• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

هل توجد جامعات في اسطنبول بدون يوس

جامعات في اسطنبول بدون يوس

إن وجود جامعات في اسطنبول بدون يوس هو نقطة إيجابية تسهّل على الكثير من الطلاب الراغبين بالدراسة في إحدى جامعات اسطنبول الالتحاق بها واستكمال مسيرتهم التعليمية، وذلك دون أن يضطروا لخوض هذا الاختبار، الذي يشكل عائقاً أمام البعض. 

تعرف مع سكاي لاين التعليمية على أهم الجامعات التي تقبل تسجيلك فيها بدون شهادة يوس ليس فقط في اسطنبول بل في تركيا بشكل عام، لننتقل بعدها لإعطائك لمحة عن ماهية هذا الاختبار ومم يتكون، أما أخيراً فسنعرض لك أهم الميزات التي تدفعك لاختيار الجامعات التركية كأفضل مكان مناسب للدراسة فيها. 

متابعة طيبة نتمناها لكم. 

أهم جامعات في اسطنبول بدون يوس: 

توفر العديد من جامعة اسطنبول خيار التسجيل فيها ودراسة مختلف البرامج بدون شرط وجود وثيقة تثبت اجتياز الطالب لاختبار اليوس، وأهمها: 

1- جامعة اسطنبول مدنياتİstanbul” Medeniyet Üniversitesi”: 

هي جامعة حكومية تأسست في عام 2010 في القسم الآسيوي من اسطنبول في منطقة قاضي كوي، وتحتل ترتيباً متقدماً على المستوى المحلي و العالمي، تقدم بجودة عالية مختلف مستويات التعليم من مرحلة البكالوريوس، والماجستير. 

تعتمد الجامعة اللغتين الإنجليزية والتركية أيضا في مختلف التخصصات المتوفرة فيها، الأمر الذي يجعلها وجهة مثالية للطلاب الدوليين، الذي يبلغ عددها ما يقارب 5.300 طالب وطالبة بحسب إحصائية الجامعة عام 2020. 

هذا وعلى الرغم من اعتراف الدول بشهادة هذه الجامعة، إلا أنها لا تتطلب أثناء التسجيل وجود شهادة اليوس أو السات لتكون بذلك من جامعات اسطنبول الفريدة التي لا تتطلب أي اختبارات دولية كما أنها تقبل بمعظم الشهادات الثانوية للتّسجيل فيها. 

2- جامعة العلوم الصحيةSağlık Bilimleri” Üniversitesi”: 

وهي جامعة حكومية أيضاً مقرها الأساسي في مدينة اسطنبول في القسم الآسيوي بالقرب من منطقة اسكودار، ولها مقر آخر في العاصمة أنقرة، وتعتبر من الجامعات المتخصّصة في المجالات الطبية كالطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة ، كلية العلوم الصحية، ولا تتوفر التخصصات الهندسية فيها. 

يبلغ عدد طلابها تقريباً 18.128 طالب، فهي وجهة للطلاب الدوليين وخصوصاً العرب نظراً لأنها كما ذكرنا لا تتطلب وجود شهادة اليوس أو السات للتسجيل على المفاضلة، إضافة إلى أنها من الجامعات ذات الصيت على المستوى المحلي والعالمي. 

كان هذا بالنسبة إلى جامعات في اسطنبول بدون يوس، والجدير بالذكر هنا أنك هناك جامعات أخرى في تركيا لا تشترط وثيقة اختبار اليوس. 

مثل: جامعة غازي، وجامعة إرجييس، وجامعة سلجوق، وجامعة كارادينيز التقنية، وجامعة أولوداغ، وجامعة دجلة، وجامعة أكدنيز، وجامعة ساكاريا، وجامعة فان يوزونكو يل، وجامعة جناق قلعة 18 مارت، وجامعة باموكالي، وجامعة ابانت عزت بيسال وغيرها من الجامعات الأخرى المتوزعة في مختلف الولايات التركية. 

اقرأ أيضاً: 

تقرير حول عدد الطلاب الأجانب في تركيا
الفرق بين السات واليوس في تركيا 

ما هو اختبار اليوس في تركيا؟ 

إن كلمة يوس هي اختصار”yabancı uyruklu ğrenci sınavı” والتي تعني باللغة التركية “اختبار الطلبة الأجانب”، وهو اختبار تركي محلّي غير معترف به عالميّاً تجريه جامعات التركية الحكومية وبعض جامعاتها الخاصة. 

إذاً فهو امتحان بمنهاج مختلف موجّه بشكل أساسي للطلاب الأجانب الذين يرغبون باستكمال الدراسة في تركيا. 

ويشمل الاختبار أسئلة عن الرياضيات والمنطق فهو يتفرع إلى ثلاثة مواد رئيسية هي: الهندسة، والذكاء والمنطق، والجبر. 

يرفع هذا الاختبار من نسبة قبول الطالب الأجنبي في الجامعات التركية التي تعتبر اجتيازه شرطاً أساسياً للتسجيل فيها. 

ما هي الأسئلة الموجودة في اختبار اليوس؟ 

يعتمد هذا الاختبار على طرح عدد من الأسئلة والإجابة عنها بشكل سريع، حيث أن الهدف منه هو قياس مدى سرعة الطلاب في التفكير. 

يكون نموذج امتحان اليوس في جامعات تركيا الحكومية متكون من 80 سؤال اختياري، يجب الإجابة عليهم في 90 دقيقة، أي أن كل سؤال تقريباً يتطلب الإجابة عليه في دقيقة واحدة وبضع ثواني، وتنقسم الأسئلة إلى: 

  • 40 سؤال قياس الذكاء (iq).
  • ٣٥ سؤال في الرياضيات.
  • ٥ أسئلة في الهندسة. 

الجدير بالذكر أن اجتياز اختبار اليوس قد يكون صعباً بالنسبة للكثير من الطلاب، لذا ننصحك بالبحث عنه أكثر والاطلاع على أسئلة اختبارات سابقة، وإذا لازلت تجد صعوبة في ذلك فقد يكون خيار التسجيل في جامعات في اسطنبول بدون يوس هو الحل الأمثل لك.

 

لماذا عليك اختيار الدراسة في جامعات تركيا؟ 

لدى تركيا الكثير من المميزات التي تجذب الكثيرين لاختيارها كبيئة مناسبة للدراسة والمعيشة بشكل عام، ومن أهم هذه المميزات: 

1- التعليم ذو الجودة العالية: 

تحتل تركيا المركز الثّاني عالمياً من حيث التعليم العالي، لذا فإن جامعاتها معترف بها في كل الدول الأوروبية. 

كما أن تركيا هي من أكثر الدول نجاحاً في المشاركة ببرامج التبادل الطلابي إيراسموس ومولانا والفارابي، والتي تدعم الطلبة وأعضاء هيئة التدريس. 

2- تنوع الجامعات والبرامج: 

لا تكاد تخلو أي منطقة من مناطق تركيا من الجامعات الحكومية أو الخاصة، فهي تحرص على أن يتم توفير كل المنشآت الخدمية لسكانها وخصوصاً المنشآت التعليمية من مدارس وجامعات. 

كما أن كل جامعة من جامعاتها تقدم باقة متنوعة لكل التخصصات التي يرغب الطلاب في تسجيلها، وتعمل دائماً على تحديثها بما يتوافق مع التطور العلمي والتكنولوجي حول العالم. 

3- وفرة المواصلات وانخفاض تكلفتها:  

إن وسائل النقل العامة في تركيا متوفرة للغاية في كل مناطق تركيا، انطلاقاً من الحافلات، والميني باصات، ووصولاً إلى مترو الأنفاق المتوفر في المدن الكبيرة. 

هذا وتمنح الحكومة التركية للطلاب امتياز الاستفادة من تعريفات خاصة ذات قيمة قليلة أثناء تنقلاتهم داخل المدن وخارجها. 

4- انخفاض تكاليف المعيشة: 

تعتبر تكلفة المعيشة بالنسبة للطالب في تركيا أكثر ملاءمة مقارنة بغيرها من الدول، ويتمثل ذلك في: 

  • السكن: توفر معظم الجامعات التركية للطلاب السكن بجميع أنواعه، عبر مساكن الطلاب الموجودة في كل جامعة على حدى، مع إمكانية استئجار شقق بمتوسط 500 ليرة تركية بالاشتراك مع طلاب آخرين في حال لم تكن ترغب بالسكن الجامعي.
  • الطعام: تقدم الجامعات خدمات الوجبات بنوعية جيدة وبأسعار مناسبة، بالإضافة إلى وجود الكافيهات والمطاعم بجانب حرم الجامعات لتكون خياراً آخراً لك.
  • الترفيه: بصفتك طالب في إحدى الجامعات التركية فستتمتع بخصم خاص بك في معظم المراكز الترفيهية في تركيا، كالحدائق ومدن الألعاب والمتاحف والسينما…إلخ. 

بذلك نستطيع القول بأن المصاريف الشهرية لمعيشة الطلاب الأجانب تتراوح بين 500 وحتى 600 دولار أمريكي على الأقل، وذلك يختلف طبعاً تبعاً لأسلوب العيش الخاص بكل طالب، ومضاف عليها مصاريف الكتب والرسوم الإدارية والتي تتراوح بين 100 وحتى 150 دولار أمريكي لكل فترة دراسية. 

اقرأ أيضاً: 

المنحة التركية 2023 ـ دليل شامل من سكاي لاين التعليمية
تخصص تنمية الطفل في تركيا ـ ماذا تعرف عنه؟ 

إلى هنا ينتهي مقال سكاي لاين التعليمية حول جامعات في اسطنبول بدون يوس، حيث ذكرنا أهم الجامعات التي لا تشترط على الطلاب اجتياز اختبار اليوس في اسطنبول وتركيا، كما قدمنا لكم تعريفاً لامتحان اليوس وما هي الأسئلة التي يتضمنها، لنختم مقالنا أخيراً بذكر ميزات الدراسة الجامعية في تركيا.

 

شارك

إقرأ المزيد

تجديد إقامة الطالب في تركيا

مزايا دراسة الطب النفسي في تركيا

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو