• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

الدراسة في اسطنبول وتقرير مفصل عنها

الدراسة في اسطنبول

تعتبر الدراسة في اسطنبول وتركيا بشكل عام حلماً يراود الكثير من الطلاب العرب والأجانب، لكونها تتميز عن غيرها من الدول الأوروبية بمنح الطلاب العديد من الامتيازات التي تطال جميع الجوانب المعيشية. 

سنذكر في هذا المقال مستويات الدراسة في تركيا وما هي شروط السماح للطلاب الأجانب بالدراسة فيها، بالإضافة إلى ذكر أفضل الجامعات التركية الموجودة في ولاية اسطنبول. 

متابعة طيبة وقراءة نافعة تتمناها لكم سكاي لاين التعليمية. 

ما هي مستويات الدراسة في اسطنبول؟

لا تختلف كثيراً مستويات الدراسة في تركيا بشكل عام عن مستوياتها في إسطنبول، والتي تأتي بالترتيب التالي:

  • الحضانة: هي مرحلة تعليم الأطفال حتى عمر 68 شهراً، وتتضمن الحضانات ومراكز الرعاية التي تكون تحت إشراف وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعيّة.
  • المستوى الأول: هو المرحلة الابتدائية ومدتها 4 سنوات (الصف الأول والثاني والثالث والرابع).
  • المستوى الثاني: هو المرحلة الإعدادية ومدتها أيضاً 4 سنوات (الصف الخامس والسّادس والسّابع والثّامن)، وتشمل هذه المدارس: المدارس الإعدادية التي تكون تحت مسؤوليّة المديرية العامة للتعليم الأساسي بوزارة التربية والتعليم، ومدارس الإمام الخطيب الإعدادية، التي تكون هذه المدارس تحت مسؤولية المديريّة العامة للتعليم الديني التي تتبع لوزارة التربية الوطنية.
  • المستوى الثالث: هو عبارة عن 4 سنوات من المدرسة الثانويّة، وتضم مدرسة الأناضول الثانوية، والمدارس الثانوية التي تقدّم البرامج المهنية والتقنية، ومدارس الأناضول للإِمام الخطيب الثانوية، ومدرسة الفنون الجميلة، والمدرسة الثانوية الرياضية، والمدرسة الثانوية للعلوم الاجتماعية، والتي تكون تحت مسؤولية المديريّة العامّة للتّعليم الثّانوي في وزارة التربية والتّعليم، والمديرية العامة للتّعليم المهني والتقني، والمديرية العامة للتعليم الديني. 

هذا فيما يتعلق بمراحل المدرسة التي تبدأ بانتهائها دراسة البكالوريوس في الجامعات التركية والتي تكون مدتها لمعظم الاختصاصات 4 سنوات. 

اقرأ أيضاً: 

تقرير حول عدد الطلاب الأجانب في تركيا
جامعة دوغوش في اسطنبول 

ما هي شروط الدراسة في جامعات إسطنبول؟ 

سواء كان مقصدك الدراسة في اسطنبول أو إحدى جامعات تركيا، فسيتم طلب منك استيفاء مجموعة من الشروط لقبولك في التخصص الذي ترغب به، وهي: 

1- توفير الوثائق القانونية وترجمتها

وهي مجموعة الأوراق المترجمة للغة التركية والمصدقة من قبل كاتب العدل، التي تثبت إنهاء الطالب المرحلة الثانوية بالدرجات المطلوبة، بالإضافة إلى تأشيرة الطالب التي يتم الحصول عليها من القنصلية التّركية، وتصريح الإقامة الذي يتم إصداره من إدارة المهجر، إلى جانب التأمين الصحي، وغيرها من المستندات التي تختلف باختلاف الجامعة التي ترغب بالدراسة فيها. 

2- اجتياز امتحان YÖS

غالباً ما يتم طلب وثيقة تثبت اجتياز امتحان اليوس في كليات الطب، والقانون، وعلم النفس، والهندسة المعمارية، والصيدلة، وغيرها من التخصصات الأخرى. 

وكتوضيح بسيط عن ماهية هذا الاختبار، فهو امتحان يتألف من 80 سؤال، ينقسمون إلى 45 سؤال يتعلق بالفهم والمعلومات العامة، و 35 سؤال يرتبط بالجامعة التي تريد الالتحاق بها، والتخصص الذي ترغب بدراسته. 

3- إتقان اللغة التركية

تتطلب غالبية الجامعات التركية أن يجيد الطالب اللغة التركية من خلال اختبار السات، أو تعويض ذلك بدخول سنة تحضيرية بهدف تعلم اللغة التركية، مع العلم أنها تتيح أيضاً دراسة معظم التخصصات باللغة الإنجليزية. 

ما هي أشهر جامعات اسطنبول؟ 

تعتبر اسطنبول الولاية الأكثر تطوراً في تركيا من كل النواحي، وخصوصاً في توفيرها لكافة المنشآت الخدمية، لذا إذا كنت تريد الدراسة في اسطنبول فستجد أمامك قائمة طويلة من أفضل الجامعات ذات الصيت الحسن متوزعة في كل مناطق اسطنبول، ومن أهمها: 


1- جامعة اسطنبول الحكومية

هي من أعرق الجامعات وواحدة من أفضل 10 جامعات تركيا، وقد تم إنشاؤها في عهد السلطان محمّد الفاتح في عام 1453م، ومنذ ذلك الوقت تعتبر مركزًا مهماً للتعليم، فقد شغل العديد من خريجيها مناصباً مهمة داخل وخارج تركيا. 

تضم الجامعة أكثر من 100 ألف طالب تركيّ وأجنبيّ في مختلف البرامج الدراسية، التي تدرسها في كلياتها المتوزّعة على عدة أحرم جامعية، هي: كلية الطب “جراح باشا”، وكلية الحقوق، وكلية الآداب، وكلية طب الأسنان، وكلية الاقتصاد. 

2- جامعة اسطنبول التقنية

يعود تاريخ تأسيس هذه الجامعة إلى عام 1773م لذا فهي أيضاً تعتبر من جامعات تركيا العريقة. 

حققت هذه الجامعة على مدار تاريخها العديد من الإنجازات في المجالات التقنية والفنية، مما جعلها ثاني أفضل جامعة تركية بحسب آخر تصنيف للجامعات، كما أنها حازت على المركز رقم 567 على مستوى العالم. 

تتميز جامعة اسطنبول التقنية بالتخصصات الهندسية عن غيرها من الجامعات الأخرى، فهي تضم كلية الهندسة المدنية، وكلية العمارة، وكلية الهندسة الميكانيكية، وكلية الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، وكلية الهندسة الكيميائية وغيرها. 

3- جامعة ألتن باش

قد تكون هذه الجامعة المكان المناسب إن كان غرضك الدراسة في اسطنبول، فهي من أكثر الجامعات التي تتضمن طلاباً أجانب من مختلف أنحاء العالم، وهي واحدة من أفضل 100 جامعة تركية، ووحدة من أفضل 500 جامعة على مستوى العالم حسب تقييم times للجامعات. 

تحتوي الجامعة على العديد من الكليات المتوزعة على 3 أحرم جامعية، ويعتبر من أهمها: كلية الهندسة والعلوم الطبيعية، وكلية العلوم التطبيقية، وكلية إدارة الأعمال، وكلية الفنون الجميلة، وكلية الطب، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة، وكلية العلوم الصحية. 

4- جامعة بهتشه شهير

تأسست هذه الجامعة عام 1998، وحصلت على المركز 32 محلياً وعلى المرتبة 1573 عالمياً. 

هي جامعة عالمية على الأراضي التركية، حيث أن لها عدة فروع في مختلف الدول حول العالم، وتتميز ببرامجها التعليمية ومراكز البحث العلمي ومختبراتها المختلفة. 

تحتوي جامعة بهتشه شهير على 9 كليات أهمها كلية الصيدلة، وكلية الإعلام، وكلية العلوم الصحية. 

5- جامعة ميديبول الخاصة

تأسست جامعة ميديبول الخاصة عام 2009، وقد حصدت العديد من الاعترافات محلياً وعالمياً، وهي من أكثر الجامعات التي تشهد إقبالاً من الطلاب لدراسة التخصصات الطبية، بكونها تشتهر بتميزها الكبير في هذا المجال، وتوفيرها فرصاً للتدريب في المؤسسات والمستشفيات التابعة لها. 

هذا وتضم الجامعة مجموعة من الكليات والمعاهد الدراسية أهمها كليات: الطب البشري، والصيدلة، وطب الأسنان، والحقوق، وكلية العلوم الصحية، وكلية الهندسة. 

ما هي مميزات الدراسة في مدينة اسطنبول؟ 

ما يلي هي أهم مزايا الدراسة في جامعات اسطنبول بشكل خاص ومزايا الدراسة في كافة جامعات تركيا بشكل عام، حيث تتشارك جميعها في: 

  • جودة المناهج التعليمية، التي تجعل شهادة الجامعات التركية معترفاً بها في كل الدول الأوروبية.
  • توفير التدريب العملي، حيث تتعاقد تركيا مع العديد من شركات التدريب والتعليم مثل برنامج إيراسموس الشهير.
  • منح الطالب الأجنبي إقامة يتم تجديدها سنوياً.
  • تكلفة الدراسة في إحدى الجامعات التركية منخفضة مقارنة بمثيلاتها من الجامعات الأوروبية.
  • التكاليف المعيشية في تركيا أيضاً رخيصة فيما لو قورنت بتكاليف المعيشة في الدول العربية.
  • تشتهر الجامعات التركية بتقديم المنح الدراسية لمساعدة الطلاب على إتمام تعليمهم الجامعي بشكل مجانية. 

اقرأ أيضاً: 

كيف تختار الجامعة المناسبة في تركيا
جامعة اسطنبول توب كابي 

بذلك ينتهي مقال سكاي لاين التعليمية الذي تمحور حول الدراسة في اسطنبول وما هي مستوياتها وشروطها وأهم الجامعات في اسطنبول، لنختم مقالنا بذكر مميزات الدراسة في تركيا.

شارك

إقرأ المزيد

طرق النجاح في الدراسة الجامعية

تجديد إقامة الطالب في تركيا

العمل بعد التخرج في تركيا

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو