• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

النقل بين الجامعات التركية وأهم شروطه

النقل بين الجامعات التركية

يبحث العديد من الطلاب عن شروط النقل بين الجامعات التركية، ولا سيما إذا تغير مكان إقامتهم بين الولايات التركية وازدياد المسافة التي تفصلهم عن جامعتهم، لذا يفكر الطالب في النقل من جامعته إلى جامعة أخرى اقرب لمكان إقامته، وسنتحدث من خلال مقالنا اليوم عن شروط النقل بين جامعات تركيا ومعايير التقييم التي يتم قبول طلبات المتقدمين على أساسها، كما سنذكر لكم أهم الأوراق المطلوبة لتقديم طلب النقل لجامعة أخرى، وسنتعرف وإياكم على شروط النقل من جامعة خاصة إلى أخرى حكومية في تركيا.

تتمنى لكم سكاي لاين التعليمية كل الإفادة

 

ما هي شروط النقل بين الجامعات التركية؟

 

تتيح الجامعات التركية لطلابها فرصة النقل من جامعة لأخرى مهما كان نوعها، دون النظر إلى أسباب النقل سواء كانت تتعلق بتكاليف الدراسة في الجامعة الأولى أو تغيير مكان سكن الطالب، إلا أن هذا الأمر يتطلب أن تنطبق الشروط المطلوبة على الطالب الذي يريد الانتقال من جامعة لأخرى في تركيا، ومن أبرز هذه الشروط ما يأتي:

  1. أن يتم النقل من فرع لفرع آخر يعادل ما يدرسه الطالب، ويمنع الانتقال من كلية إلى معهد وبالعكس.
  2. يسمح للطالب بالنقل من جامعة لأخرى في جميع السنوات الدراسية باستثناء السنة الأخيرة والسنة التحضيرية، وهذا يعني أنه إذا كان الطالب يدرس في تخصص من 4 سنوات، فبإمكانه النقل بين السنة الأولى والثانية، إلى جانب الثانية والثالثة ويمنع من النقل بين السنة الثالثة والرابعة، كذلك هو الحال بالنسبة للنقل بين السنة التحضيرية والسنة الأولى للدراسة.
  3. يتوجب على الطالب أن يكون ناجحاً في كافة مواده وحاصلاً على الدرجة 2 من 4 أي CC في معظم الجامعات، وأن يكون معدله 3 من 4 على الأقل أو بنسبة 75% للجامعات التي تعتمد على المعدلات المئوية.
  4. ألا يكون الطالب قد حصل على عقوبة من الجامعة التي يدرس فيها، ولا بد أن يكون سجله الجامعي خالياً من هذه العقوبات.
  5. إذا كانت اللغة الإنجليزية هي لغة الدراسة بشكل كامل أو جزئي فيتوجب على الطالب إثبات إتقانه لهذه اللغة، وذلك من خلال شهادة معترف بها، وإن لم يستطع تقديم شهادة تثبت إتقانه لهذه اللغة فيتوجب عليه الخضوع لامتحان المعافاة الخاص بالجامعة والنجاح فيه، لأنه في حال الرسوب فسيتم رفض طلب النقل الذي قدمه الطالب.

اقرأ أيضاً:

المنحة الحكومية الصينية ـ جامعة سيتشوان 2023

نصائح لطلاب التعليم عن بعد

 

معايير التقييم واختيار المقبولين المتقدمين بطلبات النقل

 

توجد مجموعة من المعايير التي تؤخذ بعين الاعتبار عند قبول الطلاب الراغبين في النقل بين الجامعات التركية، وتشرف لجنة خاصة مكونة من أساتذة الفرع نفسه على طلبات نقل الطلاب، ويتم الاختيار وفقاً لعدة معايير يستخدمونها لتقييم طلبات النقل وقبولها أو رفضها، وهذه المعايير هي كالتالي:

  • المعدل العام ANGO على أن يكون مثقلاً بنسبة 20%.
  • علامة اختبار SYS مثقلة بنسبة 80 % فيما يتعلق بالطلاب الأتراك، أما بالنسبة للطلاب الأجانب الذي لم يقدموا هذا الاختبار فهم ينالون 180 درجة من أصل 500 درجة.
  • علامة اختبار معافاة اللغة الانكليزية في حال كان الفرع الذي سينقل عليه الطالب يدرس بهذه اللغة دون غيرها.

 

الأوراق المطلوبة أثناء تقديم طلب النقل بين جامعات تركيا 

 

عند تقديم طلبات النقل بين الجامعات التركية لا بد من تقديم مجموعة من الوثائق حتى يتم النظر في طلب النقل المقدم من قبل الطالب، وهذه المستندات يجب أن تكون موثقة من الجهات الرسمية المعنية، إلى جانب ترجمتها للغة التركية أو الإنجليزية، وهي كما يلي:

  • صورة عن جواز السفر للطالب.
  • شهادة تبين آخر مرحلة دراسية للطالب شرط أن تكون موثقة ومترجمة للغة التركية أو الإنجليزية.
  • بيان للدرجات لآخر مرحلة دراسية تم قبول الطالب فيها، يبين فيها درجات الطالب في كافة المواد الدراسية لهذه السنة، ويجب أن يكون موثقاً ومترجماً للغة التركية أو الإنجليزية.
  • شهادة تثبت إتقان الطالب للغة الإنجليزية ويجب أن تكون الشهادة موثقة.
  • وثيقة انضباط الطالب في جامعته.

 

شروط النقل من جامعة خاصة لأخرى حكومية 

 

تحدثنا أعلاه عن الشروط العامة للنقل بين الجامعات التركية، ولكن قد يتساءل البعض عن ماهية الشروط الخاصة بالنقل بين جامعة خاصة وأخرى حكومية في تركيا، لذا سنوضح لكم من خلال هذه الفقرة أهم الشروط الواجب توافرها عند تقديم الطالب لطلب النقل إلى جامعة حكومية بعد أن كان في جامعة خاصة:

  1. يتوجب على الطالب إنهاء السنة الأولى من مرحلة البكالوريوس، أو يكون الطالب قد أنهى الفصل الدراسي الأول إذا كان يدرس في معهد تكون الدراسة فيه لسنتين، ويمنع إجراء النقل في السنة الأخيرة من الدراسة في مرحلتي البكالوريوس أو الدبلوم.
  2. يمنع على الطالب النقل بين الجامعات التركية في السنة الأخيرة من الدراسة في مرحلة البكالوريوس، أو في الفصل الأخير من الدراسة في المعاهد التي تكون مدة الدراسة فيها لعامين.
  3. يجب على الطالب أن يحصل على معدل تراكمي بنسبة 70 % كحد أدنى، أو يحصل على علامة 2.72 من 4.00 بنظام  GPA على الأقل إن كان الطالب يدرس في كلية الطب أو الكليات العلمية الأخرى.
  4. على الطالب أن يكون حاصلًا على معدل تراكمي بنسبة لا تقل عن 60 %، أو يحصل على معدل 2.29 من 4.00 كحد أدنى في مرحلتي البكالوريوس والدبلوم.
  5. يسمح للطلاب الراسبين في بعض المواد أن يتقدموا بطلبات النقل لجامعات أخرى.
  6. يسمح للطلاب بالانتقال من برامج التعليم المفتوح أو التعليم عن بعد إلى التعليم العادي أو الموازي (المسائي)، ولكن في هذه الحالة يتوجب دفع رسوم البرنامج المنقول إليه.
  7. لا بد أن تكون درجة امتحان القبول الجامعي سواء اليوس أو السات في السنة التي التحق بها الطالب مساوية أو أعلى من درجة الدبلوم.

 

أبرز الأسئلة الشائعة حول النقل بين الجامعات التركية 

توجد مجموعة من الأسئلة التي يرغب الطلاب في تركيا بمعرفتها حول موضوع النقل بين الجامعات التركية، لذا سنقدم لكم أكثر هذه الأسئلة شيوعاً وسنجيب عنها:

 

كيف أنقل من جامعة لأخرى؟

بإمكانك النقل من جامعة لأخرى عبر تعبئة طلب النقل بالبيانات المطلوبة في الاستمارة، مع إرفاقها بمجموعة من الوثائق التي تحدثنا عنها أعلاه، ثم سيتم تقييم طلبك من قبل لجنة مؤلفة من أساتذة الفرع الذي تدرس فيه، ويتم قبول الطلب أو رفضه.

 

ما هي شروط القبول في الجامعات الحكومية التركية؟

قد تختلف شروط القبول بين جامعة وأخرى وتخصص وآخر، إلا أن أبرز هذه الشروط هي الحصول على معدل معين في الثانوية العامة ويمكنكم التواصل معنا في سكاي لاين التعليمية، للحصول على معلومات دقيقة حول معدلات القبول للتخصص المطلوب.

إضافة إلى ذلك يجب اجتياز اختبار القدرات التركي (YÖS) أو الأمريكي (SAT)، إلى جانب شهادة تثبت إتقان الطالب للغة التي سيدرس بها التخصص.

 

هل الجامعات التركية معترف بها عالمياً؟

بالطبع نعم فقد حازت الجامعات التركية على اعتراف عالمي من غالبية الدول الأوروبية والأمريكية، أما على مستوى الجامعات في العالم فقد دخلت 9 جامعات تركية ضمن تصنيف أفضل 1000 جامعة في العالم.

 

كم يستغرق القبول في الجامعات التركية؟

بعد تقديم كافة الوثائق للجامعة في تركيا قد يستغرق حصولك على القبول الجامعي فيها مدة تصل إلى 10 أيام فقط، حتى تتم دراسة الوثائق التي قمت بتقديمها والتأكد من صحتها.

 

اقرأ أيضاً:

تخصص التجارة الإلكترونية في تركيا ـ ماذا تعرف عنه؟

تجديد إقامة الطالب في تركيا

قدمت لكم سكاي لاين التعليمية من خلال هذا المقال معلومات مفصلة حول شروط النقل بين الجامعات التركية، ومعايير قبول طلبات النقل، إلى جانب الأوراق الواجب توافرها عند تقديم طلب النقل من جامعة لأخرى، وذكرت لكم الشروط المتعلقة بالنقل بين الجامعات الخاصة والحكومية.

لمزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل معنا في سكاي لاين التعليمية لنقدم لكم كل ما تحتاجون معرفته حول هذا الموضوع.

شارك

إقرأ المزيد

تخصص ادارة الموارد البشرية في تركيا 2023-2024

جامعة 29 مايو في إسطنبول

جامعة الخليج في إسطنبول

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو