• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

أهم أسئلة المنحة التركية

أهم أسئلة المنحة التركية

تعتبر أسئلة المنحة التركية أحد القضايا التي تكون هاجساً ومصدر قلق للطلاب الراغبين في الحصول على المنحة التركية للدراسة في أحد جامعات تركيا بشكل مجاني، حيث تعد هذه المنحة هي الأفضل على مستوى العالم لأهمية موقع تركيا على الساحة الدولية، لذا سنتحدث من خلال هذا المقال عن هذه المنحة والأسئلة التي يتوجب على الطالب الإجابة عنها وبعض النصائح المهمة.

اقرأ المزيد: 

 

لمحة عن أسئلة المنحة التركية

 

نظراً لأهمية الجامعات التركية وتبنيها مبدأ التطوير المستمر لمناهجها بغرض تحقيق المعايير العالمية، يسعى العديد من الطلاب الدوليون للحصول على المنحة التركية ليتسنى لهم دراسة كافة التخصصات على مستويات البكالوريوس والماستر والدكتوراه، حيث تحتوي الجامعات التركية على فرص لا تتكرر، وتخصصات غنية متنوعة يصعب العثور عليها في جامعات أخرى.

هذا وتتراوح مدة المقابلة التركية للحصول على المنحة ما بين 10 إلى 20 دقيقة، وهي تتم بحضور 3 أشخاص عادة، أحدهم يتكلم باللغة الإنجليزية والثاني يتكلم باللغة العربية، مع إمكانية وجود مترجم يسهل على الطالب التركيز في محتوى الأجوبة وليس الانشغال بطريقة الإجابة وكيفية صياغتها، حتر لا يتعثر الطالب أثناء الإجابة عن الأسئلة الموجهة إليه.

ينتهي التقديم على المنحة في 20 شباط، ثم تبدأ مرحلة تقييم الأوراق والتي قد تستغرق شهوراً حتى تبدأ إدارة هذه المنحة بمراسلة الطلاب الذين تم قبولهم بشكل مبدئي، اعتباراً من شهر آذار/ مارس وحتى شهر حزيران/ يونيو، وتخبرهم عن موعد المقابلة الشخصية.

 

ما هي أكثر أسئلة المنحة التركية تداولاً؟

سنقدم لكم مجموعة من الأسئلة التي يتوجب على الطالب الإجابة عنها أثناء مقابلة المنحة التركية، وهي

1.      التعريف عن النفس:

يقدم الطالب نفسه ويتحدث عم معلوماته الشخصية بكل ثقة دون أي توتر أو خوف، وتتم مطابقة البيانات التي قدمها الطالب مع إجاباته، كما يتم التركيز على طريقة تقديم هذه المعلومات دون أي ارتباك، وبإمكانه الإجابة بلغته الأم مما يساعده على التركيز فيما سيقوله.

2.      التأكد من المعلومات المرفقة بطلب المنحة:

يتم طرح أسئلة تتعلق بالمعلومات التي قدمها الطالب مع طلب الحصول على المنحة التركية، مثل الجامعة التي اختارها للدراسة وسبب اختيارها، والتأكد من إحضاره لكافة الوثائق الرسمية المطلوبة مثل الهوية وشهادته الجامعية، ويتوجب على الطالب أن يكون دقيقاً في إجاباته.

3.      سبب اختيار الطالب المتقدم للمنحة التركية:

يُسأل الطالبُ عن سبب اختياره للمنحة التركية وهدفه منها، إلى جانب التخصص والدوافع الكامنة وراء اختياره، وقد تبادره اللجنة بأسئلة ذكية حول الخطط التي أعدها في حال عدم حصوله على المنحة، وهذا السؤال لطالب هو للتأكد من مدى إصرار وعزيمة الطالب على المنحة، وعدم الاستسلام لفكرة الفشل والتخلي عنها.

4.      السؤال عن التخصص الذي يرغب المتقدم بدراسته وسبب اختياره

يطلب من المتقدم هنا توضيح أسباب اختياره للتخصص الذي تم تدوينه في طلب الحصول على المنحة التركية، وهو يعد من الأسئلة الهامة التي تعكس الإجابة عنها ميول الطالب الدراسية، ومدى حقيقتها أم أنها مجرد كلام عابر، ويجب التحضير للإجابة عن هذا السؤال بشكل جيد وتعزيز إجابته بالشهادات الدراسية التي تؤهله لدراسة التخصص الذي اختاره الطالب، ويتم سرد الأسباب بكل منطقية وثقة عالية بالنفس.

5.      السؤال عن لغة الدراسة وسبب اختيارها

يتم سؤال الطالب عن اللغة التي اختارها لدراسة التخصص ضمن المنحة، فإن كان اختياره قد وقع على اللغة التركية، فلا بد من إظهار عزمه الحقيقي وشغفه لتعلمها، ويقنع اللجنة بذلك، بغرض تحقيق غايتين أولاهما إتقان التخصص، حيث يعتبر إتقان لغة الدراسة أهم خطوة للتعرف على التخصص بشكل كامل، والثانية هي الاندماج مع المجتمع التركي وتعلم عاداته وخبراته في شتى المجالات. وإن كان قد اختار لغة أخرى فعليه أن يبرز أسباب اختياره لتلك اللغة أيضاً.

6.      السؤال عن خطط الطالب المستقبلية بعد انتهاء الدراسة

من خلال الإجابة عن هذا السؤال يتوضح للجنة من هو الطالب الذي يخطط لمستقبله من  غيره، وهي طريقة لمعرفة آليات تفكير الطالب وطرق تخطيطيه المستقبلي، وهو بمثابة الخاتمة للبحث، وحيث أن ما سيدرسه سيحقق له الأهداف والخطط التي وضعها، ويجب أن تكون مرتبطة بالتخصص الذي اختاره حصراً، ولا يتحدث عن خطط مستقبلية لا تتعلق بتخصصه، ولا بد أن يظهر للجنة دوره في تقديم الفائدة والنفع لمستقبله.

7.      السؤال عن نية المتقدم في العودة لبلاده بعد انتهاء المنحة

هنا في هذا السؤال ستظهر حقيقة الخطط المستقبلية الذي أسهب الطالب في الحديث عنها، فبعضهم يكون قد تحدث الطلاب عن نفع بلادهم وأمتهم، ونقل خبرات الأتراك إلى بلدانهم، ولكن عند سؤالهم عن نية العودة فإنهم يبينون رغبتهم في البقاء بتركيا وهذا يظهر تناقضاً بين الإجابتين، حيث لا بد أن يظهر الطالب نيته في العودة إلى وطنه للإسهام في بنائه.

8.      سبب اختيار المدينة التي سيدرس فيها

تظهر الإجابة على هذا السؤال تمكن الطالب من إجاباته السابقة، وتظهر أفكاره المترابطة وامتلاكه لمعلومات كثيرة حول خياراته، حيث يتيح له موقع المنحة عدة ولايات تركية لدراسة التخصص الجامعي الذي اختاره في إحداها، وهنا يحب أن يكون للطالب خلفية عن كل ولاية ومدينة يختارها، ويذكر أسباب اختياره فإن كان من محبي المدن الكبيرة ذات النشاطات العلمية المتنوعة فربما يختار مدينة إسطنبول، وإن اختار مدينة أدرنة فيقول إنه ممن يحب الولايات الهادئة الصغيرة ليستطيع التركيز والدراسة بمثابرة في أجواء تلائمه.

9.      معلومات المتقدم عن تركيا

لا بد من سؤال المتقدم عما يعرفه عن تركيا على مختلف الأصعدة سواء الاقتصادية أو السياسية أو السياحية أو الجغرافية، والدور الإقليمي والدولي الذي تلعبه تركيا في المنطقة، كما يجب أن يعرف الطالب عدد الولايات وحدود الدولة التركية واسم العاصمة، وأسماء المدن الكبيرة فيها، وبإمكانك الحصول على هذه المعلومات من خلال سكاي لاين التعليمية.

10.  السؤال عن رأي المتقدم حول سياسات تركيا

يمكن أن يُسأل الطالب عن رأيه في سياسات تركيا على المستوى الداخلي أو الإقليمي أو الدولي، وهنا بإمكان الطالب أن يجيب إجابات عامة أنها سياسات تركيا قائمة على تحقيق التوازن والسلام في المنطقة.

الجدير بالذكر أنه قد تطرح اللجنة أسئلة حول الوضع الاجتماعي للطالب وما إن كانت لديه المية لإحضار عائلته في المستقبل، وهنا يجب أن يوضح للجنة كيف سيتدبر أموره بما يخص الإنفاق عليهم، فالمنحة لا تتكفل بهذه المصاريف.

 

نصائح مهمة للإجابة عن أسئلة المنحة التركية

 

هناك بعض النقاط الهامة التي يجب مراعاتها أثناء المقابلة والإجابة عنها وهي:

  • إظهار الكثير من الود والحب والاهتمام بتركيا، وإبداء التقدير لتجربة التعليم في تركيا .
  • إظهار الرغبة الشديدة في التعلم بشكل إيجابي وجيد، وعدم التحدث عن أي سلبية من السلبيات الشخصية.
  • عدم إظهار صلة القرابة بأحد المتقدمين الآخرين للمنحة التركية، لأن هذه النقطة ليست في صالح الطلاب المتقدمين.
  • إحضار جميع الأوراق الأصلية ومراجعة كافة النقاط التى تمت كتابتها في طلب التقدم للمنحة وجميع الإجابات، و ذلك لأن اللجنة ستسأل في تلك الإجابات، لتتعرف على مدى جدية واهتمام الطالب في الحصول على المنحة التركية.

 

وصلنا إلى ختام مقالنا عن أسئلة المنحة التركية نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كافة تفاصيل التقدم إلى المنحة والإجابة عن اسئلة اللجنة أثناء المقابلة، ولمزيد من المعلومات بإمكانكم التواصل مع سكاي لاين التعليمية.

 

 

 

شارك

إقرأ المزيد

جامعة البيروني في اسطنبول

جامعة اريل إسطنبول

ميزات الدراسة في جامعة ميديبول في تركيا

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

info@skylineistedu.com

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو