• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب الأعلى

أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب الأعلى

أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب الأعلى

يبحث الطلاب بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة عن أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب الأعلى، للاختيار بينها وإكمال مسيرتهم الدراسية، فهم يبحثون عن التخصصات التي تفتح لهم آفاقاً واسعة للوظائف، لذا ستقدم لكم سكاي لاين التعليمية من خلال هذا المقال أبرز التخصصات الجامعية ذات الرواتب العالية في تركيا.

نتمنى لكم قراءة ممتعة…

 

اقرأ أيضاً:

 

أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب في تركيا

 

إليكم قائمة بأفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب في تركيا، والتي تستقطب العديد من الطلاب الأتراك والأجانب لدراستها:

 

1.      تخصص هندسة البترول

يعتبر هذا التخصص من أفضل التخصصات الجامعية في تركيا من حيث الراتب الذي يحصل عليه الطالب عند بدء مسيرته المهنية بعد التخرج، أما طبيعة العمل التي يمارسها الطلاب بعد تخرجهم من هذا المجال فهي استكشاف واستخراج الثروات الباطنية من النفط والغاز بطريقة آمنة ولها استدامة بيئية، وطالما أن الحاجة الملحة لمصادر الطاقة سيبقى إقبال الطلاب يتزايد لدراسة هندسة البترول.

هذا ويصل الراتب السنوي لخريجي هندسة البترول إلى 94.500 دولاراً أمريكياً وذلك كمتوسط للأجور خلال أول 5 سنوات من مسيرة المهندس المهنية، إلا أن هذا الراتب يتزايد بعد مرور 10 سنوات ليصبح  176.900 دولار أمريكي.

وقد اتفق 77٪ من خريجي هندسة البترول على أن لوظيفتهم مكانة اجتماعية رفيعة إلى جانب الرواتب الضخمة التي يحصلون عليها، أما الوظائف النموذجية في هندسة البترول فهي تشمل:

  • علماء جيولوجيا البترول
  • مهندسي الحفر
  • مهندسي المكامن
  • مهندسي الإنتاج.

 

2.      الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر

تعتبر ثاني أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب ويحصل طلاب هذا التخصص بعد تخرجهم على راتب سنوي يصل إلى 88 ألف دولار أمريكي، وذلك خلال السنوات الخمس الأولى بعد التخرج، أما بمجرد مرور 10 سنوات من الخبرة فترتفع الرواتب السنوي لتبلغ قيمتها 142.200 دولار أمريكي.

في أغلب الأحيان لا يعاني خريجو الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر من البطالة، لذا فإن تمت دراسة هذين التخصصين، فستكون أمام المهندس فرص عمل كثيرة وقوية بغض النظر عن الجنسية التي تتمتع بها.

 

3.      الاقتصاد التطبيقي والإدارة

يكسب خريجو الاقتصاد التطبيقي والإدارة رواتب سنوية تصل إلى 58900 دولار أمريكي في بداية حياتهم المهنية، وترتفع هذه القيمة إلى 140 ألف دولار أمريكي بعد مرور 10 سنوات، وهذا يعني أنه لا بد من تصنيف التخصص على أنه ضمن قائمة أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب في تركيا.

كما وتقدم معظم الجامعات التركية الفرصة للطلاب للتخصص في درجاتهم العلمية التي تناسب اهتماماتهم وتطلعاتهم المهنية، ويشعر موظفو الإدارة والاقتصاد التطبيقي بالرضا عن وظائفهم، فقد أفاد 69 % منهم أن عملهم يجعل العالم مكانا أفضل.

 

4.      بحوث العمليات أو علم القرار

أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب الأعلى

هو أحد الفروع التي تشملها الرياضيات التطبيقية، أي ما يسمى بالبرمجة الرياضية، وهو يهتم بتحسين عمليات وطرائق معينة بقصد الوصول إلى حل أمثل للمشاكل.

هذا وتوفر الدرجات العلمية في مجال بحوث العمليات للخريجين عدة مهارات رياضية وحسابية وتواصلية قوية، والتي تساعدهم في مجموعة متنوعة من الصناعات، أما باحثو العمليات فهم يعملون بشكل عام في الشركات الاستشارية والشركات المالية وشركات الطيران والوكالات الحكومية.

وعند الحديث عن الرواتب السنوية فإن متوسط الرواتب السنوية لخريجي باحثي العمليات يبدأ 77900 دولار أمريكي، وترتفع فيما بعد ولا سيما بعد 10 سنوات إلى 137100 جنيه إسترليني.

 

5.      الاقتصاد السياسي

يحتل هذا التخصص المراكز المتقدمة بقائمة أفضل التخصصات الجامعية في تركيا من حيث الراتب، وذلك أن طلاب هذا التخصص يدرسون التجارة والإنتاج وعلاقتهما مع كل من الجمارك والقانون والحكومة، إلى جانب المشاكل التي يمكن أن تنشأ نتيجة التفاعل مع السياسة الدولية أو تتأثر بها.

كما ويحظى خريجو الاقتصاد السياسي بمجموعة متنوعة من الفرص الوظيفية المتاحة لهم، مثل الاقتصاديين والمحللين الماليين وموظف الاتصالات والمستشارين السياسيين، أما متوسط الرواتب السنوية في الخمس سنوات الأولى فهو حوالي 57.600 دولار أمريكي، وبعد مرور 10 سنوات يرتفع إلى 136.200 دولار أمريكي.

 

6.      الرياضيات الاكتوارية

أكدت عدة أبحاث متخصصة أن مجال الرياضيات الاكتوارية هي أحد أفضل التخصصات التي يحصل خريجوها على رواتب عالية، وتستخدم دراسة الرياضيات الاكتوارية النظرية الرياضية والإحصائية والمالية والاقتصادية لحل المشاكل التي تتعلق بالأعمال، والتي تشمل المخاطر وعدم اليقين والأثر المالي للأحداث المفاجئة وغير المتوقعة.

أما المهن التي يعمل بها الطلاب بعد تخرجهم من دراسة تخصص الرياضيات الاكتوارية فهي تشمل:

  • محلل المخاطر
  • المحاسب القانوني
  • محلل التدقيق والإحصاء.

وفي الحديث عن الرواتب ولا سيما بعد التخرج، فهي تصل 57600 دولار أمريكي سنوياً للخريجين الذين تقل خبرتهم عن خمس سنوات في العمل، وبمجرد مرور 10 سنوات على العمل في هذا المجال ترتفع الرواتب إلى 136200 دولار سنوياً.

 

7.      هندسة أنظمة الطاقة

تنفتح آفاق وظيفية قوية لخريجي الهندسة بجميع أنواعها وبشكل خاص هندسة الطاقة الكهربائية، فمع تقلب المناخ توجد رغبة أكثر إلحاحاً في التحرك نحو مصادر متجددة من الطاقة، لذا ازداد الطلب على خريجي هندسة الطاقة الكهربائية، لأن يمتلكون خبرة فنية قوية ومهارات حسابية وتقنية قوية ومهارات لحل المشكلات، ويحصل الخريجون على عدة وظائف من أبرزها:

  • محلل شبكات الطاقة الكهربائية
  • مصمم السيارات الكهربائية
  • محلل التنمية والسوق.

أما بالنسبة للرواتب فهي تصل إلى حوالي 72.400 دولار أمريكي سنوياً بشكل مبدئي للطلاب حديثي التخرج والعمل، ويرتفع الراتب إلى 134.700 دولار أمريكي بعد 10 سنوات كما أفاد 63 % من خريجي هندسة الطاقة الكهربائية بأنهم يشعرون أن وظيفتهم ذات مغزى عال ولها أهمية كبرى لتطور المجتمع.

 

8.      تحليل الأعمال

يتمتع خريجو تحليل الأعمال بمهارات استثنائية في مجال التحليل العددي والبيانات، وهذا ما يجعلهم مثاليين لشغل وظائف متنوعة في مجالات المحاسبة أو المالية أو الاستشارات ومجموعة من المهن الأخرى تتعلق بالأعمال.

وتبدأ الرواتب السنوية لخريجي تحليل الأعمال بما يقارب 57200 دولار أمريكي، لترتفع فيما بعد مع زيادة سنوات الخبرة عن 6 سنوات إلى 133.200 دولار أمريكي سنوياً.

 

9.      الصيدلة

تعرف الصيدلة على أنها علم يختص بتحضير الأدوية وصرفها ومراجعتها وتقديم خدمات إكلينيكية إضافية، ويدرس طلاب ضمن هذا التخصص الكيمياء الصيدلانية والعلوم الطبية بعمق كبير، يفتح أمامهم آفاق وظيفية ممتازة بعد التخرج، وهذا ما جعل دراسة الصيدلة من أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب المرتفع.

هذا وتبدأ الرواتب من 79600 دولار أمريكي لخريجي الصيدلة الجدد، وترتفع هذه الرواتب فيما بعد لتصل إلى 132500 دولار بعد 10 سنوات، ومن المثير للاهتمام أن 77 % من خريجي الصيدلة يشعرون بالإعجاب بسبب المستوى العالي والرفيع لوظيفتهم.

 

10.  الملاحة الجوية والفضائية

وهي ختام قائمة أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب الأعلى، ويعتمد هذا التخصص على دراسة وتصميم وتصنيع الطائرات وسيارات السباق والأقمار الصناعية والصواريخ، كما أنها تشمل الخيارات المهنية النموذجية لخريجي علوم الطيران والملاحة الفضائية والتي تشمل:

  • مهندس طيران
  • ملاحة فضاء
  • باحث أو مصمم أو فني.

 

وتبدأ الرواتب السنوية لخريجي تخصص علوم الطيران والملاحة الفضائية من 73.100 دولار أمريكي، وترتفع إلى متوسط 131.600 دولار أمريكي في وقت لاحق من مسيرتهم المهنية

 

إذا كنتم بحاجة لمزيد من المعلومات حول أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب الأعلى في تركيا، وتفاصيل أكثر حول كل تخصص بإمكانكم التواصل مع سكاي لاين التعليمية

 

شارك

إقرأ المزيد

تخصص التجارة الإلكترونية في تركيا ـ ماذا تعرف عنه؟

مميزات الدراسة في جامعة اسطنبول بيلجي

دراسة الهندسة البيئية في تركيا

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو