• تحويل التعليم الجامعي في تركيا إلى عن بعد طيلة الفصل الثاني
  • وزارة التربية والتعليم التركية هذا العام سنقوم بعمل امتحاني "LGS" و"YKS" فقط من مواد الفصل الدراسي الأول.
  • بدء التسجيل على المنحة التركية واستقبال الطلبات.
  • التسجيل مازال مستمر للفصل الثاني احجز مقعدك مع سكاي لاين التعليمية.
  • جامعة استينيا آخر موعد للتثبيت لطلاب الدراسات العليا رح يكون بتاريخ 31/01/2023.
  • على الطلاب المسجلين ببرنامج الدراسات العليا في جامعة آيدن مراجعة إيملاتهم لمعرفة موعد المقابلة.
  • أعلنت جامعة بهشة شهير عن بدء استقبال الطلبات لبرامج البكالوريوس للعام الدراسي 2023-2024.
  • أعلنت جامعة جاليشيم أن آخر موعد للتثبيت لطلاب الدراسات العليا سيكون بتاريخ 29/01/2023.
  • أعلنت جامعة اسطنبول ميديبول عن بدء استقبال الطلبات للعام الدراسي 2023-2024.
  • أعلنت جامعة أوزيين عن بدء استقبال الطلبات للعام الدراسي 2023-2024.
  • أعلنت جامعة بهشة شهير عن بدء استقبال الطلبات للعام الدراسي 2023-2024.
  • أعلنت جامعة استنيا عن بدء استقبال الطلبات للعام الدراسي 2023-2024.
  • أعلنت جامعة اسطنبول ايدن عن بدء استقبال الطلبات للعام الدراسي 2023-2024.

المدونة

حياة الطالب في تركيا

حياة الطالب في تركيا

تتميز حياة الطالب في تركيا بأهم الميزات التي يبحث عنها كل طالب أجنبي في البلد الذي يرغب بالدراسة فيه، فمن المسكن إلى المأكل وحتى الدراسة في أحد المؤسسات التعليمية، سيجد الطالب في تركيا بأنه يحظى بنمط حياة مستقر بتكاليف مناسبة ومقبولة إلى حد كبير.

لتوضيح هذا الموضوع بشكل أكبر، سنعرض لك في مقالنا هذا أهم المميزات التي تمنحها تركيا للطلاب، وما هي التكلفة التي يحتاجها الطالب للعيش والدراسة في إحدى الولايات التركية، أما أخيراً فسنذكر لك كيف تسري الحياة الدراسية في تركيا.

كيف تدعم الحكومة التركية حياة الطالب في تركيا؟

من الواضح بشكل كبير أن الحكومة التركية تولي اهتماماً ملحوظاً بطلاب العلم الأتراك والأجانب، حيث تقدم لهم العديد من الامتيازات التي تدعمهم من خلالها في مختلف القطاعات، وبالتالي تخفيف عبء التكاليف عن الطلاب.
هذا ويمكننا حصر الدعم الحكومي للطلاب الأجانب في تركيا في النقاط التالية:

1- تأمين السّكن الجامعي:

من أكثر ما يشغل بال الطالب في تركيا هو إيجاد مسكن مريح وقريب جامعته وبأجرة منخفضة، وهو تماماً ما توفره الحكومة التركية، حيث تسمح للطالب بالتسجيل على السكن الجامعي ضمن المفاضلة في شهر تشرين الأول من كل عام.
يكون السكن عبارة عن غرفة مريحة تتسع لأربعة أشخاص مع تقديم وجبتين أو 3 وجبات في اليوم.

2- الصحة والتأمين:

لا يخفى على أحد اهتمام تركيا بقطاع الرعاية الصحية، فهي تمتلك عدداً لا يستهان به من الأطباء، وتتمتع مستشفياتها بتجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية، إضافة إلى غرف الطوارئ المفتوحة 24 ساعة على مدار اليوم.
هذا وتوفر جميع الجامعات التركية خدمات طبية مجانية في المراكز الطبية التابعة لها، وتقدم المشورات الشخصية والصحية، فهي يوجد فيها دائماً طبيباً وممرضة واحدة على الأقل على مدار الأسبوع.

الجدير بالذكر أنه يتم تلقائياً تسجيل الطلاب الذين يحملون الإقامة التركية لأكثر من ستة أشهر في مؤسسة الضمان الاجتماعي، ويمكنهم من خلال هذه المؤسسة الحصول على بوليصة تأمين صحي تمكنهم من الاستفادة من الخدمات الصحية إضافة إلى شراء الأدوية بدفع 20٪ فقط من المبلغ الكلي.

3- حساب بنك الطالب:

حياة الطالب في تركيا

تسهل البنوك حياة الطالب في تركيا عبر تزويده بكامل خدمات العملات الأجنبية بما في ذلك حسابات التوفير، والودائع، وبطاقات الائتمان، وبطاقات السحب الآلي، مع إمكانية تحويل الأموال بسرعة لأي بنك في العالم عبر خيار الخدمات المصرفية عبر الانترنت والمصمم للعمل باللغة الإنجليزية.

لذلك بمجرد إنشاء الطالب حسابه المصرفي المحلي، لن يكون عليه القلق بشأن معاملاته المصرفية حيث سيكون قادر على إدارته من منزله.

4- تخفيض أسعار الوجبات:

لعل هذه الميزة من أكثر ما يهم الطالب في حياته الجامعية، فتكلفة الطعام الذي يحتاجه يومياً قد تسبب له مشكلة، إلا أنه في الجامعات التركية سيجد أنه مدعوم من هذه الناحية، وأن وجبات الطّعام سيتم تقديمها له بأجر زهيد لمجرد أنه طالب.

4- تخفيض أسعار أماكن الترفيه:

إن معظم المنتجعات والمراكز السّياحية في مختلف الولايات التركية تقدم تخفيضات وأسعار خاصّة للطلاب لتكون أقل بكثير من التكلفة العادية، الأمر الذي يؤكد دعم الحكومة التركية للطلاب الأجانب ليس فقط في الأمور الأساسية بل حتى هي تهتم في حصول الطالب على القسط الذي يحتاجه من الترفيه، ليكون قادراً على الاهتمام بدراسته كما يجب.

5- بطاقة المواصلات الخاصّة بالطّالب:

لا يمكن أن تخلو حياة الطالب في تركيا من التنقل من مكان لآخر عبر إحدى وسائل المواصلات العامة، وخصوصاً إذا كان الطالب يدرس في إحدى جامعات اسطنبول التي تتمتع بمساحة كبيرة.
لذلك يتم منح الطالب في تركيا بطاقة مواصلات خاصة به تمكنه من استخدام جميع وسائل النقل العام بنصف القيمة التي يقوم بدفعها باقي الناس.

6- توفير المكتبات للدراسة:

تمتلك كل جامعة مكتبتها الخاصة التي تتسع لعدد كبير من الطلاب، وتمكّنهم من الدّراسة فيها عبر توفيرها بيئة مناسبة ومشجّعة على القراءة.

تتواجد في مكتبات الجامعات التركية الكتب الأساسية والتكميلية للطلاب في كافة التخصصات الأكاديمية، إضافة إلى توفيرها مجموعة ضخمة من الكتب والروايات والمجلات الورقية والالكترونية، مرفقة بمجموعة من التسجيلات الصوتية والمرئية واسعة النطاق، كما أنها توفر الوصول إلى المواد الرقمية عبر الإنترنت على مدار 24 ساعة خلال اليوم وحتى خلال فترة إغلاق المكتبة.

هذا ومن أهم المكتبات الجامعية يمكننا ذكر:

  • مكتبة جامعة الشرق الأوسط التقنية.
    • مكتبة جامعة Hacettepe.
    • مكتبة جامعة Bilkent.
    • مكتبة جامعة Bogazici،
    • مكتبة جامعة اسطنبول التقنية.
    • مكتبة جامعة Sabanci.

والآن بعد حديثنا عن الميزات الممنوحة للطالب في تركيا لنتطرق للحديث عن تكلفة المعيشة في تركيا بكونها أحد أهم جوانب حياة الطالب في تركيا  والتي من الضروري أن يعرفها.

ما هي تكاليف المعيشة في تركيا بالنسبة للطلاب؟

يمكننا تجزئة تكاليف حياة الطالب في تركيا إلى جزأين هما:

1- تكلفة السكن:

كما ذكرنا سابقاً فإن الحكومة التركية توفر سكناً خاصاً للطلبة في جميع ولاياتها، وذلك مقابل قيمة منخفضة يبلغ قدرها 50 دولاراً شهرياً، بينما سيكلفه الأمر فيما لو اختار الإقامة في سكن تابع لجهات خاصة ما يقارب 150 إلى 250 دولاراً شهرياً، الأمر الذي لا يمكن تعميمه على كل المدن وخصوصاً مدينة اسطنبول التي تعتبر من أغلى المدن التركية،  حيث تصل قيمة الإيجار فيها إلى ما يقارب 300 دولاراً شهرياً.

2- تكلفة المعيشة:

يحتاج الطالب كي يغطي احتياجاته المعيشية في تركيا من طعام ومواصلات وترفيه.. إلخ إلى حوالي 200 دولار في الشهر، في الوقت الذي ترتفع فيه التكلفة إلى حوالي 250 دولار شهرياً في مدينة اسطنبول.

الجدير بالذكر أن هذه التكاليف هي تكاليف تتعلق بحياة الطالب في تركيا من ناحية الدراسة والمعيشة، إلا أنه بحاجة دفع مبالغ أخرى مقابل التأشيرة الدراسية والسفر ورسوم الإقامة.

كيف يقضي الطلاب يومهم الدراسي في تركيا؟

يقوم الطالب في تركيا بالذهاب إلى جامعته في الساعة السابعة صباحاً كل يوم، وعند وصوله الجامعة يقوم بتناول وجبة الإفطار التي تتكون عند الأتراك من المعجنات التي يعد من أشهرها البُرك والسميت ومجموعة من السندوتشات الغنية بالمشتقات الطبيعية.

هذا وبعد الانتهاء من تناول وجبة الإفطار يبدأ الطالب بأخذ دروسه حتى الساعة الواحدة، لتبدأ بعدها استراحة الظهيرة التي مدتها ساعة واحدة، يستكمل بعدها الطلاب يومهم الدراسي الذي ينتهي في الساعة الخامسة.

يمكن للطالب بعد انتهاء يومه الدراسي الذهاب إلى أماكن الترفيه مثل المتنزهات والحدائق التي كما ذكرنا سابقاً بأنها تحدد قيمة مخفضة خاصة بالطلاب.

أما بالنسبة للعطل الرسمية فهي يوم الأحد ونصف السبت، يتمكن خلالها الطالب من إنهاء دراسته والأعمال المتراكمة عليه.

حياة الطلاب الدينية في تركيا:

من الإيجابيات التي ستلمسها كطالب أثناء تواجدك في تركيا، هي الحرية التامة في ممارسة طقوس دينك ما لم تكن هذه الممارسة مؤذية للآخرين أو تنتهك أحد قوانين الدولة.

كما أنه ستجد أنك موجود في واحدة من أكثر الدول تعظيماً لشعائر الدين الإسلامي وخصوصاً في شهر رمضان الكريم حيث تقوم البلديات بإقامة موائد الإفطار الجماعية الوجبات للمارة.

أما فيما يتعلق بالمصليات، فستجد أنها موجودة في المدارس والجامعات ومراكز التسوق والحدائق والمرافق العامة…الخ، ناهيك عن المساجد التي يفوق عددها 3000 مسجد.

اقرأ أيضاً :

 

بذلك يكون قد انتهى مقالنا حياة الطالب في تركيا، والذي تضمن معلومات حول مميزات وتكاليف سكن ومعيشة الطالب الأجنبي في تركيا، إضافة إلى توضيح المراحل التي يمر فيها الطالب خلال يومه الدراسي.

شارك

إقرأ المزيد

جامعة يني يوزيل في تركيا (( yeni-yuzil ))

تقرير حول عدد الطلاب الأجانب في تركيا

هل تعلم اللغة التركية صعب

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

education.skylineist@gmail.com

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*

اختر تخصصك