• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

تفاصيل عن التعليم الموازي في تركيا

التعليم الموازي في تركيا

يتساءل العديد من الطلاب حول التعليم الموازي في تركيا وآليته، وهل يختلف في مضمونه عن بافي الدول الأخرى ولا سيما العربية، لذا سنذكر لكم في هذا المقال أهم المعلومات عن التعليم الموازي في الجامعات التركية، والتي تشمل شروطه وتكاليفه وأهم الجامعات التي تعتمده، بالإضافة إلى ذلك سنقدم لكم أجوبة واضحة عن أهم الأسئلة الشائعة حول هذا النظام في الجامعات التركية.

تتمنى لكم سكاي لاين التعليمية كل الإفادة والمتعة.

لمحة عن آلية التعليم الموازي في تركيا 

يختلف التعليم الموازي وآليته في تركيا عن معظم الدول العربية، والتي تتجلى آلية التعليم الموازي فيها بالتسجيل في الجامعات بعد أيام قليلة من صدور نتائج القبول في الجامعات، وذلك وفق عدد محدد لكل تخصص وبرنامج دراسي، كما وتترك الجامعة مجالاً لعدد من المقاعد الراغبة في ملء شواغرها عبر التعليم الموازي، وهنا يدفع الطالب مبلغاً معيناً مقابل نقص بعض العلامات المطلوبة لكل تخصص.

 أما آلية التعليم الموازي في الجامعات التركية فهي تبدو في أن يكون التعليم الجامعي مسائياً مقابل أجر معين، وتكون فرص القبول فيه أكثر من التقليدي (الصباحي)، وليس له أي علاقة بنقص الدرجات كما في البلدان العربية، ومن الممكن أن تكون معدلات التعليم الموازي (المسائي) أعلى من معدلات التعليم التقليدي (الصباحي) في تخصص ما.

 

اقرأ أيضاً:

دراسة الهندسة الكهربائية في تركيا

جامعة دوغوش في اسطنبول

شروط التعليم الموازي في تركيا

إن شروط القبول في الجامعات التركية ضمن نظام التعليم الموازي لا يختلف عن شروط القبول ضمن النظام المركزي، إلا أن معدل القبول في نظام التعليم الموازي هو أعلى، وليس هناك اختلاف في معدل الدرجات المطلوبة بين كلا النظامين، اما شروط القبول في الجامعات التركية سواء في النظام المركزي أو التقليدي فهي:

  1. اجتياز الطالب للمرحلة الثانوية والحصول على شهادة تثبت ذلك، وفي حال لم تكن الشهادة من المدارس التركية فيجب ترجمتها للغة التركية وتصديقها لدى كاتب العدل (النوتر).
  2. اجتياز الطالب لأحد اختباري القدرات سواء كان الاختبار التركي المعروف باليوس (YÖS) أو اختبار القدرات الأمريكي المعروف بالسات (SAT).
  3. يجب على الطالب أن يكون متقناً للغة التي يرغب بدراسة التخصص فيها سواء كانت اللغة التركية او الإنجليزية، ويمتلك شهادة تثبت ذلك بحيث يجب تقديم شهادة التوفل فيما يتعلق باللغة الإنجليزية، وشهادة التومر لإتقان اللغة التركية.

 

تكاليف التعليم الموازي في الجامعات التركية 

يبدأ التعليم المسائي (الموازي) في الجامعات التركية عند الساعة 5 عصراً وينتهي عند الساعة 10 مساء كل يوم من أيام الأسبوع لذا فإن تكاليف التعليم الموازي  (İkinci Öğretim) مختلفة عن التقليدي، ويرجع هذا  الاختلاف إلى معايير خاصة تتعلق بكل جامعة.

هذا وتعلن كل جامعة في تركيا عن تكاليف التعليم المسائي عندها وشروطه بحسب كل تخصص أثناء التسجيل فيها، ويجدر بنا أن نذكر حقيقة عدم توفر نظام التعليم الموازي في كل الجامعات التركية والتي سنحددها أدناه.

أبرز الجامعات التي توفر نظام التعليم الموازي في تركيا

هناك الكثير من الجامعات التركية التي تقدم التعليم الموازي أو المسائي للطلاب، مع التنويه إلى أن كل جامعة لا يجب أن تتضمن كافة الأقسام التي تقدمها في التعليم المركزي الصباحي، ومن أهم هذه الجامعات:

  • أكدنيز وعدنان مندريس
  • جامعة أفيون
  • أرتفين
  • جامعة إسطنبول
  • جامعة أنقرة
  • زونغول داغ
  • موغلا
  • جامعة سلجوق
  • قهرمان مرعش
  • جامعتي إسطنبول يني يوزيل، وإسطنبول ميدي بول.
  • جامعة بيروني
  • جامعة بيكنت

 

كيفية التسجيل ضمن مفاضلات التعليم الموازي في تركيا 

لا تختلف طريقة التسجيل بين التعليم الصباحي والتعليم المسائي في تركيا، ويمكن للطالب التسجيل في التعليم الموازي أو المسائي بشكل إلكتروني، وبنفس أوقات المفاضلات العادية التي تتيح دخول الجامعات ضمن التوقيت الصباحي، إلا أن هناك اختلافاً في الأقسام المتاحة بين جامعة وأخرى عند اختيار نظام التعليم المسائي، وفي الأغلب تكون الأقسام المتاحة تتعلق بالأقسام الأدبية والتاريخية والتجارية.

 

المتطلبات والأوراق اللازمة للتسجيل في لتعليم الموازي

 لا تختلف الأوراق المطلوبة للتسجيل المسائي عنها في التسجيل العادي، وهذه الوثائق تشمل:

  • شهادة الثانوية العامة مترجمة للغة التركية ومصدقة لدى النوتر.
  • كشف الدرجات للمرحلة الثانوية.
  • وجود جواز سفر ساري المفعول إن كان الطالب لا يحمل الجنسية التركية.
  • شهادة تثبت إتقان الطالب للغة الدراسة سواء التوفل للغة الإنجليزية أو التومر للغة التركية.
  • ايصال يثبت دفع كافة رسوم التسجيل.

اقرأ أيضاً:

تخصص تنمية الطفل في تركيا ـ ماذا تعرف عنه؟

المنحة التركية 2023 ـ دليل شامل من سكاي لاين التعليمية

7 أسئلة شائعة عن نظام التعليم الموازي في جامعات تركيا

توجد العديد من التساؤلات التي يرغب العديد من الطلاب الدوليين معرفة إجابات واضحة لها، فيما يتعلق بنظام التعليم الموازي في تركيا، ومن أبرز هذه التساؤلات ما يلي:

ما الفرق بين التعليم الموازي في تركيا والبلدان العربية

تعني كلمة موازي أن هناك تعليماً يوازي تعليماً آخر، لذا يمكننا اعتبار ان التعليم الموازي في تركيا يماثل إلى حد كبير التعليم التقليدي فيها، إلا أنه قد توجد بعض الخصائص المرتبطة بشروط الدخول إلى الكليات والبرامج تختلف بينهما، وهي تشمل إعفاء الطالب من بعض شروط القبول في الجامعة مقابل مبلغ مالي تحدده كل كلية، ومن هذه النقطة بات يعرف مفهوم التعليم الموازي على أنه تعليم مأجور (له مقابل مادي)، ويتم اعتماد هذا المعنى في كافة الدول العربية، أما في تركيا فيسمى إكنجي أوريتيم (İkinci Öğretim)، وهو لا يختلف عن النظامي التقليدي إلا من حيث أوقات الدوام والتكلفة كما شرحنا أعلاه.

هل التعليم الموازي معتمد في الجامعات التركية؟

نعم، ومما لا شك فيه أن التعليم الموازي أو المسائي في تركيا معتمد تماماً مثل التعليم العادي أو الصباحي في الجامعات التركية، بل إن الكادر التدريسي في كلا النظامين لا يختلف.

هل شهادة التعليم الموازي معترف بها؟

بالطبع يتم الاعتراف بالشهادات الجامعية الممنوحة في التعليم الموازي.

ما هو الفرق بين التعليم الموازي والمفتوح في تركيا؟

يتطلب التعليم الموازي الحضور بشكل شخصي للمحاضرات وحاله في ذلك كحال التعليم المركزي الصباحي، أما التعليم المفتوح فهو لا يتطلب الحضور إلا في الاختبارات، والتي تحدد مراكزها كل جامعة وفق ما يناسبها.

ما هو الفرق بين التعليم الموازي والتعليم العادي؟

التعليم الموازي والمركزي لا يختلفان مطلقاً إلا في توقيت تلقي الدروس، كما أن التعليم الموازي لا يشتمل على كافة التخصصات الموجودة في التعليم العادي، إلى جانب أن تكاليف التعليم الموازي أعلى.

هل يمكن دراسة درجتي الماجستير والدكتوراه خلال التعليم الموازي؟

لا يزال التعليم الموازي مقتصراً على برامج البكالوريوس فقط ولا يشمل درجات الماستر والدكتوراه.

ما هي ضوابط التعليم الموازي في تركيا؟

لا تختلف ضوابط التعليم الموازي عن الضوابط التي يتمتع بها التعليم العادي أو المركزي، والتي تشمل ضرورة حضور الدروس وتقديم الاختبارات والأبحاث وكافة الضوابط الأخرى المتعلقة بمعايير التعليم العادي.

 

قدمت لكم سكاي لاين التعليمية من خلال هذا المقال معلومات مفصلة حول التعليم الموازي في تركيا، وذكرت لكم شروطه وتكاليفه وأبرز الجامعات التي تعتمده، إلى جانب الإجابة عن أهم التساؤلات الشائعة عن هذا النظام، ويمكنكم التواصل معنا في حال الرغبة بالاستفسار عن كل ما يخص الدراسة في تركيا

شارك

إقرأ المزيد

تكلفة دراسة الطيران في تركيا 2024

جامعة إسطنبول جالاتا وكافة التفاصيل عنها

دراسة طب الأسنان في تركيا

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

info@skylineistedu.com

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو