• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

8 من افضل تخصصات الهندسة للبنات!

افضل تخصصات الهندسة للبنات

لطالما حظيت الهندسة بمكانة مرموقة في عالم العلوم والتكنولوجيا، وفتحت آفاقًا واسعة للإبداع والابتكار. ولم تعد حكرًا على الرجال، بل أصبحت مجالا رحبًا للبنات اللواتي يمتلكن مهارات تحليلية وقدرات عقلية فذة.

في هذا المقال، نستعرض بعضًا من افضل تخصصات الهندسة للبنات، و التي تناسب قدراتهن واهتماماتهن، ونُسلط الضوء على أبرز ما يميز هذه الهندسات، إلى جانب استعراض أبرز الهندسات التي قد لا تكون ملائمة للفتيات بفعل المشقة والإجهاد التي تحتاج إليه خلال الدراسة والعمل.

ما هي أفضل التخصصات الهندسية للبنات ؟

هندسة الزراعة

يُعد تخصص الهندسة الزراعية من أكثر التخصصات الهندسية الواعدة للبنات، حيث يضمن لهن مستقبلاً ممتازاً بفضل تنوع مجالاته. يتضمن هذا التخصص أقساماً متعددة مثل وقاية النبات ومكافحة الآفات، واستصلاح الأراضي، وتصميم الحدائق والزينة، وغيرها من المجالات. ويمكن للفتاة التي تدرس هذا التخصص أن تفتح مستقبلاً مشروعها الخاص، مثل صيدلية زراعية أو مشتل، بالإضافة إلى العديد من المشاريع الأخرى لمن تفضل هذا المجال.

هندسة البترول للبنات

تخصص هندسة البترول والنفط يُعتبر من بين أفضل التخصصات من حيث المردود المالي، ولا سيما عند العمل في دول تعتمد بشكل كبير على صناعة النفط والغاز. يمكن لمهندسين في هذا المجال تحقيق رواتب مجزية، حيث يصل الحد الأدنى للراتب لحوالي 130 ألف دولار تقريبًا، وهذا ما يعكس جاذبية هذا التخصص للعديد من الطلاب والمهنيين.

هندسة الحاسوب

لا شك أن هندسة الحاسوب من الهندسات التي يرغب الكثير من الطلاب بدراستها من كلا الجنسين، إلا أنها من التخصصات الهندسية المفضلة لدى البنات، لا سيما وأن هذا التخصص يضم الكثير من المحاور التي تعد ضرورية جدا في عصر الحوسبة الذي نعيش فيه، خاصة وأن جُل قطاعات الأعمال تعتمد على الحاسوب بشكل أساسي.

إقرأ ايضاً: الفرق بين تخصص علم الحاسوب وهندسة البرمجيات في تركيا.

هندسة معمارية للبنات 

يعد تخصص الهندسة المعمارية من أكثر التخصصات الهندسية المناسبة للبنات، لا سيما وأنه لا يحتاج إلى الكثير من التنقل والإجهاد، حيث يتميز بأنه من التخصصات المكتبية التي تعتمد على الإبداع والمهارات الفنية والتركيز في التفاصيل، بالإضافة إلى أن الهندسة المعمارية من الهندسات التي تعتمد في دراستها على التطبيق العملي بشكل أكثر من التعلم النظري، ما يجعله تخصصا بعيدا عن الروتين والملل طوال فترة الدراسة الجامعية.

الذكاء الاصطناعي للبنات

تخصص الذكاء الاصطناعي هو أحد التخصصات الرئيسية في مجال علوم الحاسوب، حيث يركز على تطوير أنظمة وآليات ذكية تستطيع محاكاة وتفهم قدرات العقل البشري. تعتمد هذه الأنظمة على دراسة عوامل متعددة وفهم البيئة المحيطة لتكوين ردود أفعال ذكية تتكيف مع التحديات والظروف المتغيرة. بفضل هذه القدرة على التعلم من الخبرات السابقة وتحليل البيانات، تمكنت الآليات الذكية من التنبؤ بالأحداث المستقبلية بدقة، مما يجعل تخصص الحاسوب في مجال الذكاء الاصطناعي مستقبلاً واعداً وجاذباً للبنات والشابات المهتمات بتطوير تكنولوجيا المستقبل.

الهندسة الكهربائية للبنات

تخصص الهندسة الكهربائية يُعد من أبرز التخصصات المتوفرة للبنات في مجال الهندسة، حيث يركز على دراسة وتطوير الأنظمة والتقنيات الكهربائية والإلكترونية. تتنوع مجالات العمل في الهندسة الكهربائية من تصميم وتطوير الأجهزة والأنظمة الكهربائية، إلى تحليل وصيانة الدوائر الإلكترونية، وحتى تطوير تقنيات الطاقة المتجددة والذكاء الصناعي. بفضل التطورات الهائلة في مجال التكنولوجيا، أصبحت الهندسة الكهربائية تلعب دورًا حيويًا في تقدم العالم الحديث، وتمنح البنات فرصًا مثيرة للعمل في مجالات متعددة تعزز من تطور المجتمعات وتحسين نوعية الحياة للجميع.

إقرأ ايضاً: دراسة الهندسة الكهربائية في تركيا

هندسة الاتصالات 

يعتبر هذا التخصص واحداً من أفضل تخصصات الهندسة للبنات في الوقت الحالي وفي المستقبل، نظراً لتعلقه بكل ما هو تقني وله علاقة بالبرمجيات وشبكات الاتصال. يبلغ متوسط العائد السنوي لهذا المجال حوالي 77,500 دولار.

هندسة البرمجيات للبنات

نعيش في عصر البرمجيات والتكنولوجيا، حيث أصبح قطاع التكنولوجيا الرقمية جزءاً لا يتجزأ من مجالات الحياة المختلفة، بما في ذلك التعليم وتنظيم شؤون الدول. لم يعد هناك مجال يمكنه الاستغناء عن التكنولوجيا وتوظيفها وبرمجتها. نتيجة لذلك، نشأ تخصص يركز على برمجة هذه التقنيات وتطويرها وتنظيم شؤون الحياة من خلالها.

ما هي تخصصات الهندسة غير المناسبة للبنات ؟

هندسة مدنية 

يركز الطلاب في هذا التخصص على تصميم المنشآت العديدة مثل الأبنية السكنية والتجارية والطرقات والجسور والأنفاق والمطارات، وغيرها من المنشآت الضرورية.

تعتبر الهندسة المدنية واحدة من أقدم تخصصات الهندسة، حيث تشهد المعالم التاريخية على مهارة وبراعة المهندسين المدنيين في تصميمها وبنائها، كما هو الحال في الأهرامات وسور الصين العظيم وبرج بيزا المائل وغيرها من المعالم العالمية.

الهندسة الميكانيكية

رغم أن تخصص الهندسة الميكانيكية من التخصصات البارزة بين التخصصات الهندسية، إلا أنه لا يعتبر مناسبا للبنات، نظرا لأنها مجهدة في سوق العمل، لا سيما حين العمل في المصانع، لكن من الجدير بالذكر أن دراسة هذا التخصص متاحة للفتيات في حال وجدن أنهن قادرات عليه.

سكاي لاين التعليمية : طريقك نحو دراسة أفضل التخصصات الهندسية للبنات في تركيا !

سكاي لاين التعليمية تقدم خدماتها المتكاملة في سبيل صنع بيئة تعليمية مريحة للراغبين في الدراسة في تركيا، حيث تعمل الشركة من خلال مستشاريها المختصين بتقديم الاستشارات التعليمية على مدار الساعة، لتذليل العقبات أمام الطلاب.

شارك

إقرأ المزيد

تخصص الهندسة الزراعية في تركيا

عطل الجامعات في تركيا 2023 – 2024

جامعة يني يوزيل في تركيا ((yeni-yuzil))

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو