• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

ساعات دوام الجامعات في تركيا 2023

عدد ساعات دوام الجامعات في تركيا

تعتبر معرفة عدد ساعات دوام الجامعات في تركيا أمراً يسعى الطلاب للاطلاع عليه، ولا سيما بعد تزايد الإقبال للتسجيل في الجامعات التركية من قبل الطلاب الدوليين القادمين من كافة أنحاء العالم، ويعتبر هذا الأمر أيضاً من أحد التفاصيل المهمة لهذا سنتطرق في هذا المقال لإحاطتكم علماً بكل ما يتعلق بساعات دوام الجامعات في تركيا.

كما سنتحدث أيضاً عن مراحل الدراسة الجامعية إلى جانب ما تتميز به جامعات تركيا عن غيرها من جامعات دول الجوار، وما الفرق بين التعليم الصباحي والمسائي في الجامعات التركية.

متى يبدأ دوام الجامعات في تركيا؟ 

يعتبر تقسيم ساعات دوام الجامعات في تركيا من أهم المميزات للجامعات التركية سواء الحكومية أو الخاصة، حيث يعد الدوام في هذه الجامعات شرطاً إلزامياً لا غنى عنه في كافة المواد والتخصصات الجامعية، سواء كان التخصص أدبياً أو نظرياً.

كما تتم محاسبة الطالب في حال تغيبه عن حضور المادة لأربع جلسات بتعريضه للرسوب فيها، لذلك تم تقسيم عدد ساعات الدراسة في الجامعة في تركيا حتى يتاح للجميع حضور جلسات موادهم دون التغيب عنها، أما تقسيم ساعات الدوام فقد نتج عنه نظامان وهما التعليم الصباحي والمسائي في تركيا

نظام التعليم الصباحي في تركيا

يكون هذا النظام مجانياً بالنسبة للطلبة الأتراك، أما بالنسبة للطلبة الأجانب فهم يسددون الرسوم بشكل كامل، ويحصل الطلاب حاملي الجنسية السورية أو الفلسطينية على استثناء.

يبدأ الدوام الجامعي الصباحي من الساعة 9 صباحا ويستمر حتى الساعة 4 مساءً، أي يكون الدوام الصباحي في الجامعات التركية الحكومية والخاصة حوالي 7 ساعات دراسية في اليوم، ويمكن أن تُقدم بعض الجامعات محاضراتها عند الساعة 5 مساءً إن كانت هناك ضرورة.

نظام التعليم المسائي في تركيا

يسدد كل الطلاب المسجلين في نظام الدوام المسائي كافة الرسوم الدراسية بشكل كامل، سواء كانوا من الطلبة الأتراك أو الأجانب، ويبدأ نظام الدوام المسائي من الساعة 1 ظهراً حتى الساعة 10 مساءً، أي ما يعادل 9 ساعات دراسية في اليوم، ويمكن أن يطلب من الطلاب القدوم للدوام في أيام العطلة الرسمية التي توافق يومي السبت والأحد من كل أسبوع، ويعد هذا الأمر من ضمن صلاحيات الكادر التدريسي وهم وحدهم يملكون الحق في هذا القرار حسب ما تقتضيه الحاجة.

اقرأ أيضاً:

 مدة العام الدراسي في الجامعات التركية ما هي؟  

 

يبدأ العام الدراسي في كافة الجامعات التركية سواء الحكومية أو الخاصة من شهر أيلول/ سبتمبر من العام، ويستمر حتى شهر حزيران/ يونيو من العام التالي، كما ينقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين يتضمن كل منهما مذاكرة وامتحانات بالمقررات والمناهج الخاصة به.

هذا وحصل الطالب على نسبة تقييم تقدر ب 40% على مذاكرته، و60% على اختبارات الفصل الدراسي الواحد، أما المواد الدراسية في الجامعة فهي تنقسم إلى مواد إجبارية واختيارية.

الدراسة في الجامعات التركية نظام مدة الدراسة

تختلف عدد سنوات الدراسة وفق نظام الجامعات في تركيا من تخصص لآخر وبحسب المرحلة الجامعية في تركيا، ويمكن لكل طالب دراسة أي فرع يرغب به، أما عدد سنوات دراسة التخصص فيمكننا توضيحها كما يلي:

  • يبلغ عدد سنوات الدراسة في المعاهد العليا عامين دراسيين، أي ما يعادل 4 فصول دراسية فقط.
  • تبلغ مدة الدراسة في الكليات الأدبية والهندسية 4 سنوات، أي 8 فصول دراسية.
  • تبلغ مدة تخصصات الصيدلة وطب الأسنان والبيطري 5 سموات أي 10 فصول.
  • أما تخصص الطب البشري فتبلغ مدة الدراسة فيه 6 سنوات، أي 12 فصل دراسي.

المراحل الدراسية في الجامعات التركية

 

بعد أن تعرفنا على ساعات دوام الجامعات في تركيا، لا بد لنا أن نتعرف على المراحل الدراسية في كافة الجامعات التركية سواء الحكومية أو الخاصة، والتي تشرف عليها هيئة التعليم العالي التركية (YÖK)، أما المراحل فهي 4 رئيسية:

 

مرحلة البكالوريوس

وهي أولى المراحل التي يدرسها الطالب بعد التحاقه بالجامعات التركية، وذلك بعد حصوله على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، سواء من المدارس التركية أو من أي دولة أخرى.

تبلغ مدة الدراسة في مرحلة البكالوريوس لمعظم التخصصات 4 سنوات، باستثناء تخصص الطب البيطري والصيدلة وطب الأسنان فتكون مدة الدراسة 5 سنوات، أما تخصص الطب البشري فيقضي الطالب 6 سنوات في دراسته.

الدراسات العليا “ماستر ودكتوراه”

  • قد يرغب بعض الطلبة الأتراك او الأجانب في الحصول على درجة الدراسات العليا بعد حصولهم على درجة البكالوريوس في تخصصهم الجامعي الذي قاموا بدراسته، وذلك لكون مرحلة الماستر هي الأكثر تخصصاً بين المراحل الجامعية، وتبلغ مدة الدراسة في هذه المرحلة عامين أي ما يعادل 4 فصول دراسية.
  • كذلك الدكتوراه تُعتبر آخر مرحلة يمر بها الطالب الراغب في إعداد الدراسات العليا، وهي ثاني مرحلة بعد الماستر، كما تقدر فترة الدراسة بها عامين في جميع الجامعات التركية.

 

ما هي مميزات الدراسة الجامعية في تركيا؟

بعد اعتبارنا لتقسيم ساعات دوام الجامعات في تركيا كأحد مميزات الدراسة في تركيا، فلا بد لنا من تسليط الضوء على باقي المميزات التي تستقطب الطلاب من خارج تركيا للدراسة فيها، ومن أهمها:

بيئة مميزة للدراسة

إذا كنت من الراغبين في الدراسة بالجامعات التركية فإنك ستجد أن رسوم الجامعات وتكلفة المعيشة في هذا البلد هي أرخص بالمقارنة مع البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

كما وتهيئ لك الدراسة هنا ـ في تركيا ـ  فرصة ذهبية لخوض التجارب العصرية والتقليدية على حد سواء تحت سقف واحد في اكثر البلدان أمناً واستقراراً، وهذا إلى جانب أن لغة الدراسة في بعض الجامعات التركية هي اللغة الإنجليزية، وتمنحك بعض الجامعات فرصة تعلم اللغة الإنجليزية من خلال السنة التحضيرية، ولا ننسى الأهم من ذلك كله الجودة الفائقة في المناهج التعليمية التي ستعدّك لمستقبل زاهر ومرموق.

بيئة تحف بالود والصداقة والترحيب

ترحب تركيا بفئة الشباب عبر شعبها الذي يتميز بغلبة فئة الشباب على الفئات العمرية الأخرى، حيث يعتبر حوالي 31 ٪ من سكان تركيا يتراوح سنهم بين 12 و24 عاماً، ويعتبر الشعب التركي شعباً مضيافاً يستمد هذه الميزة من تقاليده الأصيلة والعريقة، وهذا ما يجعل الطلاب الدوليين يشعرون بالراحة خلال رحلتهم الدراسية، ولا سيما أن الجامعات تقدم لهم خدماتها الاستشارية لتساعدهم قدر الإمكان على الإندماج والتألق في دراستهم.

التكاليف المتعلقة بالسكن والإقامة والمعيشة

  • توفر معظم الجامعات التركية السكن الطلابي بجميع أنواعه، فهناك مساكن طلابية تملكها كل جامعة على حدى، فضلاً عن دور الطلاب ويوجد هناك بديل آخر للسكن في المدن الكبرى عبر استئجار الشقق والبيوت بالاشتراك مع طلاب آخرين.
  • هذا ويتاح للطلاب السكن الجامعي الذي تختلف رسومه وتكاليفه حسب نوع الغرفة وعدد الأفراد المتواجدين فيها إلى جانب وجبات الطعام، ويوجد أيضاً السكن الخارجي الذي يبلغ متوسط إيجار الشقة فيه حوالي 500 ليرة تركية.
  • كما تقدم معظم الجامعات وجبات الطعام بنوعية جيدة وببدائل متنوعة وبأسعار مناسبة للطلاب، كما يوجد عدد من المقاهي والمطاعم الموجودة بجوار حرم الجامعات يمكن اعتمادها كخيارات أخرى للطعام خارج الجامعة، ناهيك عن إمكانية تحضير الطعام بنفسك إذا كان لديك الرغبة في ذلك.
  • أيضاً تتراوح المصاريف الشهرية لمعيشة الطالب الأجنبي في تركيا بين 500 و600 دولار أمريكي على الأقل، وذلك وفق أسلوب العيش الذي يتمتع به الطالب، كما تبلغ مصاريف الكتب والرسوم الإدارية ما يقارب 100 إلى 150 دولار أمريكي لكل فترة دراسية.

اقرأ المزيد:

دوام الجامعات في تركيا بعد الزلزال

في أعقاب الزلازل الكارثية التي ضربت المنطقة الجنوبية من تركيا، بحسب ما أعلنت عنه صحيفة ديلي صباح التركية فقد مددت الحكومة إغلاق المدارس والجامعات في جميع أنحاء البلاد، حيث أصدر مجلس التعليم العالي في تركيا بيانًا بتعليق إعادة فتح الجامعات حتى إشعار آخر.

في محاولة لتقديم المساعدة والمأوى للناجين من الزلزال، تم تخصيص المدارس ومساكن الطلاب والغرف الجامعية لسكنهم، وتراقب السلطات الوضع عن كثب، وسيتم تقديم تحديثات بشأن إعادة فتح المؤسسات التعليمية في الوقت المناسب.

 

يمكنك دائماً التواصل مع سكاي لاين التعليمية للحصول على المعلومات المميزة حول الدراسة في الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا وللحصول كذلك على استشارة تعليمية وجامعية من قبل فريقنا المختص، اتصل بنا.

شارك

إقرأ المزيد

كيف يستثمر الطالب الجامعي وقت فراغه

دراسة الطلاب السعوديين في تركيا 2023 – 2024

أهم النصائح لاختيار تخصصك الجامعي!

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو