• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

ماجستير علوم الحاسوب في تركيا

ماجستير علوم الحاسوب في تركيا

تعرّف معنا في هذا المقال على أهم المعلومات حول ماجستير علوم الحاسوب في تركيا  بما في ذلك لمحة عن هذا التخصص ومدة ولغة دراسته وما هي فرص العمل المتاحة للطالب عند التخرج. 

إضافة إلى أننا سنذكر لكم أهم الشروط المطلوبة للتسجيل وسنتطرق بعدها للحديث عن التكلفة ومميزات دراسة ماجستير علم الحواسيب في تركيا، وأخيراً ستقدم لكم سكاي لاين التعليمية الأجوبة الوافية لأهم الاستفسارات الواردة حول هذا التخصص. 

تمنياتنا لكم بتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

لمحة عامة عن ماجستير علوم الحاسوب في تركيا:

يهتم هذا التخصص بدراسة التفاصيل الدقيقة لعمل الحاسوب وشتى العلوم المتعلقة به بما في ذلك كيفية تصميم وتطوير البرامج والتطبيقات وكل ما يتعلق بالبرمجيات، بالإضافة إلى الرياضيات والمفاهيم المنطقية، بحيث يتخرج الطالب وهو على قدر كبير من المعرفة بالنظم الحاسوبية وأحدث الاختراعات والابتكارات في هذا المجال. 

لغة الدراسة: 

تتيح الجامعات التركية دراسة ماجستير علوم الحاسوب باللغتين التركية والإنجليزية، وعليه يُترك للطالب اختيار اللغة المتمكّن منها بشكل أكبر لدراسة الماجستير بها. 

سنوات الدراسة: 

 

يتطلب هذا التخصص عمل رسالة علمية “أطروحة” عند الانتهاء من المحاضرات التي قد تصل مدتها إلى عامين حيث يختلف ذلك وفقاً لطبيعة الكلية التي يلتحق الطالب بها، وهي عبارة عن أربعة فصول دراسية اثنين منها للمشروع، ويحق للطالب تمديد فترة دراسته لفصلين إضافيين على الأكثر. 

فرص العمل المتاحة للخريجين: 

يمكن لخريجي علوم الحاسوب العمل في الكثير من المجالات نظراً لأن الحاجة لأصحاب المهارات في علوم الحاسوب تتزايد بسرعة في عصر التقدم الرقمي الذي يشهده العالم، وعليه يستطيع الخريج أن يعمل في تصميم التطبيقات والبرمجيات، وفي تحليل المشكلات ومعالجة البيانات، وفي إدارة قواعد بيانات الكمبيوتر، وفي تطوير الألعاب، وفي تصميم نظم الحاسوب …إلخ. 

اقرأ أيضاً: 

وظائف المستقبل في تركيا

تخصص تنمية الطفل في تركيا ـ ماذا تعرف عنه؟

كيف يتم التسجيل لدراسة ماجستير هذا التخصص؟ 

تختلف شروط التسجيل في ماجستير علوم الحاسوب في تركيا بين الجامعات التركية، ولكن هناك شروط ثابتة في كل الجامعات وهي تحضير مجموعة من الوثائق المطلوبة وهي: 

  • صورة عن جواز السفر مترجمة للغة التركية ومصدقة من قبل كاتب العدل.
  • صورة شخصية.
  • صورة عن شهادة الثّانوية العامة مع كشف الدرجات.
  • صورة عن شهادة البكالوريوس مع كشف الدرجات.
  • خطابين توصية.
  • سيرة ذاتية.
  • خطاب دوافع.
  • شهادة إتقان اللغة (في حال توفرها).
  • ورقة نتيجة اختبار “ALES” للذين درسوا  البكالوريوس في تركيا.
  • اختبار “GMAT” ونتيجة اختبار “GRE” عوضاً عن نتيجة اختبار أليس لمن أتموا دراسة البكالوريوس خارج تركيا علماً أن المعدل الأدنى للقبول في هذا الاختبار هو 55%.
  • إيصال دفع طلب التسجيل
    صورة التأشيرة الدراسية التي حصل عليها الطالب من قبل السفارات التركية مترجمة للغة التركية ومصدقة من كاتب العدل.
  • ورقة تثبت خلو الطالب من أي أمراض، ويجب أن تكون صادرة من جهة رسمية من بلد الطالب ومترجمة للتركية ومصدّقة من كاتب العدل. 

خطوات التسجيل: 

تفتح الجامعات التركية أبوابها للطلاب المتقدمين لدراسة الماجستير مرتين في كل عام، حيث يبدأ التسجيل في شهري يونيو وأغسطس في المرة الأولى، بينما يبدأ التسجيل في المرة الثانية في شهري نوفمبر وديسمبر، ويختلف تاريخ التسجيل تبعاً لكل جامعة حيث تحدّد الجامعة ذلك تبعاً للتّقويم الدراسي الخاص بها. 

هذا وبالنسبة إلى آلية التسجيل، فإن كل جامعة يمكنك التسجيل فيها الكترونياً عبر تحميل الأوراق المطلوبة على موقعها الرسمي، ليتم بعد ذلك إجراء مقابلة شخصية للمقبولين من الطلاب ثم إصدار اللوائح النهائية التي تتضمن نتائج المقبولين للدراسة، عندها يتوجه الطالب للحضور شخصياً إلى الجامعة وتسليم أوراقه يدوياً. 

ما هي تكلفة دراسة ماجستير علم الحواسيب في تركيا؟ 

تعتبر تكاليف دراسة ماجستير علوم الحاسوب في تركيا مناسبة ومقبولة أكثر من غيرها من جامعات أوروبا على الرغم من تشابهها بالجودة التعليمية، هذا ويتراوح المعدل الوسطي لتكلفة دراسة الماجستير في جامعات تركيا الحكومية بين 300 وحتى 600 دولار أمريكي، أما تكاليف دراسة الماستر في جامعات تركيا الخاصة فتبدأ من3000$ فما فوق، حيث يختلف الأمر من جامعة لأخرى. 

تكاليف معيشة الطالب: 

بالإضافة إلى رسوم التسجيل الجامعية، سيكون على الطالب دفع تكلفة معيشته في تركيا أثناء الدراسة من سكن وطعام ومواصلات، والتي تعتبر أيضاً منخفضة ومناسبة لظروف الطالب فهي تتراوح بين 300 و 500 دولار أمريكي في الشهر الواحد، وطبعاً تختلف التكلفة بحسب المستوى المعيشي الذي اعتاد عليه الطالب. 

الجدير بالذكر أنه من الأمور التي تساعد في تخفيض التكاليف المعيشية هو التسجيل في السكن الذي توفره الحكومة التركية بأسعار رمزية. 

ما هي مميزات دراسة الماجستير في تركيا؟ 

تطورت دراسة علوم الحاسوب في تركيا بشكل ملحوظ في السنوات القليلة الماضية، حيث حرصت الجامعات في تركيا على تخريج أجيال قادِرة على الإضافة في هذا المجال. 

هذا وتتميز الجامعات التركية بالعديد من المميزات التي تجعل الطالب يختارها لدراسة علوم الحاسوب، مثل: 

  • تركز الجامعات التركية على التطبيق العملي أكثر من الدراسة النظريّة، حيث تضم الجامعات في تركيا معامل متطورة ومجهزة بأحدث التقنيات لتدريس علوم الحاسوب.
  • تنظم الجامعات التركية ندوات يقدّمها خبراء ومتخصصين يناقشون الأفكار التي يطرحها الطلاب ومدى إمكانية تطبيقها، حيث أن دراسة علوم الحاسوب تعتمد بشكل أساسي على التفكير والتطوير الذاتي، وهو ما يرفع من حس الابتكار عند الطلاب.
  • يعمل أساتذة علوم الحاسوب في تركيا على تنمية المهارات الاستنتاجية والمنطقية لدى الطلاب بشكل فعال وذلك لمساعدتهم على حل المشاكل المختلفة.
  • تتيح دراسة ماجستير علوم الحاسوب في تركيا العديد من فرص العمل في كبرى الشّركات على مستوى العالم ولعل أبرزها الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والروبوتات وأقسام مهمة أخرى.
  • توفر الجامعات التركية برامج التبادل الطلابي الذي يعتبر برنامج إيراسموس من أهمها، فهو يسمح للطالب باستكمال دراسته في إحدى جامعات الاتحاد الأوروبي مدة فصل دراسي أو أكثر. 

أسئلة شائعة حول ماجستير علوم الحاسوب في تركيا: 

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور حول هذا التخصص ويبحث الطلاب عن إجابة لها، وسنحاول الآن الإجابة عن أهمها : 

– ما هي أفضل الجامعات لدراسة علم الحاسوب في تركيا؟ 

إن تخصص علم الحاسوب من التخصصات المتاحة في العديد من الجامعات التركية التي يمكننا ذكر أبرزها مثل جامعة الشرق الأوسط التقنية، وجامعة إسطنبول التقنية، وجامعة البوسفور، وجامعة يلدز التقنية، وجامعة أنقرة، وجامعة اسكودار، وجامعة بيكوز، وجامعة التن باش، وجامعة يدي تبه، وجامعة إسطنبول آيدن.

– ما المهارات التي يتقنها الطالب بعد التخرج؟ 

عند الانتهاء من دراسة هذا التخصص يكون الطالب مُتقناً للمهارات اللازمة لتحليل النماذج، وإنشاء المواقع وتطبيقات الهاتف الذكي على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى مهارات تطبيقية للعمل في المجالات البحثية في علوم الحاسوب والبرمجة. 

– ما هي رواتب خريجي علوم الحاسوب؟ 

من أهم مميزات هذا التخصص هو ارتفاع أجوره على مستوى العالم. فعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية يصل متوسط راتب خرّيج علوم الحاسوب سنوياً إلى 120 ألف دولار، ولا يزال الطلب على هذا المجال يتزايد خاصة فيما يتعلق بأمن البيانات نظراً لزيادة عدد الاختراقات والثغرات في الكثير من المواقع الحساسة. 

– ما الفرق بين علوم الحاسوب وهندسة الحاسوب؟ 

يعد تخصص علم الحاسوب تخصصاً عاماً أكثر من هندسة الحاسوب، حيث يختص بدراسة كيفية عمل الكمبيوتر وآلياته وكيفية تطوير الأوامر وتحليل البيانات وحل المشاكل ودراسة الخوارزميات والذكاء الاصطناعي. 

أما هندسة الحاسوب فيركز أكثر على أجزاء الحاسب الآلي وكيفية تصميمه ويجمع قليلاً بين التخصصات الهندسية الأخرى معه خصوصاً هندسة الكهرباء. 

اقرأ أيضاً: 

تقرير حول عدد الطلاب الأجانب في تركيا

الفرق بين السات واليوس في تركيا

بذلك ينتهي مقال سكاي لاين التعليمية حول ماجستير علوم الحاسوب في تركيا، حيث قدمنا لكم كل ما يلزمكم من تفاصيل حول هذا الموضوع، ونأمل أن يكون مقالنا دليلاً شاملاً لكل ما تحتاجونه من معلومات. 

لا تنسوا الاطلاع على موقعنا الالكتروني للتعرف على باقي التخصصات التي تتيحها الجامعات التركية، كما نذكركم بأننا سنكون سعداء بتلقي استفساراتكم كي تستفيدوا من خدماتنا واستشاراتنا. 

شارك

إقرأ المزيد

مزايا دراسة الفلسفة في تركيا

تخصص تصميم الأزياء في تركيا

الجامعات التركية المعترف بها في قطر 2023 – 2024

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو