• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

التعليم في تركيا بعد الزلزال 2023

التعليم في تركيا بعد الزلزال 2023

سنقدم لك في هذا المقال كل ما يلزمك من معلومات حول التعليم في تركيا بعد الزلزال حيث سنذكر لك بداية تداعيات الزلزال على الواقع التعليمي في تركيا وما هي أكثر المناطق التي تضررت المنشآت التعليمية فيها. 

إضافة إلى أننا سنوضح جهود الحكومة التركية في إعادة الحياة التعليمية لطلاب المناطق المنكوبة من خلال ذكر إجراءاتها المتبعة في المدارس والجامعات. لننتقل بعدها لتعداد الجامعات التي اعتمدت التعليم عن بعد كحل مؤقت لاستمرار عملية التعليم. 

أما أخيراً فسنعرض لك أهم المنح المالية الدراسية للطلاب المتضررين من الزلزال، كما سنجيب على أكثر الأسئلة شيوعاً حول هذا الموضوع. 

متابعة طيبة تتمناها سكاي لاين التعليمية. 

كيف تأثر التعليم في تركيا بعد الزلزال 2023؟ 

في فبراير وبعد أن ضرب زلزالان هائلان تفصِل بينهما ساعات منطقة جنوبي تركيا وخلّفا وراءهما دماراً كبيراً طال مدناً كاملة، كان للمنشآت التعليمية من مدارس وجامعات نصيباً وافراً من هذا الدمار ما أدى إلى عرقلة سير العملية التعليمية في تركيا، وإصدار وزير التعليم الوطني “محمود أوزار” قراراً بإيقاف الدوام بشكل مؤقت. 

أكثر المناطق المتضررة: 

بلغ عدد الولايات التركية المتضررة من الزلزال 10 ولايات هي: أضنة، وديار بكر، وأديامان، وغازي عنتاب، وكهرمان مرعش، وهاتاي، وكيليس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفا. 

اقرأ أيضاً: 

وظائف المستقبل في تركيا

وثيقة الطالب في تركيا

الإجراءات المتبعة لعودة التعليم في المناطق المتضررة: 

بذلت الحكومة التركية ولا زالت تبذل مجهوداً جباراً لإعادة سير العملية التعليمية، الأمر الذي تبلور عبر حزمة من الإجراءات الرّامية لإعادة تأهيل المؤسسات التعليمية في المدن المنكوبة سريعاً. 

بالنسبة للمدارس: 

أصدر وزير التعليم الوطني “محمود أوزار” قراراً بتمديد العطلة الشتوية في 71 محافظة في تركيا أسبوعاً إضافياً لطلاب المدارس، والتي كان من المفروض أن تنتهي في منتصف فبراير، أما بالنسبة للتعليم في بعض الولايات الأكثر تضرراً مثل أضنة والعثمانية وهاتاي وغازي عنتاب فقد استؤنف التعليم في شهر آذار، ولا يزال العمل جارٍ إلى الآن لإعادة تأهيل المدارس في جميع المناطق المنكوبة في تركيا. 

أما فيما يتعلق بالتعامل مع الطلاب بعد هذه الكارثة، فقد تم التنويه لضرورة العناية النفسية بالطلاب والتعامل معهم بقدر عال من الحذر، والتقليل من احتمالات إِثارة القلق خصوصاً مع من مر بتجربة مؤلمة وفقد أحداً من أفراد عائلته. 

إضافة إلى ترسيخ التعاطف الوجداني عند الطلاب مع الضحايا،  والحذر من إحساس الطلاب القادمين من المناطق المتضررة بأنهم موضع شفقة، بل التعامل مع ما مروا به على أنها تجربة مرّت على الجميع. 

بالنسبة للجامعات: 

أما بالنسبة للجامعات فقد تم إصدار قرار بتحويل النظام التعليمي التقليدي المباشر إلى نظام التعليم عن بعد، مع وعود بتقديم تسهيلات استثنائية للطلبة الذين سيواصلون امتحاناتهم. 

ما هي الجامعات التي اعتمدت التعليم عن بعد زلزال تركيا؟ 

لم يشمل قرار الحكومة التركية بإيقاف الدوام في الجامعات واعتماد نظام التعليم عن بعد المناطق المتضررة من الزلزال وحسب، بل شملت كافة الجامعات في جميع أنحاء تركيا خلال الفصل الدراسي الثاني ووصولاً إلى الصيف. 

ويعود ذلك إلى اعتماد السكن الطلابي الجامعي كمراكز لإيواء الناجين من الكارثة التي ضربت جنوبي البلاد. 

أهم المنح الدراسية للمتضررين من زلزال تركيا: 

في محاولة لدعم التعليم في تركيا بعد الزلزال قدمت الحكومة التركية للطلاب المتضررين من الزلزال منحاً مالية عديدة شملت طلاب المدارس وطلاب الجامعات على حد سواء، ومن أهم المنح المالية والدراسية، نذكر: 

  • منحة “AFKEN holding TİKAV”: وهي منحة خاصة بطلاب الجامعات، وتشترط للاستفادة منها أن يكون الطالب مواطناً تركياً وعائلته تقيم ضمن منطقة الزلزال، كما تشترط أن يواصل الطالب تعليمه في الجامعة وأن يقدم كشف علامات أو ما من شأنه إثبات أنه غير متوقف عن الدوام وعن تقديم الامتحانات.
  • منحة “SAMER & ENVER YÜCEL VAKIFI”: هي أيضاً لجميع المراحل الدراسية، وتتطلب كتابة مستوى الدّخل وتحديد الضرر من الزلزال وإِثبات الإقامة في إحدى المناطق المتضررة قبل تاريخ 6 شباط/ فبراير.
  • منحة “EĞE ÇAĞDAŞ EĞİTİM VAKIFI”: وهي منحة تشمل جميع المراحل الدراسية، وتساعد الطلاب بتقديم مبالغ مالية قدرها 550 ليرة تركية شهرياً بالنسبة لطلبة الجامعات و350 ليرة تركية لطلاب الثانوية و200 ليرة تركية لطلاب الابتدائية.
  • منحة “KAHEV”: وهي منحة خاصة بطلاب الجامعات وتتطلب تقديم معلومات أكثر من غيرها، وترتبط بالعائلة وبطبيعة العمل وبالدخل لقياس مدى الحاجة بعد الزلزال.
  • منحة “Türk Eğitim Vakfı Bursu”: وهي منحة تشمل الطلاب الأتراك والأجانب الحاصلين على الجنسيّة التركية وتقدم لهم راتب شهري لمدة 4 أشهر، وتشترط أن يكون الطالب مسجلاً في إحدى الجامعات التركية الحكومية ومقيماً في إحدى المدن الـ11 المنكوبة، وأن لا يكون الطالب قد استفاد سابقاً من مِنحة مؤسسة التعليم التركية. 

أسئلة شائعة حول التعليم في تركيا بعد الزلزال 

شهدت محركات البحث الكثير من التساؤلات حول وضع التعليم في تركيا بعد كارثة الزلزال، ولا سيما فيما يتعلق بموضوع تعليق الدوام في المدارس والجامعات واستئنافه. 

– ما هي مواعيد الدوام والعطلة في مدارس تركيا؟ 

اختلفت مواعيد بدء الدوام المدرسي بين ولاية تركية وأخرى، فنرى أن الدوام قد استؤنف في 20 شباط في غالبية الولايات التركية بعد تمديد العطلة لأسبوع، بينما تم افتتاح المدارس في ولايات أضنة وعثمانية وغازي عنتاب بتاريخ 13 آذار، واستؤنف الدوام في ولايات كهرمان وهاتاي بتاريخ 27 آذار. 

هذا وقد تم تحديد موعد العطلة الفصلية في عموم المدارس التركية بتاريخ 14 نيسان، وعليه تستأنف مدارس تركيا الدوام بعد الإجازة في تاريخ 24 نيسان، ومع نهاية الأسبوع تكون مدة العطلة التي حصل الطلاب عليها هي 9 أيام. 

– ما هي الولايات التي لم يتم استئناف التعليم فيها بعد؟ 

تم استئناف العملية التعليمية في مدارس جميع الولايات التركية باستثناء ولاية أنطاكيا ومرعش وملاطيا حيث تعتبر هذه الولايات الأكثر تضرراً من كارثة الزلزال، إلا أن الجهود لا تزال مستمرة لإعادة تأهيل المدارس وعودة الحياة التعليمية إليها تدريجياً. 

– هل تشمل المنح الدراسية فقط المتضررين من زلزال تركيا؟ 

لا، لا تشمل المنح المالية الدراسية التي صدرت خصيصاً للطلاب المتضررين من الزلازل غيرهم من الطلاب، إلا أن الحكومة التركية تدعم الطلاب سنوياً بمنح دراسية ممولة يصل عددها حتى 4000 منحة ويحق لكافة الطلاب المستوفين للشروط التقديم عليها. 

– هل سيؤثر قرار التعليم عن بعد على قوة شهادة الجامعات التركية؟ 

لا يمكن القزل بأن التعليم عن بعد يوازي التعليم المباشر من حيث حجم الفائدة المرجوة، ولا شك أن قرار التعليم عن بعد الذي تم إصداره بعد كارثة الزلزال سيؤثر سلباً على جودة التعليم في تركيا خصوصاً وأن الطلاب قد اضطروا منذ فترة ليست ببعيدة باعتماد هذا النظام أيضاً والتوقف عن الدوام وتلقي التعليم المباشر بسبب جائحة كورونا، إلا أن هذا لم يؤثر على قوة الشهادة الجامعية التركية وهي لا تزال تحظى باعتراف عالمي. 

اقرأ أيضاً: 

الفرق بين السات واليوس في تركيا

معايير اختيار التخصص الجامعي

إلى هنا نصل وإياكم إلى ختام مقالنا حول التعليم في تركيا بعد الزلزال حيث قدمت لكم سكاي لاين التعليمية أهم المعلومات التي تلزمكم حول آلية عودة الدراسة في مدارس وجامعات تركيا، راجين بذلك أن نكون قد زودناكم بما كنتم تبحثون عنه. 

وللمزيد من المقالات التعليمية يمكنكم الاطلاع على موقعنا الالكتروني فهو غني بكل ما يحتاج الطالب معرفته حول الدراسة في تركيا، وتذكروا أننا دائماً على استعداد لتقديم خدماتنا واستشاراتنا لذا لا تترددوا بالاتصال بنا

شارك

إقرأ المزيد

كل ما تريد معرفته حول دراسة هندسة الميكاترونكس في تركيا!

دراسة الأمن السيبراني في تركيا ـ تقرير شامل

مصروف الطالب في تركيا 2023

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو