• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

ماذا تعرف عن مهرجان التوليب في اسطنبول؟

مهرجان التوليب في اسطنبول

يرغب العديد من الطلاب الأجانب في المشاركة ضمن الفعاليات التي يتم تنظيمها في مهرجان التوليب في اسطنبول، وقت عكفت تركيا على الاحتفال بهذا المهرجان منذ عام 2005 في مدينة اسطنبول، لذا ستقدم لكم سكاي لاين التعليمية أهم المعلومات حول هذا المهرجان والتي تتناول الفعاليات والميزات والحدائق التي تزرع فيها زهور التوليب الملونة.

لمحة عن مهرجان التوليب في تركيا 

 يرمز مصطلح مهرجان التوليب بشكلٍ عام في تركيا إلى الموعد أو الفترة الزمنية التي تتفتح فيها هذه الأنواع من الأزهار، والتي تمتاز بألوانها الساحرة وشكلها الجميل، ويقام هذا المهرجان في الفترة الممتدة بين نهاية شهر آذار/ مارس حتى منتصف شهر نيسان/ أبريل أو نهايته، ويعود تحديد موعد المهرجان بدقة إلى حالة الطقس والمناخ، والتي تؤثر بشكل كبير على تفتح أزهار التوليب الملونة.

كما تستعد البلديات والإدارات المحلية في كثير من المدن التركية لموسم افتتاح زهرة التوليب، حيث تقوم بغرس الملايين منها في الحدائق العامة والساحات والطرق الرئيسية والفرعية، وبهذا تكتسي الطرق والميادين بمنظر طبيعي أخاذ من زهور التوليب الملونة، والتي تستقطب آلاف السياح كل عام لالتقاط الصور التذكارية التي لا تنسى.

فعاليات مهرجان التوليب في اسطنبول

تولي مدينة اسطنبول اهتماماً كبيراً بموسم افتتاح مهرجان زهرة التوليب في كل عام، وقد بدأ هذا الاهتمام منذ عام 2005 من خلال تبني إقامة الأنشطة والفعاليات السنوية الخاصة بهذا المهرجان، وقامت البلدية بغرس وزراعة أزهار التوليب الملونة في الأماكن السياحية الأكثر شهرة في اسطنبول.

كما تهتم بلدية اسطنبول بغرس أزهار التوليب بتنسيق فني مذهل في عدة أماكن بالمدينة، لينتج عنها لوحات فنية مزخرفة بأزهار التوليب وألوانها الزاهية المتنوعة المنتشرة على مساحات واسعة، ولا تقتصر الفعاليات على غرس الأزهار فحسب بل تقيم أيضاً العديد من الأنشطة والفعاليات الحصرية والمميزة بالمدينة.

علاوة على ذلك تعمل البلدية إنشاء فعاليات جديدة لمهرجان التوليب وتشمل رسم أكبر سجادة مكون من أزهار التوليب الملونة والمنتشرة على مساحة واسعة في منطقة السلطان أحمد التاريخية، بالإضافة إلى إتاحة شراء التذكارات للسياح من المحلات المخصصة لبيعها في مدينة اسطنبول.

أهم فعاليات مهرجان التوليب 

بعد أن قدمنا لكم لمحة عن مهرجان التوليب في اسطنبول، دعونا نتحدث عن فعاليات هذا المهرجان المتنوعة في تركيا، والتي تختلف كل عام عن العام الذي يسبقه، إلا أن أبرز هذه الفعاليات تتمثل فيما يلي:

  • المعارض الفنية التي تعرض اللوحات المرسومة إلى جانب معارض الصور الفوتوغرافية.
  • العروض الموسيقية والمسرحية المختلفة.
  • فقرات خاصة بالتراث الشعبي التركي.
  • فعاليات إضافية مثل عرض سجادة التوليب الضخمة، والتي يتم تصميمها عبر غرس أعداد كبيرة من أزهار التوليب زاهية الألوان.

اقرأ أيضاً:

ترتيب التعليم في تركيا 2023

فوائد الدراسة في تركيا 2023

ما هي أبرز الحدائق التي تغرس فيها أزهار التوليب في اسطنبول؟

تعتبر زراعة الأزهار من أهم فعاليات مهرجان التوليب في اسطنبول، والتي تتم زراعتها في أهم المناطق السياحية التي يقصدها الزوار كل عام، سواء كانوا موظفين أو طلاب أو سياح، كما تتم زراعة أزهار التوليب في حدائق اسطنبول ومن أهمها:

حديقة إميرجان

تشهد هذه الحديقة تفتح الملايين من زهور التوليب الملونة وغيرها من أزهار فصل الربيع في شهر نيسان/ أبريل، هذا بالإضافة إلى مناظرها الخلابة وإطلالتها الساحرة على مضيق البوسفور، وتعد هذه الحديقة المقر الرئيسي للمهرجان في هذا الشهر من كل عام، كما تتم استضافة الموسيقيين والممثلين والفنانين، وتتضمن فعاليات المهرجان في هذه الحديقة معارض رسم تقليدية وفن الخط، ومعارض للصور الفوتوغرافية.

جوزتيبه بارك

تعتبر حديقة جوزتيبه مكاناً آخر لاستضافة مهرجان التوليب مع الكثير من الأحداث الممتعة التي تضفي ملامح البهجة والسعادة على وجوه الزائرين، وتقع هذه الحديقة على الجانب الآسيوي من مدينة اسطنبول.

ميدان السلطان أحمد

يتحول هذا الميدان الذي يعتبر من أهم المعالم في مدينة اسطنبول، وبالتحديد المربع المجاور لمسجد السلطان أحمد فيه إلى سجادة من زهور التوليب في فصل الربيع.

محمية بيكوز

تعد هذه المحمية واحة خضراء في الجزء الآسيوي من مدينة اسطنبول، ويمكنك هنا التمتع بالسير بين أحضان الطبيعة والتمتع بمشاهدة أجمل المناظر الطبيعية الخلابة، فضلاً عن الاسترخاء على طول مضيق البوسفور من جهة، والإطلالة الخضراء المورقة من جهة أخرى.

غولهان بارك

وهي أهم الحدائق التي لا بد من زيارتها في مهرجان التوليب في اسطنبول، حيث يغرس فيها أكثر من مليون زهرة زنبق كل عام في فصل الربيع.

تلة العرائس

وهي الجزء السري من مدينة اسطنبول والذي يقصده القليل من السياح، ولا سيما الراغبين في التسلق حيث تمنحهم زيارة هذه التلة فرصة ممتعة للتسلق ومشاهدة زهور الأقحوان كلما اتجه المتسلق للأعلى.

حديقة يلدز

تقع هذه الحديقة بالقرب من قصر يلدز، ومن هنا جاءت التسمية، وعلى الرغم من أن هذا المنتزه يعتبر منطقة صيد قديمة للسلاطين، إلا أنه اليوم وجهة شهيرة يقصده الكثير من السائحين للاستمتاع بالأجواء الساحرة، والمعالم الترفيهية الممتعة.

ما هي ميزات مهرجان التوليب في مدينة اسطنبول

توجد العديد من المزايا التي يلمسها زوار مهرجان التوليب في اسطنبول، والكثير من الأنشطة الترفيهية التي تمنحهم وقتاً ممتعاً، إليكم أهم ما يتميز به هذا المهرجان عن غيره:

  • جمال الزهور: حيث يعرض المهرجان آلاف زهور التوليب الملونة والمزروعة بشكل جميل ومتنوع، مما يوفر للسياح فرصة للاستمتاع بجمال الطبيعة والزهور الرائعة.
  • التراث الثقافي: يعكس مهرجان التوليب تراث تركيا وحبها للزهور والطبيعة، وهذا يوفر للزوار فرصة التعرف على التراث والثقافة التركية التي تحمل بين طياتها تاريخ هذا البلد العريق.
  • الأنشطة الترفيهية: يقدم مهرجان التوليب في اسطنبول لزواره العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية، مثل العروض الترفيهية والفنية والمسابقات، والعروض الموسيقية والرقصات التقليدية، وهذا يوفر تجربة ترفيهية ممتعة للزوار.
  • مكان مثالي للتصوير: يوفر هذا المهرجان خلفية جميلة للتصوير والتقاط آلاف الصور التذكارية، حيث يمكن للزوار التقاط صور رائعة مع زهور التوليب الملونة والحدائق الجميلة.
  • جذب الزوار الدوليين: يجذب المهرجان كل عام آلاف الزوار من جميع أنحاء العالم، وهذا ما يوفر فرصة للتعرف على ثقافات مختلفة.

 

أبرز الأسئلة الشائعة حول مهرجان التوليب في تركيا

إليكم أهم التساؤلات حول مهرجان التوليب في اسطنبول التي يطرحها الزوار من كافة الجنسيات، وهي كالتالي:

متى يبدأ موسم مهرجان التوليب في تركيا؟

تبدأ فعاليات مهرجان التوليب عند بدء تفتح أزهار التوليب في تركيا بالفترة الممتدة بين أواخر آذار وبداية نيسان، إلا أن هذا الموعد غير دقيق لأن الطقس يشكل العامل الأهم في تفتح هذا النوع من الأزهار.

أين تزرع أزهار التوليب؟

تزرع هذه الأزهار في كافة الشوارع والميادين الرئيسية والحدائق، إلى جانب أهم المعالم السياحية في مدينة اسطنبول.

ما هي الأنشطة التي يمكن للطلاب القيام بها أثناء المهرجان؟

تتنوع الفعاليات والأنشطة التي يتم تنظيمها خلال هذا المهرجان، ولعل أبرز هذه الفعاليات التي تجذب الطلاب هي التقاط الصور التذكارية مع خلفيات طبيعية ملونة من أزهار التوليب، إلى جانب المشاركة في المسابقات والعروض الفنية والتراثية.

 

اقرأ أيضاً:

نصائح لطلاب التعليم عن بعد

برنامج التبادل الثقافي في تركيا

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي عرضنا لكم من خلاله أهم التفاصيل حول مهرجان التوليب في اسطنبول، وأبرز الفعاليات والمزايا التي يتمتع بها، والحدائق التي تزرع فيها هذه الزهور.

لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا في سكاي لاين التعليمية.

شارك

إقرأ المزيد

دراسة الطب في تركيا ومعلومات شاملة عنه

فوائد الدراسة في تركيا

جامعة اسطنبول التقنية

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

info@skylineistedu.com

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو