• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

أيهما الأفضل الدراسة في تركيا أم روسيا

أيهما الأفضل الدراسة في تركيا أم روسيا

أيهما الأفضل الدراسة في تركيا أم روسيا هو سؤال سنجيب عنه في هذا المقال، كما سنتحدث عن أهم الأسباب التي قد تدفع الطلاب الدوليين للدراسة في أحد البلدين، ولا سيما أن الجامعات سواء كانت في تركيا أو روسيا تحتوي على العديد من المميزات التي تنفرد بها عن الجامعات الأخرى.

تتمنى لكم سكاي لاين التعليمية متابعة طيبة

إقرأ أيضاً:

 

أيهما الأفضل الدراسة في تركيا أم روسيا

 

كثيراً ما يتساءل الطلاب أيهما الأفضل الدراسة في تركيا أم روسيا، وليس من السهل الإجابة على هذا السؤال الذي يتطلب شرحاً مفصلاً عن الدراسة في كلا البلدين، حتى يستطيع الطالب اتخاذ القرار الذي يناسبه.

تحظى الدراسة في روسيا بعدد من المميزات ولا سيما أنها تمتلك عدداً كبيراً من الجامعات وخيارات كثيرة ومتنوعة من التخصصات أيضاً، أما بالنسبة للدراسة في تركيا فهي لا تقل أهمية عنها، فقد احتلت جامعات تركيا مكانة متقدمة على مستوى جامعات العالم، كما أنها تمنح طلابها العديد من المميزات.

يبقى الأمر محيراً للكثيرين إلا أن هناك أسباباً تدفع الطلاب لاختيار إحدى الدولتين، سنتعرف عليهما الآن.

 

أسباب اختيار الطالب الدراسة في روسيا

 

هناك عده اسباب لاختيار الدراسة في روسيا وهي:

 

تحدث اللغة الروسية:

فإن تعلم اللغة الروسية سيكون أمراً سهلاً، وذلك من خلال الاحتكاك المباشر بالطلاب الروس، كما أن روسيا تقدم لطلابها سنة تحضيرية يتقنون من خلالها اللغة وهي تكون اختيارية، وهذا الأمر يفتح أمام الطالب العديد من فرص العمل والوظائف المرموقة.

المنهجيات الحصرية:

تبتكر روسيا في الخطة التعليمية الخاصة بها بشكل سنوي، حيث يكتسب الطالب عدداً من المهارات بالإضافة إلى المعارف الكثيرة خلال فترة الدراسة، كما تمنح الجامعات الروسية طلابها فرصة الحصول على برنامج التطوير بشكل فردي.

برامج الدبلوم المزدوجة:

تتيح الجامعات الروسية لطلابها خيار الدراسة في جامعاتها إلى جانب الدراسة في جامعة أخرى يرغب بها الطالب، ولعل هذه الميزة هي أفضل ما تقدمه الجامعات في روسيا لطلابها.

الجامعات الهندسية الرائعة والمبتكرة:

تهتم روسيا بالتخصصات الهندسية لذا تسعى دائماً إلى رفع مستواها الدراسي وتأمين كل ما يحتاجه الطلاب خلال مسيرتهم الدراسية، وهذا ما زاد إقبال الطلاب على الالتحاق بجامعة تومسك.

 

الأسباب الدافعة للدراسة في تركيا

أما الأسباب التي تدفع الطلاب الأجانب للدراسة في الجامعات التركية سواء كانت حكومية أو خاصة، وهذه الأسباب هي كالآتي:

·         الموقع المثالي:

يطلق على تركيا اسم جسر العالم لأنها تمتلك موقعاً جغرافياً متميزاً، فهو نقطة التقاء بين كل من المغرب والمشرق، وفيه يجتمع عدد كبير من الثقافات والعادات المختلفة، والتي تتعايش وتنسجم مع بعضها البعض، وهو ما يوفر للطالب الدولي بيئة ملائمة للتعلم والاطلاع على ثقافات جديدة ومتنوعة.

·         جودة التعليم:

قامت تركيا خلال العقدين الماضيين بزيادة عدد الجامعات الموجودة فيها، ورفعت جودة التعليم بشكل كبير حتى حصلت جامعات تركيا  على المركز الثالث من بين أقوى عشر جامعات في عام 2014، كما احتلت 7 جامعات منها مراكز مهمة ضمن قائمة أقوى 100 جامعة على مستوى العالم.

·         فرص دراسية متعددة:

توفر الجامعات التركية فرصاً دراسية متنوعة للطلاب حيث تقدم ما يزيد عن 3.6 مليون طالب للالتحاق بالجامعات التركية في نهاية العقد الماضي.

·         تكلفة المعيشة:

إن حصول الطالب الأجنبي على منحة دراسية في تركيا يجعله قادراً على تغطية كافة مصاريف معيشته، حيث تعتبر الدراسة داخل جامعات تركيا أقل تكلفة من الدراسة داخل جامعات روسيا، أما تكلفة المعيشة داخل تركيا للطالب فهي تتراوح بين 150 و250 دولار أمريكي، وتدخل تركيا ضمن قائمة أفضل 10 دول في المعيشة والعمل.

 

الجدير بالذكر أن الدراسة داخل تركيا أو داخل روسيا كلاهما يحمل للطالب العديد من المميزات، ولكن تعتبر الدراسة في تركيا هي الأنسب للطالب العربي، حيث تعتبر تركيا دولة عربية وغالبية شعبها العظمى من المسلمين، إلى جانب توفر جودة تعليمية عالية ومعيشة جيدة ولذلك فإن هذه الدولة تعد الوجهة الأنسب للطلاب الذين يحملون جنسية عربية، أما روسيا فهي ليست دولة إسلامية وتنتشر بها العديد من من العادات والتقاليد التي لا تنتمي للعرب بشكل خاص.

 

شروط القبول في جامعات تركيا الحكومية

 

هناك عدد من الشروط التي يجب توفرها في الطالب حتى يتم قبوله في إحدى الجامعات التركية، أما طريقة القبول فهي تتم بطريقتين وإليكم التفاصيل:

 

·         الطريقة الأولى:

يتم الاعتماد بهذه الطريقة على المعدل الذي حصل عليه الطالب في الشهادة الثانوية، ويتم القبول بعد إجراء مفاضلة داخلية خاصة بكل جامعة، ويتم التقديم للمفاضلة من خلال شهادة الثانوية العامة للحصول على مقعد جامعي في إحدى الجامعات التركية الحكومية.

 

·         الطريقة الثانية:

يقوم من خلالها الطالب بعمل مفاضلة داخلية والتقديم على امتحان يوس (اختبار القدرات التركي) داخل الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها، يتم القبول داخل الجامعات وفقاً للدرجات التي يحصل عليها الطالب في امتحان اليوس بحيث تكون أفضلية القبول للطلاب الذين يحصلون على أعلى الدرجات.

يوجد عدد لا بأس به من الجامعات تضع امتحان يوس التركي كشرط أساسي ليتمكن الطالب من حجز مقعد جامعي داخلها، أما باقي الجامعات فقد تشترط اجتياز اختبار القدرات الأمريكي السات.

 

ما هي شروط القبول في الجامعات الروسية؟

 

سنأخذ على سبيل المثال أحد أقدم وأضخم جامعة تقليدية في روسيا ونتحدث عن شروط وإجراءات القبول فيها ألا وهي جامعة موسكو الحكومية، والتي اعتبرت كشعار العلم والثقافة الوطنية في روسيا، وتضم جامعة موسكو 15 معهد للبحوث العلمية، 40 كلية 300 مبنى مخصص لهيئة التدريس، وتمتلك 6 فروع في روسيا و5 خارجها، أما شروط القبول في جامعة موسكو الحكومية فهي:

  • النسخة الأصلية من شهادة الثانوية العامة في حال رغب الطالب بدراسة البكالوريوس.
  • في حال رغبة الطالب بدراسة الماجستير في جامعة موسكو، فيجب تقديم شهادة البكالوريوس، أما من يرغب بدراسة الدكتوراه فلا بد من تقديم شهادة ماستر أو ما ينوب عنها ويعادلها.
  • ترجمة كافة هذه الأوراق إلى اللغة الروسية
  • من أحد المكاتب الموثوقة في روسيا، ثم يتوجب على الطالب تقديمها من خلال الموقع الرسمي للجامعة.
  • تقديم جواز سفر ساري المفعول.
  • 2 صورة شخصية للطالب المتقدم بدون ارتداء أي نوع أغطية الرأس، ويفضل ارتداء الأزياء الرسمية، كما أن هذه الصور الشخصية يجب أن تكون بمقاس محدد وهو 4*٣

أما أهم الجامعات الروسية فهي كالآتي:

  1. جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية
  2. جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية
  3. جامعة ولاية تومسك

 

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذين أجبنا فيه عن أيهما الأفضل الدراسة في تركيا أم روسيا، وبينا سبب اندفاع الطلاب إلى بلده، ولمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا في سكاي لاين التعليمية.

 

 

 

 

شارك

إقرأ المزيد

إقامة الطالب في تركيا

مراحل تعديل الشهادة الجامعية

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

info@skylineistedu.com

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو