• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

أهم مراكز البحث العلمي في تركيا

مراكز البحث العلمي في تركيا

تتوزع مراكز البحث العلمي في تركيا في مختلف المناطق والولايات التركية، وذلك نظراً لأهميتها في دعم المناهج التركية وتطويرها، لذا ستقدم لكم سكاي لاين التعليمية من خلال هذا المقال معلومات مفصلة عن واقع البحث العلمي وتأثيره في المجتمع التركي، إلى جانب أهم المراكز البحثية المتواجدة على الأراضي التركية، وأقوى الجامعات التركية التي تدعم البحث العلمي ضمن السنوات الدراسية، بالإضافة إلى أهم الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع.

نتمنى لكم كل المتعة والفائدة.

لمحة عن مراكز البحث العلمي في تركيا 

بلغ عدد مراكز البحث والتطوير العلمي في تركيا ما يقارب 900 مركز بحثي في كافة الولايات التركية، إلا أن معظم هذه المراكز يتركز كبرى المدن التركية، ويعمل كل واحد منها حسب تخصصه في تطوير الأبحاث العلمية وتطوير المشاريع الخاصة التي يتوفر لها الكادر العلمي والإمكانيات البحثية اللازمة مثل أنظمة الحواسيب المتطورة وغيرها، وتعمل على صناعتها بأعلى درجات التقدم العلمي العالمي والمنافسة على صناعة أفضلها على المستوى الدولي.

أما الهدف الرئيسي للمراكز البحثية فهو الابتكار والمنافسة وتبني الأفكار الإبداعية الفريدة، ودعم مشاريع البحث الجديدة والأكثر تطوراً وتقدماً، وتوظف تركيا ما لا يقل عن 48 ألف شخص في هذه المراكز، ويعملون على إتمام أكثر من 11 ألف مشروع، كما أخرجت هذه المراكز حتى الآن حوالي 2500 براءة اختراع مسجلة.

دور المراكز البحثية في تركيا

يتمحور الدور الأساسي للمراكز البحثية في تركيا على اعتبارها المصدر الأساسي لمشاريع التنمية البشرية سواء كانت صناعية أو تكنولوجية او عمرانية، فلا بد أن تكون هذه المشاريع علمية وإبداعية لتتمكن من تلبية احتياجات الوطن النهضوية في جميع المجالات،  مما يحتم على هذه المراكز تزويد نفسها بالطاقات العلمية المبدعة، واستقطاب اكبر عدد ممكن من العلماء المرموقين للعمل في مراكزها، حتى تستطيع إنشاء جيل من العلماء في المجالات كافة، ممن يساهمون في دفع عجلة التطوير والنهضة والازدهار في بلادهم نحو الأمام.

اقرأ أيضاً:

صعوبات الدراسة في تركيا والتغلب عليها

دراسة الهندسة البيئية في تركيا

أقوى 5 جامعات تهتم بالبحوث العلمية في تركيا

دعمت الجامعات التركية طلابها وقدمت لهم كل ما يلزم للقيام بالبحوث العلمية في شتى المجالات، وذلك على اعتبار أن البحث العلمي هو أساس التقدم التكنولوجي وأهم أسباب التطور والازدهار في كافة المجالات، وسنذكر لكم أهم الجامعات التركية التي اهتمت بالبحث العلمي، وهي:

جامعة قبرص للعلوم الصحية والاجتماعية:

يطلق على هذه الجامعة اسم جامعة البحث والتطوير، وذلك نظراً للاهتمام الذي توليه للبحث العلمي، من خلال تشجيعها للأكاديميين والطلاب على البحث والتطوير العلمي، وتنفيذ كافة المشاريع في المراكز الخاصة بالأبحاث في الجامعة.

جامعة اسطنبول أيدن

تتميز هذه الجامعة بكونها من أقوى الجامعات التركية التي تهتم بالبحث والتطوير العلمي، فهي تضم ما يقارب 25 معمل داخل الجامعة لمختلف الاختصاصات، إلى جانب وجود قاعات مخصصة للمعارض التي يشارك من خلالها الطلاب باختراعاتهم، هذا وتعقد الجامعة عدة مؤتمرات لمناقشة النظريات العلمية مع الطلاب مستضيفة الخبراء والعلماء.

جامعة ايشك

تتبع هذه الجامعة كافة الطرق والتقاليد العلمية لإجراء الأبحاث وذلك كمعيار أساسي للحياة الأكاديمية في الجامعة، ولهذا فقد حظيت بسمعة جيدة لتفوقها الأكاديمي وخبرتها في مجال البحث والتطوير العلمي وتطبيقه، كما تبذل الجامعة قصارى جهدها لمساعدة الطلاب للحصول على دعم مادي يمولون من خلاله مشروعاتهم، هذا وتختلف مصادر التمويل إما بدعم محلي أو دولي من قبل المؤسسات التي تشجع الطلاب على البحث والتطوير العلمي.

جامعة بيروني

سميت هذه الجامعة نسبة إلى العالم العبقري أبو الريحان محمد بن أحمد البَيْرُوني، وكان له العديد من الأعمال الهامة التي ساهم من خلالها في وضع نظريات علمية وإجراء الأبحاث في العديد من المجالات المتنوعة، وتعقد جامعة البيروني مؤتمرات علمية تناقش من خلالها الأبحاث الطبية والنظريات العلمية مع الطلاب والعلماء، كما أنها تنظم مهرجاناً للطب الشرعي ودورات تدريبية لإرشاد الطلاب وتنمية مهاراتهم.

جامعة اسطنبول أوكان

تتضمن هذه الجامعة مجموعة من مراكز الأبحاث الهادفة إلى خلق بيئة فعالة للطلاب، وتقديم كافة أشكال المساعدة لهم على التفكير أثناء البحث، كما أنها توفر لطلابها كافة الأجهزة وأحدث التقنيات التي تمكنهم من إجراء الأبحاث العلمية وتطبيقها، ومن أبرز هذه المراكز البحثية المركز الأوروبي للبحث العلمي والتطبيق، ومركز أبحاث العلوم والظواهر الاجتماعية.

أهم المراكز البحثية في تركيا

لم تقتصر تركيا عل دعم البحث العلمي في الجامعات فحسب بل سعت لإنشاء العديد من المراكز البحثية في عدد من المدن التركية، ومن أهمها:

مركز أنقرة للسياسات:

يختص هذا المركز بالشؤون السياسية، ومن أبرز أهدافه تعزيز التواصل الدولي في المواضيع والشؤون السياسية سواء كانت داخلية أو خارجية، ويسعى لتقديم الدعم اللازم لتطوير المشاركة في إيجاد الحلول وإنتاج الأفكار الفريدة، كما أنه يقيم على الدوام فعاليات ومؤتمرات يدرس منها قضايا دولية كفعالية وجهة النظر المستقبلية حيال العلاقات التركية الروسية، ولا يؤثر مركز أنقرة على سياسات الدولة التركية خارجياً.                                        

مركز العلماء والبحوث الاستراتيجية: 

يحتوي هذا المركز على عدد كبي من الأكاديميين والدبلوماسيين التركيين، كما أن هذا المركز يقيم مؤتمرات يتناول من خلالها دراسة الكثير من المواضيع الإقليمية التي يعد تقارير مفصلة حولها.        

معهد السياسة الخارجية: 

تم إنشاء هذا المعهد عام 1974م ويعتبر مؤسسة بحوث مستقلة تختص بدراسة كافة المواضيع التي تهم السياسة التركية الخارجية والعلاقات الدولية، كما وسعت هذه المؤسسة أعمالها في السنوات الأخيرة لتشمل دراسة كافة المشاكل الإقليمية والإستراتيجية بالإضافة إلى المشاكل الأمنية الدولية.

مركز البحوث الاقتصادية والسياسات الخارجية: 

يرأس هذا المركز موظف سابق في حلف شمال الأطلسي وهو الأكاديمي سنان أولغن، ويضم هذا المركز شبكة من الأعضاء من كافة قطاعات المجتمع التركي المختلفة، ويتناول في دراساته العديد من القضايا المتنوعة كقضايا الطاقة والتغير المناخي والسياسة ومراقبة الأسلحة، وتركيا وعلاقتها بالاتحاد الأوروبي إلى جانب قضايا العولمة.                                            

مركز البحوث الاقتصادية والاجتماعية:

 يعد من أولى المراكز البحثية الإسلامية في تركيا، وقد أنشأه نجم الدين أربكان زعيم حركة الرؤية الوطنية الإسلامية عام 1969، وكان قد لعب نجم الدين دوراً هاماً في التجهيز لتأسيس مجموعة الثماني التي تعتبر تركيا عضواً فيها، وقد تحولت هذه المجموعة إلى حركة دمج عالمية تحوي جميع الشعوب المضطهدة والتي تعاني من الاستعمار العالمي لتصبح مجموعة الدول الستين بدل الثماني، ويعمل هذا المركز في الآونة الأخيرة كمستشار لحزب السعادة الذي يعتبر الحزب السياسي للرؤية الوطنية، إلا أن هذا الحزب لا يؤثر على سياسات السلطة التركية.

مركز البحوث الإنسانية والاجتماعية: 

هو مركز بحثي لوقف الإغاثة الإنسانية iHH، الذي يعتبر مؤسسة الخط الإسلامي التي تعد تقاريرها البحثية من خلال شبكة الإغاثة التي شكلتها هذه المنظمة حول العالم، وعلى الرغم من قربها من سلطة حزب العدالة والتنمية الحزب الحاكم في تركيا إلا أن تأثيرها ضعيف على السياسة التركية الخارجية.

أبرز الأسئلة الشائعة حول البحث العلمي في تركيا

تكثر التساؤلات حول موضوع البحث والتطوير العلمي ومراكزه في تركي، لذا جمعنا لكم أبرز هذه التساؤلات وأجبنا عنها كما يلي:

من هو الباحث العلمي؟

الباحث هو الشخص الذي يشارك في إجراء البحوث العلمية، وتكثر هذه المهنة بين أساتذة وطلبة الجامعات التركية ومعاهد التعليم العليا في تركيا.

 

ما هي أهم صفات الباحث؟

يجب أن تتوفر عدة صفات في كل من يريد أن يصبح باحثاً ناجحاً، ومن أهمها:

  1. توفر الرغبة والشغف لإجراء البحث حول موضوع معين.
  2. التواضع
  3. القدرة على الصبر والتحمل.
  4. قوة الملاحظة والتركيز.
  5. القدرة على إنجاز البحث.
  6. القدرة على التجرد أثناء البحث وعدم التحيز

ما هي مجالات البحث العلمي في تركيا؟

من أهم مجالات البحوث العلمية في تركيا ما يلي:

  • الهندسة الكيميائية والبيولوجية
  • علوم الكيمياء
  • علوم الحاسب الآلي
  • علوم الرياضيات والحساب التطبيقية
  • علوم وهندسة الأرض
  • الهندسة الحاسوبية
  • علم الوراثة اللاجيني

ما هي أنواع مراكز البحث العلمي في تركيا؟

تتعدد انواع البحث والتطوير العلمي لكل مما يأتي:

  • البحث العلمي النظري
  • البحث الكمي
  • البحث التطبيقي
  • البحث الكيفي
  • البحث التجريبي
  • البحث المهني والأكاديمي
  • البحث الوصفي
  • البحث التاريخي

اقرأ أيضاً:

تخصص تنمية الطفل في تركيا ـ ماذا تعرف عنه؟

تخصص الهندسة الزراعية في تركيا

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن واقع البحث العلمي في تركيا وأهم مراكزه، إلى جانب أبرز الجامعات التركية التي تدعم هذا المجال ضمن سنوات الدراسة وتقدم كافة أشكال الدعم لطلابها ليتميزوا في البحوث العلمية.

يمكنكم التواصل معنا في سكاي لاين التعليمية لمزيد من المعلومات والتفاصيل حول كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

شارك

إقرأ المزيد

وظائف المستقبل في تركيا

معرض الكتاب في اسطنبول

دراسة العلوم السياسية في تركيا

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

info@skylineistedu.com

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو