك.
  • شارك في الأنشطة والنوادي الطلابية وعزز مشاركتك مع الأصدقاء المحليين والأجانب من الطلاب لتكون تجربتك الدراسية ممتعة ومرضية بالنسبة لك.
  • الحياة في قبرص الشمالية ميسورة التكاليف، ولكن لا بد من وضع ميزانية مناسبة بالنسبة لك، لتجنب الإنفاق الزائد، حيث تشمل تكاليفك الأساسية: رسوم الدراسة، والإقامة، والطعام، والنقل، والأنشطة الترفيهية المتنوعة.

اقرأ أيضاً: فيزا دراسة اللغة في تركيا

تقدم جامعات قبرص الشمالية نظامًا تعليميًا متنوعًا وعالي الجودة للطلاب الدوليين الذين يسعون للحصول على درجة علمية متمتيزة، وتضم المنطقة بعضًا من أرقى الجامعات في العالم، وتقدم مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية.

يمكن أن تكون الدراسة في شمال قبرص طريقة ممتازة لإعداد نفسك لمهنة ناجحة مستقبلاً، ويمكنك التواصل مع سكاي لاين التعليمية لمساعدتك في التسجيل في الجامعة والحصول على استشارات ونصائح شاملة ومفيدة بالنسبة لك.

شارك

إقرأ المزيد

مزايا دراسة الفلسفة في تركيا

جامعة استينيا في تركيا

مزايا دراسة الطب النفسي في تركيا

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

info@skylineistedu.com

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو