• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

امتحان KPSS في تركيا و 5 أسئلة مهمة عنه

ما هو امتحان KPSS في تركيا؟ سؤال يرغب العديد من المقيمين في تركيا بمعرفة إجابة واضحة عنه، ولا سيما الراغبين في التقدم للوظائف الحكومية في المؤسسات العامة

ما هو امتحان KPSS  في تركيا؟ سؤال يرغب العديد من المقيمين في تركيا بمعرفة إجابة واضحة عنه، ولا سيما الراغبين في التقدم للوظائف الحكومية في المؤسسات العامة التركية، لذا سنقدم لكم من خلال هذا المقال معلومات مفصلة حول اختبار التوظيف في تركيا، وأهم ميزات هذا الامتحان بالإضافة إلى ذكر أهمية الوظائف الحكومية في تركيا ، كما أننا سنجيب عن أبرز الأسئلة الشائعة التي تتمحور حول هذا الموضوع.

تتمنى لكم سكاي لاين التعليمية قراءة ممتعة ومفيدة

 

ما هو امتحان KPSS  في تركيا؟

تعتمد الدولة التركية في تسمية مؤسساتها على الترميز وذلك اختصاراً للجمل الطويلة، أما دلالة اختصار اختبار (KPSS) فهو امتحان اختيار موظفي الحكومة، ويتم من خلال هذا الاختبار تعيين الموظفين على أساسه في المؤسسات التركية الحكومية.

أسئلة متنوعة يحتويها هذا الاختبار في مجالات عدة، فمنها ما يتعلق بالثقافة العامة، ومنها ما يتعلق بالمهارات والقدرات بشكل عام، ويساعد هذا الاختبار باكتشاف المهارات التي يمتلكها كل شخص راغب في الحصول على وظيفة في إحدى الوظائف الحكومية.

هذا ويقبل على اجتياز هذا الاختبار كل من يريد الحصول على وظيفة حكومية ضمن دوائر الدولة للمرة الأولى بعد تخرجه من الجامعة، ويتم تصنيف المرشحين المتقدمين من خلال فئتين هما حيث الفئة (أ) والفئة (ب)، وسنتحدث عنهما فيما يلي:

  • امتحان KPSS للفئة (أ): 

يتقدم لامتحان الفئة (أ) خريجو تخصصات الإدارة المحلية والاستشارة والعلوم السياسية والاجتماعية، ممن لديهم الرغبة في العمل ضمن المجالس الرئاسية ووزارات الدولة ومديريات الولايات والبلديات في تركيا، ويتم إعطاؤهم برنامج إعداد خاص لدخول امتحان الكفاءة الخاص بهذه الفئة. 

  • امتحان KPSS للفئة (ب): 

يهدف هذا الامتحان لتوظيف الخريجين الراغبين بالعمل في مؤسسات الدولة، والتي تختص برؤوس الأموال والخزينة والمنشآت التي تتبع لمديريات الولاية والبلديات وباقي المجالات التي لا تتضمنها الفئة (أ). 

هذا وتشمل الاختبارات بحسب نوعها وتصنيفها سواء كانت للفئة (أ) أو (ب) أسئلة تتعلق بالثقافة والقدرات العامة والمهارات التعليمية، إلى جانب أسئلة في مجال الإدارة والاقتصاد والمالية والإحصاء، ويترشح لاجتياز هذا الامتحان كل من المواطنين الأتراك والأجانب الحاصلين على الجنسية التركية.

اقرأ أيضاً:

وظائف المستقبل في تركيا

الفرق بين السات واليوس في تركيا

مميزات امتحان اختيار الموظفين الحكوميين في تركيا kpss 

يتساءل البعض عن مميزات امتحان التوظيف الخاص بالمؤسسات الحكومية في تركيا، وهذا ما دفعنا إلى تلخيص ميزات هذا الاختبار فيما يلي:

  1. يعتبر اختبار KPSS اختباراً شاملاً ومتنوعاً ويشمل مجموعة من الأسئلة في مجالات عدة، ويخضع المرشحون من خلاله لاختبار مشترك مهما اختلفت تخصصاتهم، وهذا ما يضمن اختيار الموظفين بشكل عادل.
  2. يساعد اختبار كي بي اس اس في تحديد المرشحين المؤهلين للوظائف الحكومية، حيث يدل اجتياز المرشح لهذا الاختبار على المستوى الجيد الذي يملكه من الخبرة والمعرفة والقدرات، ولهم الأولوية في الحصول على فرصة للعمل ضمن المؤسسات الحكومية في تركيا.
  3. يعتبر هذا الامتحان بفئتيه (أ) و(ب) أداة تقييم قياسية لاختيار موظفي الخدمة المدنية.
  4. يحدد امتحان التوظيف KPSS مستوى المعرفة العامة للمرشحين، حيث يثبت المرشحون الذين قاموا باجتياز هذا الاختبار مدى ثقافتهم، ويساهم باكتشاف المزيد من الموهوبين والمؤهلين خلال عملية التوظيف.
  5. يساعد هذا الاختبار على ضمان العدالة في عملية التوظيف بالمؤسسات الحكومية التركية، ويعد الناجحون في هذا الاختبار هم أصحاب الأولوية بالتوظيف، حيث يشمل الاختبار إجراء تقييم موضوعي في عملية التوظيف.

ما هي أهمية الوظيفة الحكومية في تركيا؟

بعد أن عرفنا ما هو امتحان KPSS في تركيا للتوظيف، قد يتساءل البعض عن الدافع لاجتياز هذا الاختبار ومدى أهمية الحصول على فرصة للعمل في المؤسسات الحكومية، وهنا لا بد من الإشارة إلى المكانة الهامة التي تشغلها الوظائف الحكومية في الاقتصاد التركي والمجتمع عموماً، فهي تمثل مورداً لا يستهان به للعديد من العائلات التركية، كما أن الاستقرار والأمان هو أبرز ما تتسم به هذه الوظائف، إلى جانب من الحوافز والمزايا التي يحصل عليها الموظفون، مثل:

  • التأمين الصحي.
  • التأمين التقاعدي.
  • رصيد الإجازات السنوية.

كما وتعتبر الوظائف الحكومية في تركيا من أكثر الوظائف التي يسعى الخريجون للحصول عليها، ويتم تحديد الأجور فيها وفقاً لمؤشرات الأداء والخبرة والتخصص والمناصب الإدارية، إلى جانب توفير فرص للترقية والتطور المهني للموظفين الحكوميين، وذلك عبر مجموعة من البرامج التدريبية والتعليمية المختلفة التي تهدف إلى تطوير وتحسين خبراتهم ومهاراتهم.

الجدير بالذكر أن هذه الوظائف تحظى شعبية كبرى بين فئة الشباب حديثي التخرج من الجامعة، فهم يرون في العمل ضمن مؤسسة حكومية هو فرصة عمل مستقرة وآمنة.

هذا ويمثل القطاع الحكومي في تركيا عاملاً أساسياً في توفير الخدمات الأساسية التي تلبي حاجات المجتمع، والتي تشمل عدة مجالات كالتعليم والنقل والصناعة والتجارة والسياحة والصحة والعديد من المجالات الأخرى.

أسئلة شائعة حول امتحان التوظيف في تركيا KPSS

خصصنا لكم في هذه الفقرة بعض الأسئلة الشائعة حول امتحان kpss في تركيا، مع إجابات دقيقة وصحيحة لها، وهي كما يلي:

هل يتوجب على المتقدمين للعمل ضمن المؤسسات الحكومية اجتياز اختبار KPSS؟

بالطبع نعم، حيث يعتبر اجتياز اختبار التوظيف هذا أهم شروط القبول للعمل في المؤسسات الحكومية، ويحصل الناجح على أولوية التسجيل في هذه الوظائف وحجز مقعده فيها.

 

هل من المتاح للأجانب العمل ضمن القطاع العام في تركيا؟

لا يحق للأجانب العمل في الوظائف التركية الحكومية، ويشترط القبول في الوظائف الحكومية في تركيا أن يكون المتقدم مواطناً تركياً، أو أن يكون أجنبياً حاصلاً على الجنسية التركية.

ما هو الفرق بين امتحان الفئة (أ) والفئة (ب) ضمن اختبار KPSS؟

يخصص امتحان الفئة (أ) للخريجين الذي أنهوا دراستهم الجامعية في مجال تخصصات الإدارة المحلية والاستشارة والعلوم السياسية والاجتماعية، أما امتحان الفئة (ب) فهو مخصص لمن كان تخصصه الجامعي يتعلق بأمور الخزينة والتجارة والإدارة.

هل يتوجب على الراغبين في الحصول على وظيفة حكومية في تركيا اجتياز اختبار kpss؟

يطلب من الخريجين الراغبين في الحصول على وظيفة حكومية في تركيا اجتياز امتحان kpss لمرة واحدة فقط.

من أين يحصل المقيم على إذن العمل في تركيا؟

يعتبر إذن العمل في تركيا هو بطاقة إقامة يتم الحصول عليها من قبل وزارة العمل والضمان الاجتماعي وليس من دائرة الهجرة، وتخول هذه الإقامة أو البطاقة صاحبها للعيش والعمل في تركيا في مهنة واحدة ورب عمل واحد.

اقرأ أيضاً:

أفضل التخصصات الجامعية في تركيا

معايير اختيار التخصص الجامعي

لقد قدمنا لكم من خلال هذا المقال إجابة مفصلة عن سؤالكم ما هو امتحان KPSS  في تركيا والفئات التي ينقسم إليها، وذكرنا لكم أهم ميزات هذا الاختبار، ومدى أهمية العمل ضمن الوظائف الحكومية.

ولمزيد من المعلومات حول كل ما يخص التعليم والاختبارات في تركيا، يمكنكم التواصل معنا في سكاي لاين التعليمية لنجيب عن استفساراتكم.

هذا المقال تم إعداده من قبل فريق التحرير في شركة سكاي لاين القابضة، والتي تنتمي لها شركة سكاي لاين التعليمية

شارك

إقرأ المزيد

دراسة الطلاب السعوديين في تركيا 2023 – 2024

الفيزا الدراسية في تركيا ـ تفاصيل شاملة

تخصص نظم المعلومات في تركيا

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

info@skylineistedu.com

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو