• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

كيف تضمن مقعدك الجامعي في تركيا

تزداد شعبية الدولة التركية في نظر الطلاب الجامعيين من مختلف أنحاء العالم بشكلٍ عام، وفي نظر الطلاب العرب بشكلٍ خاص، وقد حققت تركيا نقلةً نوعيةً في قطاع التعليم الجامعي على مستوى العالم حيث تجاوز عدد الطلاب الدوليين في جامعاتها 200 ألف طالب في العام 2021 م ، مقابل 17 ألف طالب في العام 2000 م، وأصبحت بذلك من الدول العشر الأوائل الأكثر استقطاباً للطلاب الدوليين على مستوى العالم، وفي هذا المقال سنستعرض الطرق المتاحة للقبول في الجامعات التركية وكيف تضمن مقعدك الجامعي في تركيا.

 

معلومات عن الدراسة في تركيا

تعدّ تركيا وجهةً جيدةً للطلاب الدوليين وخاصّةً العرب منهم كون الثقافة التركية مشابهة إلى حدٍّ ما للثقافة العربية وكون الجامعات التركية تتميّز بمراتب علميةٍ متقدّمةٍ وتكاليفٍ دراسيةٍ منخفضة، ويوجد في تركيا 205 جامعة، 130 منها حكومية و75 جامعة خاصة.

ويبلغ متوسط مدّة الدراسة في الجامعات التركية 4 سنوات دراسية للبكالوريوس وتزداد في الاختصاصات الطبية لخمس أو ست سنوات بالإضافة إلى السنة التحضيرية لدراسة اللغة، تطغى اللغة التركية كلغةٍ أساسيةٍ للدراسة في الجامعات التركية، وبينما توفّر العديد من الجامعات التركية دراسة اختصاصاتها باللغة الإنكليزية إلّا أن اللغة التركية تبقى حاضرةً على الساحة ولا بدّ للطالب أن يتقن مبادئها.

شروط القبول في الجامعات التركية

يتميّز نظام التعليم الجامعي في تركيا بوجود امتحانات للقبول إلى جانب الحصول على معدّل جيّد في الشهادة الثانوية، فهي لا تركّز على شرط الحصول على معدلاتٍ عاليةٍ جداً في الشهادة الثانوية بل تعطي الفرصة للطلاب أصحاب المعدلات الجيّدة من التقدّم لاختبارات القبول والحصول على فرصة الدراسة في جامعاتها.

كان القبول في الجامعات التركية سابقاً يتم بشكلٍ مركزيٍّ حيث يتمّ اخضاع المتقدمين إلى ” امتحان الطالب الأجنبي” أو امتحان ” YÖS”  وبناءً على درجة هذا الامتحان تتحدد الجامعات والأفرع التي يمكن للطالب أن يلتحق بها، وبقي هذا الوضع إلى العام 2010 م حين أعطى مجلس التعليم الحرية للجامعات في وضع شروط القبول الخاصة بها، واليوم تتنوع شروط القبول في الجامعات التركية حسب كل جامعة واختصاص فمنها ما يطلب شروط اللغة ومنها ما يطلب امتحانات القبول ومنها لا يتطلب إلّا الحصول على معدّل جيّد في الشهادة الثانوية.

امتحان يوس ” YÖS” التركي

وهو امتحان قبول تجريه الجامعات التركية للطلاب الأجانب كشرط للتسجيل فيها، يقوم هذا الامتحان بقياس المستوى العلمي للطلاب في الرياضيات والهندسة وأسئلة الذكاء IQ، كان هذا الإمتحان في السابق تجريه وزارة التعليم لجميع الطلاب الدوليين المتقدمين للدراسة في الجامعات التركية ثم تركت الوزارة الخيار لهذه الجامعات في إجراء هذا الامتحان أو تجاوزه، وتبنّت مؤخراً العديد من الجامعات التركية منها جامعة أنقرة وجامعة إسطنبول هذا الإمتحان كشرط للقبول فيها.

وعلى الرغم من أنّ هذا الإمتحان يختبر معلوماتٍ رياضيةٍ وهندسيةٍ ويختبر الذكاء وقد تكون أسئلته ليست على مستوى عالٍ من التعقيد إلّا أنّه يُنصح وبشدّة التحضير الجيّد لهذا الامتحان لكي تضمن مقعدك الجامعي في تركيا.

 

 

امتحان يوس ” YÖS” التركي

وهو امتحان قبول تجريه الجامعات التركية للطلاب الأجانب كشرط للتسجيل فيها، يقوم هذا الامتحان بقياس المستوى العلمي للطلاب في الرياضيات والهندسة وأسئلة الذكاء IQ، كان هذا الإمتحان في السابق تجريه وزارة التعليم لجميع الطلاب الدوليين المتقدمين للدراسة في الجامعات التركية ثم تركت الوزارة الخيار لهذه الجامعات في إجراء هذا الامتحان أو تجاوزه، وتبنّت مؤخراً العديد من الجامعات التركية منها جامعة أنقرة وجامعة إسطنبول هذا الإمتحان كشرط للقبول فيها.

وعلى الرغم من أنّ هذا الإمتحان يختبر معلوماتٍ رياضيةٍ وهندسيةٍ ويختبر الذكاء وقد تكون أسئلته ليست على مستوى عالٍ من التعقيد إلّا أنّه يُنصح وبشدّة التحضير الجيّد لهذا الامتحان لكي تضمن مقعدك الجامعي في تركيا.

 

امتحان سات ” SAT” الدولي

وعلى غرار امتحان يوس فإنّ امتحان سات الدولي هو الامتحان المعتمد للقبول في العديد من الجامعات التركية بالنسبة للطلاب الدوليين، فبعض الجامعات التركية تكتفي بنتيجة هذا الامتحان للقبول دون الحاجة لامتحان يوس مثل جامعة ” الشرق الأوسط التقنية” وجامعة “بوغازشي” وبعض الجامعات تعتمد هذا الامتحان بديلاً عن امتحان يوس، ومنهم ما يعتبره ميزة إضافية تعزز الطلاب وليس شرطاً للقبول.

يختبر امتحان سات الدولي جاهزية طلاب المرحلة الثانوية للانتقال للدارسة الجامعية ويشمل هذا الامتحان على أسئلة تتعلق بالرياضيات والحساب وأسئلة تتعلق بمهارات اللغة الإنكليزية من قراءة وكتابة القواعد وغيرها.

إنّ اجتياز امتحان سات يعطي الفرصة للقبول في أفضل الجامعات التركية مثل جامعة ” اسطنبول” وجامعة ” بوزغاشي” إلا أنّه يعطي فرصة أٌقل للقبول في باقي الجامعات التركية التي تطلب امتحان يوس كشرط أساسي للقبول فيها، ويعدّ امتحان سات هو الخيار الأفضل للطلاب المتمكنين من اللغة الإنكليزية مبتعدين عن المنافسة الشديدة بين الطلاب المتقدمين إلى امتحان يوس.

القبول على الشهادة الثانوية

تكتفي الكثير من الجامعات التركية بالحصول على معدّل جيد في الشهادة الثانوية بالنسبة للطلاب المتقدمين للدارسة فيها شرط أن تكون هذه الشهادة معترفاً بها من قبل الجامعة، وتعطي الشهادة الثانوية فرصاً عديدةً للقبول بالنسبة للطلاب الذين لا يفضّلون اجتياز امتحانات القبول ولكن هذه الفرص ستكون في الجامعات الخاصة وفي بعض الاختصاصات من الجامعات الحكومية التي لا يوجد تنافسية كبيرة للتسجيل عليها، بينما تبقى الاختصاصات العالية والرائدة ذات الطلب الأكبر والتنافسية الأشد تتطلب اجتياز امتحانات القبول كامتحان يوس وامتحان سات وغيرها إلى جانب الحصول على المعدل الجيد في الشهادة الثانوية.

 

الوثائق المطلوبة للتقديم على الجامعات التركية

وفيما يأتي تجدون الوثائق الأساسية التي يجب توفّرها للتقديم على الجامعات التركية:

  • شهادة المرحلة الثانوية مع كشف درجات
  • صورة عن جواز السفر أو الهوية التركية إن وجدت
  • صور شخصية واضحة
  • السيرة الذاتية
  • شهادات توصية
  • رسالة الدافع
  • شهادات اللغة الإنكليزية إن وجدت (توفل – أيلتس)
  • شهادة لغة تركية إن وجدت ( تومر)
  • شهادات امتحانات القبول إن وجدت ( يوس – سات )

كيف تضمن مقعدك الجامعي في تركيا

والآن بعد أن تعرّفنا على بعض المعلومات عن الدراسة في تركيا وبينّا شروط الالتحاق وامتحانات القبول في هذه الجامعات، سندرج لكم في السطور الآتية بعض النصائح التي ستضمن لكم الحصول على المقعد الجامعي في تركيا:

  • إذا كنتَ لا تزال في المرحلة الثانوية وعزمتَ على إكمال دراستك الجامعية في تركيا فاحرص على الحصول على معدلٍ عالٍ أو جيّدٍ على أقلّ تقدير في شهادة المرحلة الثانوية.
  • الاهتمام باللغة الإنكليزية والعمل على تطوير مهاراتك بها لأنّها وإن لم تكن اللغة الأساسية التي ستدرس بها في تركيا إلّا أنها سيكون لها نصيبٌ كبيرٌ من خلال المقررات الدراسية وخاصّةً العلمية منها.
  • متابعة أخبار الجامعات التركية وآخر مستجدات التعليم في تركيا من المواقع الرسمية لها ومتابعة أخبار المنح وطريقة التقديم عليها.
  • فكّر جيّداً وحدد هدفك من الدراسة في تركيا وحدد الاختصاص والجامعة التي تنوي أن تدرس بها.
  • اسأل واستشر أصدقائك أو أقاربك الذين يعيشون في تركيا وابحث على شبكة الإنترنت عن المعلومات الكافية عن التعليم الجامعي في تركيا.
  • التحضير الجيد قبل التقدّم لامتحانات القبول مثل سات و يوس، فعلى الرغم من أن الأسئلة التي تتكون منها هذه الاختبارات لا تتصف بالصعوبة أو التعقيد ويمكن للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية حلّها إلّا أنه يجب التمرّن على الحل بسرعة والاطلاع على كافة نماذح الأسئلة قبل دخول الامتحان لضمان النجاح في هذه الاختبارات وبالتالي الحصول على القبول الجامعي.
  • تجهيز السيرة الذاتية ورسالة الدافع بشكل جيّد وكتابتها باحترافية عالية.
  • التأكّد من تجهيز كافّة الأوراق والوثائق المطلوبة وأن تكون واضحة ومترجمة للغة التركية.
  • وأخيراً احرص على تعلّم اللغة التركية حتّى ولو كنت تنوي الدراسة باللغة الإنكليزية في تركيا.

اقرأ أيضاً :

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وتحدّثنا فيه عن معلوماتٍ عن القبول في الجامعات التركية وتحدّثنا فيه عن امتحانات القبول التي تجريها الجامعات التركية للمتقدمين، ثم أدرجنا لكم بعض النصائح المفيدة لضمان الحصول على القبول في الجامعات التركية، فإن كنتَ تنوي إكمال دراستك الجامعية في تركيا فعليك بالأخذ بالنصائح التي ذكرناها في مقالنا ونرجو لكم دوام التفوق والنجاح.

 

شارك

إقرأ المزيد

أهم أسئلة المنحة التركية

مواعيد التسجيل على الجامعات التركية

هل تخصص العلاج الطبيعي له مستقبل؟

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو