• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

تعلم اللغة التركية 2024 هل هو صعب؟

هل تعلم اللغة التركية صعب

هل تعلم اللغة التركية صعب على غير الناطقين بها هو سؤال يتطرق إليه كل من أراد السفر إلى تركيا لغرض السفر أو الدراسة، لهذا أعددنا لكم في سكاي لاين التعليمية هذا المقال.

حتى نجيب على هذا السؤال ونجد حلولاً تساعد على تعلم هذه اللغة، كما سنتحدث عن مستوياتها ومراحلها وأهم نصائح تعلمها، وسنذكر لكم أهم التطبيقات التي تساعدكم في إتقانها.

متابعة طيبة نتمناها لكم

كيفية تعلم اللغة التركية بسهولة

كيفية تعلم اللغة التركية

تعلم اللغة التركية ليس بالأمر الصعب، ولكنه يحتاج إلى جهد ومتابعة، وفيما يلي بعض النصائح لتعلم اللغة التركية بسهولة:

تعلم بناء الجمل والهيكل الأساسي في اللغة

اللغة التركية هي لغة تراصية، مما يعني أن الكلمات تتلقى لاحقات في النهاية، وهذا يمكن أن يجعل تعلم الكلمات التركية أكثر صعوبة بعض الشيء، ولكن بمجرد أن تتعلم البنية الأساسية، يمكنك تذكر الكلمات بسهولة أكبر.

كذلك عندما تتعلم بناء الجملة في اللغة التركية، وموقع الفعل والفاعل والضمائر والملحقات في الجملة، تستطيع أن تتأقلم مع بنية الجملة التركية، وكذلك صياغة جمل تركية سليمة.

حفظ المزيد من المفردات التركية

إحدى أهم خطوات تعلم اللغة التركية هي تحسين مفرداتك، فهناك العديد من الكلمات باللغة التركية، ولكن يمكنك البدء بتعلم الكلمات الأساسية، ثم قم بتعلم كلمات جديدة كل يوم واستخدمها في حياتك اليومية.

التحدث باللغة التركية

تحدث بالتركية، فذلك يساعدك على تعلمها بشكل أسرع من خلال الممارسة، تحدث مع الأتراك، في العمل، والحي، وفي السوق، وفي كل فرصة متاحة أمامك، حتى لو كانت بالبداية لغتك ضعيفة، فإنك ستتحسن بشكل تدريجي.

انضم إلى دورة تعلم اللغة التركية

خذ فصلًا دراسيًا أو انضم إلى دورة تدريبية، حيث تساعدك الدورات على الالتزام بتعلم اللغة، وتتيح لك مستوى أكثر كفاءة وجدية لتعلمها.

اطلع على: دورة اللغة التركية

بعض الموارد لمساعدتك في تعلم التركية

فيما يلي بعض الموارد التي يمكن أن تساعدك في تعلم اللغة التركية:

  • الكتب والمجلات التركية
  • الأفلام والمسلسلات تركية
  • الموسيقى التركية
  • دورات اللغة التركية
  • تطبيقات اللغة التركية

من خلال تخصيص الوقت والجهد لتعلم اللغة التركية، يمكنك تعلم هذه اللغة الجميلة في وقت قصير.

عدد كلمات اللغة التركية ودورها في تسهيل تعلمها

من النقاط التي تؤثر على سهولة تعلم اللغة التركية هي عدد كلماتها، ومدى الألفة لهذه الكلمات، وذلك ما سنشرحه في الفقرات التالية:

عدد الكلمات التركية

اللغة التركية غنية بالمفردات بشكل كبير،  وعدد الكلمات فيها وفقاً لقاموس TDK (جمعية اللغة التركية) أكثر من 100.000 كلمة.

ومع ذلك، فإن عدد الكلمات المستخدمة في الحياة اليومية محدود للغاية، ويستخدم معظم الأتراك نطاقًا معينًا من الكلمات ما يزيد من القدرة على تعلم هذه اللغة بسهولة.

ولكن بشكل عام يؤدي هذا الثراء في الكلمات إلى زيادة القدرة التعبيرية باللغة التركية ويجعل التواصل أسهل في مواضيع مختلفة.

اقرأ المزيد عن:

عدد الكلمات العربية في اللغة التركية

باعتبار أنّ مقالنا موجه للناطقين باللغة العربية فمن الضروري أن تعرف أنّ اللغة التركية غنية جداً بالمفردات العربية، وقد أثر انتشار الإسلام بين الأتراك إلى استخدام العديد من المفردات والكلمات العربية على نطاق واسع في الحياة اليومية.

من الأمثلة على ذلك:

الفئة الكلمة بالتركية الكلمة بالعربية
مفردات إسلامية Allah الله
kuran القرآن
cami جامع
zekat الزكاة
Ramazan رمضان
iman إيمان
islam إسلام
müslüman مسلم
kafir كافر
cennet الجنة
cehennem جهنم
dua دعاء
الأوقات sabah الصباح
sene سنة
vakit وقت
saat ساعة
dakika دقيقة
saniye ثانية
المشروبات والأطعمة çay شاي
kahve قهوة
limonata ليموناضة
baklava بقلاوة
künefe كنافة
salata سلطة
şeker سكر
baharat بهارات
العائلة aile عائلة
Baba بابا
كلمات لها نطق عربي ومعناها مختلف zihin عقل “ذهن”
seyahat سفر “سياحة”
مفردات أخرى Kitap كتاب
merkez مركز
araba عربة “سيارة”
kalp قلب

طبعاً لا يتسع المقام هنا للحديث عن جميع الكلمات العربية في اللغة التركية، ولكن بشكل عام هي كثيرة جداً، والتعرف عليها يسهل عليك تعلم اللغة التركية بسهولة.

مستويات اللغة التركية

تعلم اللغة التركية

وفقاً لمنهج التومر المخصص لتعليم التركية فإنّ دراسة هذه اللغة حتى الإتقان تمر بالمراحل والمستويات التالية:

المستوى A1: المستوى الأساسي

مناسب للطلاب الجدد تمامًا في تعلم اللغة التركية، في هذا المستوى، يستطيع الطلاب التعريف عن أنفسهم باستخدام كلمات وتعابير بسيطة، والإجابة على الأسئلة الأساسية، وفهم الجمل والتعابير البسيطة المستخدمة في الحياة اليومية.

المستوى A2: مستوى الاتصال الأساسي

يعد مستوى مناسبًا للطلاب للانتقال إلى مستويات أكثر تقدمًا في تعلم اللغة التركية، في هذا المستوى، يتعلم الطلاب تراكيب الجمل والمفردات الأكثر تعقيدًا، ويتم تحسين مهارات التحدث والقراءة والفهم والكتابة ويتمكن الطلاب من التواصل ببساطة حول مجموعة متنوعة من المواضيع.

المستوى B1: متوسط

يتعلم الطلاب في هذا المستوى كلمات وتركيبات جمل أكثر صعوبة ويمكنهم التواصل بسهولة حول مواضيع أكثر تعقيدًا، كما في هذا المستوى يتم ملاحظة التحسن في مهارات التحدث والاستماع، ويمكن للطلاب التعبير عن أنفسهم بسهولة واستخدامها بنشاط في مختلف مجالات الحياة.

المستوى B2: متقدم

هو المستوى المطلوب للطلاب للتواصل بطلاقة باللغة التركية، ويمكن للطلاب التحدث بسهولة عن أي موضوع تقريبًا، كما تتقدم التحسينات في مهارات القراءة والكتابة والقدرة على استخدام تراكيب الجمل الأكثر تعقيدًا بشكل أكبر.

المستوى C1: متقدم جداً

يمكن للطلاب بعد اجتيازه التحدث باللغة التركية بطلاقة تقريبًا، في هذا المستوى يمكن للطلاب معالجة موضوعات معقدة وفهم القواعد النحوية الأساسية للعمل الأكاديمي أو المهني، كما يمكنهم التعبير عن أنفسهم بسهولة باستخدام تراكيب جمل معقدة للغاية.

المستوى C2: مستوى اللغة الأم

هو أعلى مستوى، والذي قد يكون صعبًا حتى بالنسبة للناطقين باللغة التركية، في هذا المستوى، يمكن للطلاب التواصل مع الناطقين باللغة التركية دون عوائق وكأنها لغتهم الأم.

ونظرًا لأنهم متقدمون في مهارات القراءة والكتابة، فيمكنهم الاستفادة بشكل أفضل من اللغة التركية في العمل الأكاديمي أو المهني.

كم يستغرق تعلم اللغة التركية للأجانب أو العرب

تتراوح مدة دراسة كل مستوى بين 5 إلى 7 أسابيع تكون كافية لدراسة كل ما يتضمنه أي مستوى على حدة.

هذا وينقسم منهاج تعلم اللغة التركية إلى 4 أقسام وهي القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة، ولا يمكن للطالب النجاح في أي مستوى حتى يجتاز الاختبار في هذه الاقسام الأربعة سوية.

يجب أن يأخذ الطالب بعين الاعتبار أن الجامعات التركية تطلب منه إحضار شهادة لغة تركية بمستوى C1 عند تسجيله في أي تخصص يُدَرّس باللغة التركية، أما في حال وجود مستوى أقل فيمكنه الدخول لامتحان الإعفاء من اللغة الذي تنظمه الجامعات التركية.

ما هي أشهر تطبيقات تعليم اللغة التركية

تعتبر تطبيقات تعلم اللغة التركية من أفضل وسائل تعلم هذه اللغة، حيث ينقسم التطبيق إلى عدة مراحل ويتبع منهجاً متكاملاً يطور مستوى الطالب ومخزونه الثقافي، ويجعله قادراً على اكتساب مهارات اللغة الأربعة وهي الاستماع والمحادثة والقراءة والكتابة.

كما توفر هذه التطبيقات الوقت والجهد على المتعلم بحيث يمكنه استخدامها من المنزل، دون عناء الذهاب إلى أي مكان قد يكلفه مزيداً من الوقت والجهد، وأشهر هذه التطبيقات:

تطبيق Italki

يعتبر تطبيق italki أحد أشهر تطبيقات تعلم اللغة التركية والمستخدمة من قبل الملايين حول العالم، ويهدف التطبيق إلى ربط الأشخاص بمدرسي اللغة التركية، حيث يمكنك إيجاد الدورات والدروس بشكل متسلسل إلى جانب إمكانية التحضير للاختبارات، لممارسة اللغة واكتساب مهارة المحادثة.

هذا ويحدد معلمو اللغة المتواجدون ضمن هذا التطبيق الأسعار الخاصة بهم، والتي تتراوح بين 6 إلى 20 دولار بالساعة الواحدة، كما بإمكانك تصفح البرامج والعثور على مدرسي اللغة التركية الأصليين، وتبادل الحديث معهم وتكوين الصداقات أيضاً.

 تطبيق Memrise

من أشهر البرامج المختصة في تعليم اللغة التركية، حيث يقدم لك أفضل طريقة لتعلم هذه اللغة إلى جانب الكثير من المتعة التي تحصل عليها أثناء رحلتك، فقد اعتمد التطبيق على شعار “تعلم سريعاً واستمتع”، وهو يبدأ بتعليمك أكبر عدد ممكن من الكلمات والمصطلحات اللغوية لمدة 5 دقائق يومياً بطرق ممتعة.

كما ويتيح لك تطبيق Memrise فرصة الاندماج مع متحدثي اللغة التركية الأصليين، وذلك عبر فيديوهات تساعدك على النطق، وهذه الطريقة تمنحك شعوراً بأنك تمتلك مدرس لغة تركية حقيقي، وتستطيع أيضاً تحميل الدروس للاطلاع عليها فيما بعد، وبهذا لن تجد صعوبة في إكمال تعلمك إن تعرضت لأي مشاكل تقنية، وبإمكانك تحميل التطبيق وما يحتويه من دروس وشروحات بشكل مجاني، أما في حال أردت الحصول على ميزات أخرى فستدفع مبلغ 24.99$ لمدة 3 أشهر لقاء هذه الميزات.

تطبيق Duolingo

من التطبيقات المشهورة التي تساعد في تعلم اللغات المختلفة بأنواعها، بما في ذلك تعلم اللغة التركية حيث يقدّم تطبيق دولينجو كل ما يقدمه تطبيق Memrise، حيث سيكون بإمكانك تعلم بعض المصطلحات لمدة زمنية تقوم بتحديدها أنت بما يتناسب مع وقت فراغك، على أن تتراوح مدة التعلم كل يوم بين 20- 5 دقائق يومياً.

هذا ويختلف تطبيق دولينجو عن غيره بإعطائك دورساً في القواعد وكيفية بناء الجمل بشكل صحيح، أما بقية التطبيقات فهي تركز إعطائك كلمات ترددها للحفظ فقط.

يمكنك تحميل هذه التطبيقات من الروابط التالية:

رابط تحميل تطبيق italki لتعليم اللغة التركية

رابط تحميل تطبيق Memrise لتعليم اللغة التركية

رابط تحميل تطبيق دولينجو لتعليم اللغة التركية

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي أجبنا فيه عن سؤالك هل تعلم اللغة التركية صعب، وذكرنا لك أهم التفاصيل عن اللغة التركية ومستوياتها، واهم النصائح لإتقان هذه اللغة، وذكرنا لكم أهم التطبيقات التي تساعدك عل تعلمها، ولمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا في سكاي لاين التعليمية.

 

شارك

إقرأ المزيد

جامعة أطلس إسطنبول

معلومات حول شروط القبول في جامعة بيكنت

أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب الأعلى

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو