• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

الجامعات التركية المعترف بها في السعودية

الجامعات التركية المعترف بها في السعودية

يبحث الكثير من الطلاب السعوديين عن الجامعات التركية المعترف بها في السعودية في الآونة الأخيرة للالتحاق بها، والحصول على شهادات جامعية منها بمختلف الدرجات سواء بدرجة البكالوريوس أو الماستر أو الدكتوراه، وقد اعترفت وزارة التعليم العالي السعودي بهذه الجامعات لتطور مناهجها وكفاءة  كوادرها التدريسية.

ستقدم لكم سكاي لاين التعليمية في هذا المقال معلومات مفصلة حول الدراسة في تركيا للسعوديين، وأهم شروط القبول الجامعي بالجامعات التركية، كما سنذكر لكم أهم الجامعات التركية الحكومية والخاصة التي يتم الاعتراف بها في المملكة العربية السعودية، كما ستذكر لكم ما عليكم فعله إن لم تكن الجامعة معترفاً بها في السعودية.

قراءة طيبة نتمناها لكم ..

ما هي الجامعات التركية المعترف بها في السعودية

الجامعات التركية المعترف بها في السعودية

توجد العديد من الجامعات التركية الحكومية والخاصة والتي يتم الاعتراف بشهادتها من قبل الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وهذا يعود إلى سرعة تطور هذه الجامعات في مختلف المجالات العلمية، وسعيها الدائم لمواكبة آخر ما توصلت إليه الأبحاث العلمية على مستوى العالم.

إليك أهم هذه الجامعات:

جامعة أنقرة:

تعتبر أحد الجامعات الحكومية العريقة المتواجدة في مدينة أنقرة العاصمة التركية، وقد تم افتتاحها عام 1946، وتحتل المرتبة السابعة ضمن قائمة أفضل الجامعات التركية، وتتضمن أكثر من 20 كلية في مختلف التخصصات العلمية والأدبية كافة.

جامعة أتاتورك:

من أهم الجامعات الحكومية التركية وتقع في مدينة أرضورم، وتتميز بامتلاكها للعديد من الكليات وأهمها الصيدلة وطب الأسنان وكلية الآداب، وغيرها من الكليات الأخرى المعتمدة.

جامعة بوغازتشي:

تعتبر من الجامعات الحكومية العريقة داخل مدينة إسطنبول، ويتوافد إليها الطلاب من شتى دول العالم وليس السعودية فقط، ومن أشهر التخصصات العلمية فيها هندسة الكمبيوتر والهندسة الميكانيكية والهندسة المدنية، إلى جانب عدد من التخصصات العلمية الأخرى.

تصنف هذه الجامعة كواحدة من أهم الجامعات التركية المعترف بها في السعودية

جامعة باشكنت:

تعد أحد أبرز الجامعات التركية المعترف بها في السعودية، وهي جامعة خاصة تقع في مدينة أنقرة، ويتوجه إليها الكثير من الطلاب السعوديين، نظراً لتعدد تخصصاتها العلمية، فهي تضم أكثر من 11 كلية بالإضافة إلى عدد من المعاهد الخاصة، وقد تم تأسيسها عام 1994.

جامعة بلكنت:

هي أحد أوائل الجامعات الخاصة في مدينة أنقرة، والتي نالت المركز 1787 ضمن ترتيب الجامعات على مستوى العالم عام 2021، وتضم الجامعة أكثر من تخصص علمي وأدبي.

جامعة يلدز التقنية

تعد من أعرق الجامعات الحكومية داخل مدينة إسطنبول، وتهتم بدراسة علم الهندسة بشكل كبير، وقد تم تأسيسها عام 1911 م.

جامعة غازي عنتاب:

تعد أحد الجامعات التركية المعترف بها في السعودية، وهي جامعة تركية حكومية تقع في مدينة جازي عنتاب، وتحتوي هذه الجامعة ضمن حرمها الجامعي مختلف التخصصات العلمية.

جامعة اسطنبول:

تعتبر جامعة إسطنبول واحدة من أقدم وأعرق الجامعات التركية الحكومية، والتي تم افتتاحها بواسطة السلطان العثماني محمد الفاتح، وتحتوي الجامعة على كثير من التخصصات الطبية مثل الطب والأسنان والصيدلة.

جامعة اسطنبول التقنية:

هي من أفضل الجامعات التركية الحكومية المتواجدة في مدينة إسطنبول، وتتميز جامعة إسطنبول التقنية بعدد من الكليات المميزة، والتي يعد من أبرزها هندسة البترول وهندسة الطيران إلى جانب الهندسة المعمارية.

جامعة كارادينيز التقنية:

تًعتبر من أهم الجامعات التركية المعترف بها في السعودية، وتقع جامعة كارادينيز داخل مدينة طرابزون، كما أنها تشتهر بدراسة عدد من التخصصات العلمية، وهي من أهم الجامعات التركية المعترف بها في السعودية

جامعة دوكوز أيلول:

تقع جامعة دوكوز أيلول الحكومية داخل مدينة إزمير، وهي من أفضل الجامعات التركية التي تم اعتماد شهاداتها داخل أراضي المملكة العربية السعودية، وهي تحتل المرتبة الثانية في مدينة إزمير بعد جامعة ايجة.

جامعة تشكوروفا

تعد من الجامعات الحكومية داخل مدينة أضنة التركية، وهي من أفضل 5 جامعات على مستوى تركيا، وتحتل مركز مميز بين الجامعات على مستوى العالم، فهي تأتي ضمن قائمة أفضل 500 جامعة على مستوى العالم.

هذه أبرز الجامعات التركية المعترف بها في السعودية وبعد أن أطلعناكم عليها دعونا نحدثكم عن معلومات أخرى تفيدكم أكثر حول هذا الموضوع في الفقرات التالية.

الدراسة في تركيا للسعوديين وشروط القبول الجامعي

باتت الدراسة في تركيا بالنسبة للطلاب السعوديين من أهم الأمور التي يسعى العديد منهم للحصول عليها، ولا سيما أن تركيا تمتلك كافة التخصصات العلمية في جامعاتها الحكومية والخاصة والتي قد يرغب بها أي طالب مهما كانت جنسيته، وبالأخص إن كانت من الجامعات التركية المعترف بها في السعودية

أما بالحديث عن مصطلح الاعتراف بالجامعات فهو يعني أن يتم الاعتراف بالشهادة الجامعية التي يحصل عليها الطلاب من قبل كافة الجهات الحكومية والدولية، وهو يثبت أن هذه الشهادة مطابقة تماماً لكافة المعايير الدولية.

هذا وقد عملت الحكومة التركية بشكل كبير على جذب الطلاب الأجانب والعرب وبالأخص السعوديين منهم للدراسة في إحدى جامعاتها، وتعتبر تركيا واحدة من أهم الدول استقبالاً للطلاب الأجانب في العامين الماضيين.

كما وصلت تركيا الى هذه المرحلة المتفوقة بسبب ما تقدمه لطلابها من تسهيلات أثناء التسجيل في أحد جامعاتها، أو أثناء التقديم للحصول على منحة دراسية فيها، وهذا ما وفر اعترافاً كبيراً لها في أكثر من دولة، وصار بالإمكان أن تجد الكثير من الجامعات التركية المعترف بها في السعودية

شروط القبول الجامعي في تركيا للسعوديين

توجد مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الطلاب السعوديين ممن يرغبون في التقدم للدراسة في الجامعات التركية سواء كانت الخاصة أو الحكومية، ومن أبرز هذه الشروط ما يلي:

  1. أن يكون الطالب قد أنهى المرحلة الثانوية، وحصل على الشهادة الخاصة بهذه المرحلة.
  2. من الأفضل أن يكون الطالب حاصلاً على أحد الشهادات التي تفيد الكفاءة اللغوية، وفي حال عدم امتلاك هذه الشهادة، فإن الطالب سيخضع لاختبار اللغة أثناء التقديم بالجامعة.
  3. في حال عدم إتقان الطالب للغة التي سيدرس بها التخصص في الجامعات التركية، فسيتم تأهيله من خلال سنة تحضيرية قبل الدراسة، لكي يتمكن من إتقان اللغة بشكل كبير.
  4. على الطالب أن يكون قد أتم خطوات التسجيل على موقع الجامعة الإلكتروني، وذلك قبل تقديمه للأوراق الرسمية، وهذا يعتبر من أهم الشروط التي تطلبها الجامعات التركية المعترف بها في السعودية.
  5. يتوجب على الطالب دفع القسط الأول من المصروفات الخاصة بالدراسة في أحد الجامعات التركية المعتمدة، وسيحصل بعد ذلك على التأشيرة الخاصة بتركيا، ويتم التوجه إليها لاستكمال كافة إجراءات التقديم.

هذه الشروط يمكنك الاستفادة منها سواء للدراسة في الجامعات التركية المعترف بها في السعودية أو حتى غير المعترف بها

اقرأ أيضاً:

صعوبات الدراسة في تركيا والتغلب عليها

تفاصيل عن التعليم الموازي في تركيا

ما هي الخطوات التي يجب اتباعها إن كانت الجامعة غير معترف بها؟

إن لم تكن الجامعة التي نال الطالب السعودي شهادتها من ضمن الجامعات التركية المعترف بها في السعودية فيمكنه إجراء معادلة للشهادة بعد تخرجه وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • يتوجب توثيق الشهادة من الجهات التركية وتحديداً من داخل وزارة الخارجية التركية، والقيام بتصديقها من قِبَل السفارة السعودية في تركيا.
  • القيام بتوثيق شهادة التخرج من الخارجية السعودية، ومن ثم التواصل مع وزارة التعليم العالي السعودي على موقعهم الإلكتروني الخاص، وذلك ليتم إجراء كافة الضوابط اللازمة لمعادلة تلك الشهادة والاعتراف فيها بشكل رسمي من قبل الجهات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً:

كيف تختار الجامعة المناسبة في تركيا

المنحة التركية 2023 ـ دليل شامل من سكاي لاين التعليمية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن الجامعات التركية المعترف بها في السعودية والدراسة في تركيا بالنسبة للسعوديين، ولمزيد من المعلومات حول الدراسة في تركيا بشكل عام يمكنكم التواصل معنا في سكاي لاين التعليمية.

شارك

إقرأ المزيد

ممثلي إتحاد الطلاب اليمنيين في إسطنبول يلتقي إدارة سكاي لاين التعليمية

تخصص التجارة الإلكترونية في تركيا ـ ماذا تعرف عنه؟

تقرير عن الدراسة في تركيا للأردنيين 2023

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو