• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

دراسة الطب في تركيا للمصريين لعام 2024

دراسة الطب في تركيا للمصريين

تستقطب الجامعات التركية آلاف الطلبة الدوليين سنوياً من جميع بقاع الأرض، وفي ضوء ذلك سنتعرف اليوم على تفاصيل دراسة الطب في تركيا للمصريين لعام 2024، حيث يعتبر هذا التخصص من أبرز التخصصات الجامعية التي يرغب الطلاب العرب بدراستها في تركيا لقيمتها العلمية والإنسانية العليا.

 ما هي شروط دراسة الطب في جامعات تركيا وما هي آخر الأقساط؟، الإجابات الدقيقة عن هذه التساؤلات وأكثر تجدها في هذا المقال الممتع من سكاي لاين التعليمية، متابعة طيبة..

لمحة دراسة الطب في تركيا للمصريين

يعتبر تخصص الطب البشري من التخصصات الجامعية المميزة التي تجذب الطلاب المحليين والأجانب لمزاياها وشروطها البسيطة في الجامعات التركية، علاوةً على ذلك توفر تركيا أحدث أشكال التعليم التفاعلي التي تعزز من قيمة المعلومات النظرية وأهميتها.

كما أنها تطرح المعلومات الطبية بأساليب مبتكرة تتضمن أندية طلابية علمية ومؤتمرات وندوات اختصاصية إلى جانب التدريبات العملية ضمن المستشفيات، اجتماع هذه العوامل جعل دراسة الطب في تركيا للمصريين أكثر سهولة خاصة مع أمانها المرتفع وخدماتها المتكاملة وتواجد نسبة كبيرة من الطلاب مصريي الجنسية فيها.  

مدة دراسة الطب في الجامعات التركية للمصريين 

يقدر عدد سنوات دراسة تخصص الطب البشري بـ6 سنوات وسطياً، وفي حال كانت الجامعة تتبع نظام الساعات الدراسية يتمكن الطالب من اختصار فصل دراسي أو أكثر، حيث يتخرج منها تحت مسمى وظيفي “طبيب عام” ليبدأ بعدها رحلة الاختصاص في المجال الذي يرغب به ويوافق معدله التراكمي.

ومن الجدير بالذكر أن الطلاب المصريين قد يحتاجون إلى عام دراسي إضافي من أجل إتقان لغة الدراسة والحصول على شهادة كفاءة فيها.

اقرأ أيضاً:

تخصص تنمية الطفل في تركيا ـ ماذا تعرف عنه؟

دراسة الهندسة البيئية في تركيا

مميزات دراسة الطب في تركيا للمصريين

هناك مزايا وإيجابيات لا حصر لها لدراسة الطب البشري في تركيا، لذلك نجد نسبة كبيرة من الطلاب الدوليين في الجامعات التركية، ومن أبرز المميزات التي تجذب الطلبة:

  • جودة التعليم العالية التي توازي الجامعات الأوروبية، خاصةً في تخصص الطب البشري حيث المحاضرات النظرية الشاملة والتطبيقات العملية الواقعية.
  • الاعتراف العالمي القوي الذي يجعل شهادة الطب الصادرة عن الجامعات التركية مقبولة في معظم الدول حول العالم. 
  • تعتبر تكاليف دراسة الطب البشري في تركيا رمزية إذا ما قورنت بالتكاليف المطلوبة في جامعات الدول المجاورة.
  • تؤمن الجامعات التركية بيئة دراسية آمنة ومتميزة، حيث تتوفر فيها كافة متطلبات الراحة والرفاهية التي تعزز من المستوى التعليمي للطالب.
  • تتيح الجامعات التركية إمكانية دراسة الطب البشري باللغة الإنكليزية على عكس معظم البلدان الأخرى.
  • تُلحَق بمعظم الجامعات التركية مستشفيات مجهزة بأحدث التقنيات والمعدات الطبية لإجراء التدريبات العملية ومناقشة الحالات السريرية من قبل طلاب كلية الطب فيها.

شروط قبول الطلاب المصريين في كلية الطب في تركيا

تعتبر شروط القبول للطلاب المصريين في كلية الطب البشري في أحد الجامعات التركية واضحة وبسيطة، وهناك فارق وحيد بشروط القبول بين الجامعات التركية الحكومية والخاصة، ألا وهي النجاح في اختبار اللغة التي تطلبها كلية الطب البشري الحكومية من الطلبة مصريي الجنسية.

 وهناك وثائق ومستندات مطلوبة من الطلبة المصريين للانتساب إلى كلية الطب في تركيا، سيرد ذكرها في الفقرة التالية..  

الأوراق المطلوبة

تتضمن الأوراق المطلوبة للحصول على القبول الأولي في كلية الطب في تركيا:

  • الشهادة الثانوية الأصلية.
  • كشف الدرجات للمرحلة الثانوية مصدق ومترجم من الجهات المعتمدة.
  • شهادة كفاءة اللغة إن وجدت.
  • 5 صور شخصية بيومترية بخلفية بيضاء.
  • صورة عن جواز السفر ساري الصلاحية.

 تكاليف دراسة الطب في تركيا للمصريين 

في الواقع تختلف تكاليف دراسة الطب في تركيا للمصريين بين جامعة وأخرى بالاعتماد على عدّة عوامل منها: موقع الجامعة، ترتيبها المحلي والعالمي، خدماتها الإضافية، المنح والخصومات السنوية التي تقدمها.

لكن إجمالاً يمكننا تحديد مجال تقريبي لتكاليف دراسة الطب البشري لعام 2023 وفق ما يلي:

  • تتراوح تكاليف دراسة الطب للمصريين في الجامعات التركية الحكومية بين 1500_3500$ تقريباً للعام الدراسي الواحد.
  • تتراوح تكاليف دراسة الطب للمصريين في الجامعات التركية الخاصة بين 10,000_36,600$ تقريباً للعام الدراسي الواحد.

 الحياة في تركيا للطلاب المصريين

تتصف الحياة في تركيا للطلاب المصريين بأنها مريحة جداً، حيث يمكن للطالب المصري الانخراط بسهولة في المجتمع التركي وتتاح له فرصة الجمع بين الدراسة والعمل معاً إذا رغب بذلك.

وفي ضوء ذلك يجب التنويه إلى أن أعداد الطلبة المصريين في تركيا تتصاعد يوماً تلو الآخر ففي العام الحالي وصلت إلى 35 ألف طالب مصري الجنسية وفق إحصائيات إدارة الهجرة التركية.

يعود ذلك بصورة رئيسية إلى مقومات الحياة الرغيدة في البلاد وتوافر الأمن والأمان فيها، إلى جانب اهتمام الحكومة التركية بالطلبة الدوليين وحرصها على حفظ حقوقهم وتأمين متطلباتهم على الوجه الاكمل.

الأسئلة الشائعة حول دراسة الطب في تركيا للمصريين:

إذا كنت طالب مصري الجنسية وترغب بإكمال دراستك الجامعية في كلية الطب في تركيا فإن عشرات التساؤلات والاستفسارات تتبادر إلى ذهنك في هذه اللحظات، أنت محق!، فنحن أيضاً في سكاي لاين التعليمية تردنا الكثير من الأسئلة يومياً أبرزها:

ما هي الجامعات التركية المعترف بها في مصر؟

مما لا شك به أن موضوع الاعتراف الجامعي من أهم الأمور التي تقلق الطالب مصري الجنسية الذي ينوي الدراسة في إحدى الجامعات التركية، وفي إطار ذلك يجب التوضيح أن معظم الجامعات التركية معترف بها في الجمهورية العربية المصرية وفي معظم الدول العربية والغربية، ولا بد من ذكر قائمة بالجامعات التركية التي حصلت على ترتيب عالمي مرتفع يدعم اعتمادها الدولي، منها:

 جامعة سابانجي، جامعة مالتبة، جامعة بهتشه شهير، جامعة إسطنبول أوكان، جامعة إسطنبول آيدن، جامعة ميديبول، جامعة أستينيا، جامعة أنقرة، جامعة إكسراي، جامعة أبانت عزت بايسال، جامعة أتاتورك.

ما هو معدل قبول الطب في تركيا للمصريين لعام 2023؟

يختلف معدل القبول في كلية الطب البشري للطلاب المصريين بين جامعة وأخرى، حيث يبلغ معدل القبول الأدنى في الجامعات الحكومية 98% فما فوق، أما في الجامعات الخاصة فيبدأ معدل القبول من 85% ويتزايد بالتفاضل مع معدلات الطلاب المتقدمين في هذا العام الدراسي.

ما هي مناطق تواجد الطلاب المصريين في تركيا؟

لابد من الإشارة إلى المدن التركية التي ننصح بالتوجه إليها كونها المدن الأنسب من حيث مستوى المعيشة وتكاليف الإيجار والقرب من الجامعات الأعلى تصنيفاً، والنقطة الأهم وهي تجمع الطلاب المصريين بنسب عالية في بعض المدن، وهي: إسطنبول، أنقرة، إزمير وإنطاليا.

اقرأ أيضاً:

أفضل التخصصات الجامعية في تركيا 

أيهما الأفضل الدراسة في تركيا أم روسيا

وإلى هنا نصل إلى ختام مقال اليوم الذي كان تحت عنوان “دراسة الطب في تركيا للمصريين”، الذي تعرفنا فيه على تفاصيل دراسة هذا التخصص للطلاب حاملي الجنسية المصرية بدءاً بمدتها ومزاياها ومروراً بشروطها وتكاليفها وختاماً بأبرز المعلومات حول إقامة الطلاب المصريين في تركيا والإجابات الوافية عن الأسئلة الأكثر شيوعاً حول هذا الموضوع.

إذا كان لديكم أي استفسارات إضافية أو ترغبون بالحصول على استشارة علمية فيما يخص شؤونكم الجامعية لا تترددوا بالتواصل معنا في سكاي لاين التعليمية لإجابتكم على جميع تساؤلاتكم من قبل فريق من المتخصصين والخبراء الجامعيين.

شارك

إقرأ المزيد

ممثلي إتحاد الطلاب اليمنيين في إسطنبول يلتقي إدارة سكاي لاين التعليمية

دراسة الحقوق في تركيا

جامعة بيزم عالم في إسطنبول

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو