• موعد امتحان اللغة في جامعة ايشيك سيكون بتاريخ 14/02/2024 بمبنى SFL building بشيلا
  • اخر موعد للتثبيت علي الفصل الثاني في جامعة توب كابي 14/02/2024
  • أخر موعد للتسجيل للدراسات العليا في جامعة اسطنبول اطلس سيكون بتاريخ 12/02/2024
  • Regarding Atlas university
  • Last day for registration for postgraduate programs. is 12-02-2024
  • مع استمرار التسجيل للبكالوريوس بالتخصصات المتاحة
  • عدد المقاعد الطبية المتبقية في جامعة اسطنبول ايدن
  • The remaining quotas for the Medicine & Dentistry programs are as follows:
  • Medicine (English): 24 out of 60
  • Medicine (Turkish): 52 out of 100
  • Dentistry (English): Quota Full
  • Dentistry (Turkish): 41 out of 100
  • متوفر منح الدفع الكامل في الجامعات الخاصة على الراغبين الالتحاق باحدى المنح التواصل معنا.
المدونة

تعرف على شروط التسجيل في المدارس التركية للأجانب

شروط التسجيل في المدارس التركية للأجانب

يسعى العديد من الأجانب إلى معرفة شروط التسجيل في المدارس التركية الخاصة بهم، ولا سيما للقادمين إلى تركيا بقصد العمل والتجارة، لذا ستقدم لكم سكاي لاين التعليمية معلومات مفصلة حول هذه الشروط، إلى جانب بعض التفاصيل عن مراحل التعليم الإلزامي في تركيا وأنواع الثانويات فيها.

نتمنى لكم متابعة طيبة.

ما هي شروط التسجيل في المدارس التركية للأجانب؟

تنتشر المدارس في تركيا بكافة مراحلها في جميع أنحاء البلاد، ويمكننا العثور على مدرسة في كل حي لكل ولاية سواء كانت المدرسة حكومية تتميز بمجانية التعليم وجودته، أو مدرسة خاصة تتطلب دفع رسوم عند التسجيل ولكنها لا تقل من حيث جودة التعليم والمناهج عن المدارس الحكومية.

سنذكر لكم أبرز شروط التسجيل في المدارس التركية للأجانب، والتي يجب مراعاتها عند تسجيل الطفل في المدارس التركية، بعد أن يكون قد أتم عامه السادس، هذا إن كان التسجيل في المدارس الابتدائية، وتتلخص هذه الشروط بشكل عام بكل مما يأتي: 

  1. وثيقة الحماية مؤقتة أو الإقامة السياحية أو إقامة الطالب.
  2. تقديم صورة عن جواز سفر الطالب ويجب أن تكون مترجمة ومصدقة.
  3. عقد إيجار يشمل على عنوان السكن لتحديد المدرسة الأقرب أو فاتورة الكهرباء أو الغاز.
  4. تقديم أوراق إضافية تشمل شهادات تثبت إتمام الطفل للصف السابق في مدرسته ببلده الأم، وفي حال عدم توفر هذه الشهادات يتم إجراء اختبار للتعرف على المستوى الأساسي للطالب.
  5. إلحاق الطالب بالصف المناسب له ولعمره ويتم اتخاذ هذا الإجراء بحق الطلاب القادمين من دول عانت من الحروب ولا يستطيعون استخراج أوراقهم مثل سوريا واليمن.
  6. استخراج شهادة المعادلة من الإدارة التعليمية الخاصة بالمحافظة للتعرف وذلك بعد تجهيز الأوراق المطلوبة وإعداد نسخ منها.
  7. التوجه بهذه الشهادة للإدارة التعليمية التابعة لمنطقة السكن، ويتم ملأ الفورم الخاص بالتقديم على المدارس، ويحدد الطالب 3 مدارس كرغبات له حسب الأولولية، ثم تتولى الإدارة التعليمية مهمة إدخال البيانات على النظام.
  8. يتم تحديد موعد من أسبوع إلى 10 أيام لتحديد المدرسة الأقرب لعنوان سكن الطالب.
  9. يتم التوجه إلى المدرسة المحددة بدون أي أوراق وستكون بيانات الطالب مسجلة لديها بشكل مسبق.

اقرأ أيضاً:

تقرير حول عدد الطلاب الأجانب في تركيا

صعوبات الدراسة في تركيا والتغلب عليها

ما هي مراحل التعليم الإلزامي التركي؟

بعد أن تعرفنا على شروط التسجيل في المدارس التركية، يجب أن نذكر حقيقة انقسام التعليم الحكومي الإلزامي في تركيا إلى 3 مراحل دراسية، ولكن يجب التنويه إلى أن هناك مرحلة تعتبر اختيارية غير إلزامية تدعى مرحلة الروضة حيث يتم استقبال الأطفال فيها من عمر 3 إلى 5 سنوات، وفي هذه المرحلة يتم تهيئة الطفل للدخول إلى المرحلة الأولى، ويتعلم من خلالها كيفية الاعتماد على نفسه إلى جانب قيامه بمختلف الأنشطة الترفيهية التي لا تخلو من الفائدة.

أما مراحل التعليم الإلزامي في تركيا فهي:

  1. المرحلة الابتدائية: والتي تستمر لمدة 4 أعوام، يتم استقبال الطلاب في هذه المرحلة عند إتمامهم 72 شهراً من عمرهم، ويتعلمون فيها مبادئ القراءة والحساب.
  2. المرحلة المتوسطة (الإعدادية): تستمر هذه المرحلة لمدة 4 أعوام، وفي نهاية هذه المرحلة يوجد امتحان LGS وهو ليوم واحد فقط، وبالاعتماد على نتيجة هذا الامتحان تحدد نوع المدرسة الثانوية والفرع التي سيلتحق بها الطالب.
  3. المرحلة الثانوية: تمتد هذه المرحلة أيضاً لمدة 4 أعوام، وهناك أنواع متعددة ومختلفة من المدارس الثانوية في تركيا، ولا بد أن تتعرف على أنواع هذه المدارس لأنها ستحدد اختيارك الجامعي، والتي سنتحدث عنها في فقرة لاحقة.

أنواع المدارس الثانوية في تركيا

بعد أن تحدثنا عن شروط التسجيل في المدارس التركية ومراحل التعليم فيها، لا بد لنا من تسليط الضوء على أنواع المدارس الثانوية في تركيا، إذ يحدد اختيار الدراسة في أحد هذه الأنواع الجامعة التي سيختارها الطالب بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة، وهذه الأنواع هي:

الثانويات العلمية:

تعتبر من أفضل أنواع الثانويات التي يختارها الطلاب في تركيا من حيث نسب القبول في الجامعات، وهي مدارس عامة للطلاب الذين يمتلكون كفاءة استثنائية في مجال العلوم، وتدرب هذه المدارس الثانوية التنافسية الطلاب للتعليم العالي في العلوم والمجالات التقنية والطبية والهندسية، كما وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى في هذه المدارس التي تمتد الدراسة فيها 4 سنوات بعد المرحلة الإعدادية (المتوسطة).

ثانويات العلوم الاجتماعية:

تحقق ثانويات العلوم الاجتماعية نسب قبول جامعي عالية بين كافة الثانويات بتركيا وتصل إلى 75% من مجموع الطلاب، أما الطلاب الذين يتم قبولهم في هذه المدارس فهم ممن يتمتع بالذكاء في المجالات الأدبية و العلوم الاجتماعية، ليتم تأهيلهم للحصول على أعلى الدرجات، وأكثر ما يميز ثانويات العلوم الاجتماعية هو عدد طلاب الصف الواحد الذي لا يتجاوز 30 طالب، وتصل مدة الدراسة فيها إلى 4 سنوات بالإضافة إلى سنة تحضيرية.

ثانويات الأناضول:

وهي المدارس الأكثر انتشاراً بين جميع الثانويات في تركيا، تتضمن هذه الثانويات الدراسة لمدة سنة واحدة للغة الإنجليزية، وتليها 3 سنوات من التعليم الثانوي العادي، و تنقسم مدارس الأناضول إلى كل مما يأتي:

  • قسم الرياضيات و العلوم.
  • قسم اللغة التركية و العلوم الاجتماعية.
  • اللغة التركية والرياضيات.
  • قسم اللغات الأجنبية.

ثانويات الأناضول المهنية:

من الممكن أن تستغرق مدة الدراسة في بعض هذه المدارس سنة إضافية، حتى يتمكن الخريجون  من الانتقال بشكل تلقائي إلى المدارس المهنية العليا، وهي كليات مهنية تستمر الدراسة فيها لمدة عامين، وتمكن الطالب في حال نجاحه بامتحان القبول في الجامعة من الالتحاق بالجامعات لمدة 4 سنوات في ذات تخصصه.

مدارس الأناضول للأئمة والخطباء:

تهدف هذه المدارس إلى تخريج كوادر للعمل في مجال الوعظ والخطابة وتعليم القرآن الكريم وعلومه، وتستمر الدراسة فيها 4 سنوات.

الثانويات الليلية:

تستوعب هذه الثانويات الطلاب المتسربين من الدراسة في المرحلة الثانوية لأي سبب من الأسباب، وتنقسم الثانويات الليلية لنوعين وهما:

  • مدارس حكومية عامة.
  • مدارس حكومية خاصة.

الثانويات الأجنبية:

وهي من أكثر المدارس التي تهتم بتعليم اللغة الإنجليزية، ويتميز الطلاب الحاصلين على الثانويات الأجنبية بمستوى تعليم جيد، وهو ما يمكنهم من الالتحاق بالجامعات الأجنبية بكل سهولة.

ثانويات التعليم المفتوح:

يعتمد التعليم في هذه الثانويات على نظام الدراسة عن بعد، وذلك عبر وسائل النشر والإعلام المطبوع والمسموع والمرئي، تستمر الدراسة في هذه الثانويات لمدة 4 سنوات تنقسم الدراسة فيها إلى 8 فصول دراسية، ومن الممكن اختصارها لعامين ونصف فقط أي ما يقارب 5 فصول دراسية، وذلك لمن هم أكبر من 18 عاماً، بحيث يمكنهم الدخول في الفصل الرابع مباشرة. 

كما يتم الاعتراف بهذه المدارس من قبل وزارة التعليم التركية، ويتمكن الطالب في هذه المدراس من دراسة منهج متكامل للشهادة الثانوية ولكن بشكل حر دون أي التزام بالدوام المدرسي النظامي، وبعد ذلك يتأهل لإجراء امتحان يستطيع بعد اجتيازه من المفاضلة بين الجامعات التركية بكافة تخصصاتها.

اقرأ أيضاً:

وثيقة الطالب في تركيا

وظائف المستقبل في تركيا

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن شروط التسجيل في المدارس التركية، وتناولنا فيه أبرز المعلومات التي يحتاج الأجانب إلى معرفتها عند الرغبة بتسجيل أبنائهم فيها، ولمزيد من التفاصيل بإمكانكم التواصل معنا في سكاي لاين التعليمية.

شارك

إقرأ المزيد

أفضل المدن للدراسة في تركيا

جامعة اسطنبول توب كابي

جامعة أنطاليا بيليم وتفاصيل مهمة عنها

تواصل معنا

نستقبل استفسارتكم عبر البريد الإلكتروني

تسجيل عضو جديد

الاسم الأول*
الاسم الأخير*
البريد الإلكتروني*
رقم الجوال (واتساب)*
كلمة المرور*
سكاي لاين التعليمية

اختر تخصصك

سكاي لاين التعليمية لوغو