• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

6 من مزايا جامعة اسطنبول شهير الخاصة

جامعة اسطنبول شهير الخاصة

تطول قائمة الجامعات الخاصة التركية لكن جامعة اسطنبول شهير الخاصة تتصدر هذه القائمة، والتي قد برزت منذ عدة سنوات ووصلت إلى الصدارة الأكاديمية، وفي إطار ذلك قمنا بتخصيص هذا المقال للتعرف على أهم المعلومات حول جامعة اسطنبول شهير من حيث الموقع والمزايا وأبرز التخصصات إلى جانب شروط الالتحاق بها وتكاليف الدراسة فيها.

متابعة طيبة نرجوها لكم من سكاي لاين التعليمية..

لمحة عن جامعة اسطنبول شهير الخاصة

بعد ما كانت مدرسةً مهنيةً للعلوم والفنون قائمة منذ عام 1986 صدر قرار وزارة التعليم التركية باستحداث جامعة إسطنبول شهير عام 2008 وبدأت مسيرتها الأكاديمية في 1 يونيو حيث سطرت حروفاً من الجودة الأكاديمية والتميز الدراسي على مدار 15 عام، وصنفت ضمن قائمة أفضل الجامعات الخاصة في البلاد.

عملت الجامعة منذ لحظة إنشائها على استقطاب أفضل الباحثين والمدرسين الخبراء لتشكيل قاعدة فكرية وعلمية راسخة يمكن بناء منهج تعليمي متمكن خلالها، وإلى جانب البيئة التعليمية النموذجية استطاعت الجامعة تكوين وسط أكاديمي يضاهي بجودته أفضل الجامعات العالمية.

موقع الجامعة 

يقع الحرم الرئيسي لجامعة إسطنبول شهير في الشق الآسيوي من مدينة إسطنبول، ويتمركز الحرم الأخضر التابع لها والأشهر محلياً في منطقة كارتال حيث يطل على بحر مرمرة ويمتد على مساحة ضخمة تكافئ مساحة 40 ملعب كرة قدم!.

الحرم الجامعي

يدعى بالحرم الأخضر أو حرم “دراغوس”، يضم 7 مباني ضخمة متصلة فيما بينها تسهيلاً لمرور الطلاب، تضم هذه المباني قاعات دراسية ومخابر علمية ومراكز بحثية مجهزة بأحدث التقنيات، بالإضافة إلى ملاعب رياضية داخلية وخارجية واسعة.

هذا وقد عملت الجامعة على تأمين دراجات هوائية لطلابها للتنقل بسهولة في أرجاء الحرم الجامعي توفيراً للوقت والجهد، كما أقامت مكتبة ضخمة جداً تمتد على مساحة مبنيين وعلى ارتفاع طابقين، ومكتبة أخرى إلكترونية بسيرفرات قوية للغاية تجعل منها أضخم أرشيف إلكتروني في البلاد.

اقرأ أيضاً:

كيف تختار الجامعة المناسبة في تركيا

جامعة سابانجي في اسطنبول

ما هي أبرز تخصصات جامعة اسطنبول شهير؟

تضمّ جامعة إسطنبول شهير الخاصة 7 كليات، كل منها تتولى تدريس تخصصات جامعية محددة قد تندرج ضمن تخصصات البكالوريوس أو الدراسات العليا كما في الشكل التالي:

تخصصات البكالوريوس 

تضم جامعة إسطنبول شهير أكثر من 25 برنامج بكالوريوس وفق ما يلي:

  1. كلية العلوم الإنسانية: التاريخ، الفلسفة، الترجمة التحريرية، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، اللغة الإنجليزية وآدابها، اللغة التركية وآدابها، علم الاجتماع، علم النفس.
  2. كلية الهندسة والعلوم الطبيعية: الهندسة المدنية، الهندسة الصناعية، هندسة الكهرباء والإلكترون، هندسة الميكانيك، هندسة الحواسيب.
  3. كلية العمارة والتصميم: هندسة العمارة، التصميم الصناعي، العمارة الداخلية.
  4. كلية العلوم الإدارية: إدارة الأعمال، الاقتصاد، التجارة الدولية، التمويل الدولي، ريادة الأعمال، نظم المعلومات الإدارية.
  5. كلية الاتصالات: العلاقات العامة، نظم الاتصال والإعلام الحديث، الراديو والتلفزيون والسينما.
  6. كلية الحقوق: بكالوريوس الحقوق.
  7. كلية الدراسات الإسلامية: بكالوريوس العلوم الإسلامية والشريعة.

برامج الدبلوم

تبلغ مدة دراسة برنامج الدبلوم عامين دراسيين أي ما يوازي 4 فصول دراسية يتم تقديمها جميعها في المدرسة المهنية التابعة لجامعة شهير والتي تتضمن:

  • المدرسة المهنية: التصميم الداخلي، التصميم الغرافيكي، التصوير الفوتوغرافي، الخدمات الاجتماعية، السلامة المهنية، العدالة، العلاقات العامة، البرمجة، تكنولوجيا البناء، التنشئة النفسية للأطفال.

تخصصات الماجستير

يُذكر أن الجامعة عززت من نشاطها الأكاديمي في السنوات القليلة الماضية عندما أقرت ببدء برامج الماجستير والدكتوراه لبعض التخصصات في كل من كليات العلوم الإنسانية والاجتماعية وفي العلوم الطبيعية والتطبيقية وفي العلوم الإدارية كذلك وفق ما يلي:

  1. كلية العلوم الاجتماعية: التاريخ، الفلسفة، القانون العام، القانون الخاص، علم الاجتماع، علم النفس السريري، العلوم السياسية، الراديو والتلفزيون والسينما، الدراسات الحضرية، الدراسات الثقافية، الدراسات الإسلامية، الدراسات التركية الحديثة.
  2. كلية العلوم الإدارية: إدارة الأعمال، تحليل الأعمال، الاقتصاد والمالية.
  3. كلية العلوم الطبيعية: الأمن السيبراني، الهندسة الصناعية والنظم، علوم البيانات، هندسة الحاسوب والالكترون.

برامج الدكتوراه 

تندرج تخصصات الدكتوراه في جامعة إسطنبول شهير تحت كلية العلوم الاجتماعية فقط، وفي خضم التحديثات الأكاديمية الدورية للبرامج الأكاديمية في الجامعة من المتوقع أن تشمل برامج الدكتوراه كافة الكليات قريباً، ومن برامج الدكتورة المتاحة:

  • كلية العلوم الاجتماعية: التاريخ، علم الاجتماع، القانون العام، القانون الخاص.

شروط التسجيل في جامعة اسطنبول شهير 

يتطلب التسجيل في أحد التخصصات في جامعة إسطنبول شهير دخول الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة وملء نموذج الانتساب بالجامعة وتحميل المستندات المطلوبة وانتظار الموافقة المبدئية التي تليها إجراءات الانتساب الفعلية.

الأوراق المطلوبة

هناك مجموعة من الأوراق والوثائق المطلوبة عند التسجيل في الجامعة والتي تتضمن:

  • نسخة من الشهادة الثانوية العامة الاصلية.
  • كشف علامات المرحلة الثانوية.
  • صورة عن جواز السفر ساري المفعول أو نسخة عن الهوية الشخصية.
  • 3 صور شخصية حديثة.
  • شهادة كفاءة اللغة في حال وجودها.

مميزات الدراسة في جامعة اسطنبول شهير الخاصة 

الدراسة في جامعة اسطنبول شهير

تتميز الدراسة في جامعة إسطنبول شهير الخاصة بالكثير من الأمور التي تجعلها خياراً مفضلاً يجذب آلاف الطلاب الدوليين والمحليين سنوياً، حيث تسعى بجميع إمكانياتها للوصول إلى القمة الأكاديمية المتكاملة التي تحقق سبيل النجاح لكل طالب ينضم إليها، من أهم الأمور التي تميز جامعة شهير:

  1. السعي المتواصل للتنمية العلمية والمهنية والوطنية وتطبيق المعلومات النظرية ضمن بيئة عمل واقعية تسهم في بناء شخصية مهنية قوية ومتمكنة.
  2. بيئة علمية متقدمة تتوفر فيها كافة مقومات الدراسة التفاعلية والخبرة التطبيقية بعيداً عن العقبات الاجتماعية والحواجز الشخصية.
  3. إمكانية دراسة عام كامل خارج الجامعة من خلال نظام منح التبادل الطلابي مع الجامعات الأوروبية الذي تمثل جامعة شهير أحد أبرز أعضائه.
  4. توفر مركز توظيف يقدم خدمات استشارية مهنية للطلاب الجامعيين لتسهيل انخراطهم في سوق العمل ولتهيئتهم لدخول الحياة العملية بسرعة أكبر.
  5. تقيم الجامعة مؤتمرات دورية ونقاشات بنّاءة مع طلابها لتنظيم شؤون التدريبات العملية أثناء فترة دراستهم، لتضمن بذلك الحصيلة العلمية والخبرة المهنية في الوقت ذاته.
  6. تركز الجامعة في معظم تخصصاتها ومقرراتها العلمية الأساسية على تكنولوجيا المعلومات الحديثة لتوفير المعلومات والبيانات لطلابها في كل زمانٍ ومكان.

تكاليف الدراسة في جامعة اسطنبول شهير التركية

تخلف تكاليف الدراسة بين كلية وأخرى بحسب الاختصاص والبرنامج الدراسي المعتمد ولغة الدراسة وعوامل عديدة تجعل الأسعار متفاوتة بين عام وآخر، ولا نستطيع تحديد التكلفة الدقيقة لكل فرع لكننا نذكر التكلفة الوسطية وفق الجدول التالي:

التخصص الجامعي (درجة البكالوريوس) تكاليف الدراسة للعام الدراسي الواحد
التاريخ، الفلسفة، الترجمة التحريرية، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، اللغة الإنجليزية وآدابها، اللغة التركية وآدابها، علم الاجتماع، علم النفس. 4500_6000$
الهندسة المدنية، الهندسة الصناعية، هندسة الكهرباء والإلكترون، هندسة الميكانيك، هندسة الحواسيب. 6000$
هندسة العمارة، التصميم الصناعي، العمارة الداخلية. 6000$
إدارة الأعمال، الاقتصاد، التجارة الدولية، التمويل الدولي، ريادة الأعمال، نظم المعلومات الإدارية. 4500_6000$
العلاقات العامة، نظم الاتصال والإعلام الحديث، الراديو والتلفزيون والسينما. 6000$
بكالوريوس الحقوق. 6000$
بكالوريوس العلوم الإسلامية والشريعة. 6000$

هذا وتقدر تكاليف دراسة برامج الدبلوم بما يقارب 2000$ سنوياً، أما تكاليف برامج الماجستير فهي وسطياً تبلغ 6000$ للعام الواحد في حال كان برنامج الماجستير بأطروحة و5000$ بدون أطروحة وهذه الأسعار تقريبية قابلة للزيادة والنقصان، لذلك تواصلوا معنا لتتعرفوا على رسوم الدراسة في جامعة اسطنبول شهير

أبرز التساؤلات حول جامعة إسطنبول شهير الخاصة في تركيا

تتبادر إلى ذهن الطلاب الراغبين بالانتساب إلى جامعة شهير الكثير من الاستفسارات نذكر منها:

ما هو ترتيب جامعة شهير المحلي والعالمي؟

لقد حازت جامعة اسطنبول شهير الخاصة على المرتبة 4286 عالمياً و74 محلياً، لتكون بذلك واحدة من نخبة الجامعات الخاصة في البلاد، لا سيما أنها تقدم برامج تبادل طلابي دائمة مع الدول الأوروبية مما يوسع آفاقها ويفتح أمام طلابها فرصاً فريدة من نوعها.

ما هو برنامج المنح والتبادل الطلابي في جامعة إسطنبول شهير التركية؟

يعتمد مبدأ برامج التبادل الطلابي على ان الطالب باستطاعته دراسة اختصاصه لمدة عام كامل في إحدى الجامعات الأوروبية الأعضاء ضمن برنامج التبادل الطلابي، ويتم ذلك بعد تحقيق عدة شروط ومتطلبات تقرها إدارة الجامعة.

هل جامعة إسطنبول شهير معترف بها؟

على اعتبار أن جامعة اسطنبول شهير تطبق كافة معايير الجودة التعليمية العالمية وتركز باستمرار على وسائل التعليم الحديثة فهي معتمدة من قبل الكثير من الدول والبلدان العربية والغربية، فقد حازت على اعتراف كل من الجمهورية العربية المصرية ودولة فلسطين والأردن وغيرها..

 

اقرأ أيضاً:

جامعة دوغوش في اسطنبول

جامعة اسطنبول توب كابي

وبذلك نصل معكم إلى ختام هذا المقال الشيّق الذي تعرفنا فيه على جامعة اسطنبول شهير الخاصة في تركيا بجميع تفاصيلها، دخولاً من الحرم الجامعي لها ووصولاً إلى مميزات الدراسة فيها وكيفية الانتساب إليها وختاماً بتفاصيل يتساءل عنها كل طالب يرغب بالتعرف على هذه الجامعة وحجز مقعد فيها.

 

قم بملء نموذج طلب قبول جامعي في تركيا.

هذا المقال من إعداد فريق التحرير في سكاي لاين القابضة، والتي تتبع لها شركتنا “سكاي لاين التعليمية”

شارك

إقرأ المزيد

الفيزا الدراسية في تركيا ـ تفاصيل شاملة

جامعة البوسفور في إسطنبول

تخصص الهندسة الزراعية في تركيا

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو